إستراتيجية " البحث والاكتشاف " منقول بواسة اشرف نظمى
صفحة 1 من اصل 1
إستراتيجية " البحث والاكتشاف " منقول بواسة اشرف نظمى
بسم الله الرحمن الرحيم
درس بإستراتيجية " البحث والاكتشاف " المادة : كيمياء
موضوع الدرس : خواص الأحماض والقواعد الصفّ : الثالث ثانوي طبيعي
أهداف الدرس:
يتوقّع من الطالب في نهاية الدرس أن:
1- يتعرّف الطعم المميّز لكلٍ من المواد الحمضية والمواد القاعدية .
2- يوضّح أثر كل من الحموض والقواعد على ورقة تباع الشمس .
3- يميّز بين الحموض والقواعد من حيث تفاعلها مع فلز الخارصين .
4- يثبت خاصية التوصيل الكهربي لمحاليل الحموض والقواعد المائية .
5- يشرح أثر الحموض على القواعد ، وأثر القواعد على الحموض .
6- يصيغ مفهوم لكلٍ من الحمض والقاعدة من خلال الخواص المشاهدة عملياً .
المشكلة : كيف تتعرّف على خواص كلٍ من الحموض والقواعد عملياً ؟
أساليب تجميع البيانات :
ستتم عملية جمع البيانات من خلال النشاطات العملية المرفقة ، حيث سيعمل الطلاّب بأنفسهم على التجارب الكيميائية وفي حالة عدم كفاية المواد والأدوات للعمل الفردي بالإمكان تقسيم الطلاّب إلى مجموعات عمل صغيرة وإجراء التجارب بشكل تعاوني .
المواد والأدوات المستخدمة :
1- حمض كلور مخفف ، حمض كبريتيك ، حمض ليمون مركز .
2- محلول هيدروكسيد صوديوم ، محلول بيكربونات صوديوم .
3- ورق تباع شمس ، ومحلول تباع الشمس ( بنفسجي اللون ) .
4- مجموعة أنابيب اختبار وكأس زجاجي صغير ( 100 مل ) .
5- سداد مطاطي مناسب لغلق أنابيب الاختبار .
6- جهاز بسيط للكشف عن التوصيل الكهربي للمحلول ، الجهاز مكون من : ( بطارية ، مصباح ، أسلاك كهرباء ، حوض زجاجي صغير ، 2 من أقطاب من الكربون ) .
7- قطع من فلز الخارصين .
8- علبة ثقاب .
النشاط الأوّل : ما الطعم المميّز لكلٍ من المواد الحمضية والمواد القاعدية ؟
أ – ضع قليلاً من حمض الليمون المركز في أنبوبة اختبار ثمّ المس الحمض بطرف أصبعك وتذوقّه .
ما الطعم الذي تذوقّته ؟
......................
ب – كرّر التجربة مع محلول بيكربونات الصوديوم .
ما طعم محلول بيكربونات الصوديوم ؟
.....................
بإمكانك التعرّف على طعم المزيد من الأحماض والقواعد بنفس الطريقة وستصل إلى نفس النتيجة ، ولكن لا ننصحك بهذا لأنّ بعض الأحماض والقواعد مضرّة .
اكتب في الإطار التالي النتيجة التي توصلت لها بخصوص طعم الحموض والقواعد :
التقويم : ما الطعم المميّز لكلٍ من الأحماض والقواعد ؟
النشاط الثاني : ما أثر كلاً من الحموض والقواعد على ورقة تباع الشمس ؟
أ- خذ قليلاً من حمض الكلور في أنبوبة اختبار ، واغمس داخلها ورقة تبّاع الشمس حتّى تلامس الحمض .
هل طرأ تغيّر على لون الورقة ؟ ماهو اللون الجديد لورقة تباّع الشمس ؟
............................
ب – كرّر التجربة مع محلول هيدروكسيد الصوديوم .
هل طرأ تغيّر على لون الورقة ؟ ماهو اللون الجديد لورقة تباّع الشمس هذه المرّة ؟
............................
سجّل الآن النتيجة التي توصّلت إليها والتي يمكنك التأكد منها بتطبيق التجربة على المزيد من الأحماض والقواعد .
التقويم : ما أثر كلاً من الأحماض والقواعد على كاشف تباع الشمس ؟
النشاط الثالث : هل تتفاعل الحموض والقواعد مع فلز الخارصين ؟
أ _ خذ قليلاً من حمض الكبريتيك في أنبوبة اختبار ، ثم ضع قطعة من فلز الخارصين داخل الحمض .
ماذا تلاحظ ؟
.........................
أغلق أنبوبة الاختبار بالسداد المطّاطي ، انتظر قليلاً حتّى تتجمّع كمية مناسبة من الغاز ، انزع السدّاد وقرّب عود ثقاب مشتعل إلى فوهة الأنبوب .
ما الذي حدث ؟
.........................
ب – كرّر التجربة مع محلول هيدروكسيد الصوديوم .
هل حدث تفاعل ؟
.........................
داخل الإطار التالي دوّن نتائجك بخصوص تفاعل الحموض والقواعد مع فلز الخارصين :
التقويم : صف تفاعل كلاً من حمض الكبريتيك ، وهيدروكسيد البوتاسيوم مع فلز الخارصين ؟
النشاط الرابع : هل المحاليل المائية للحموض والقواعد موصلة للكهرباء ؟
قم بتركيب جهاز التوصيل الكهربي كما هو واضح في الصورة التالية :
أ- اختبر التوصيل الكهربي لمحلول مخفف من حمض الكلور .
هل المحاليل المائية للأحماض موصلّة للكهرباء ؟ كيف عرفت ؟
...................................................................................
ب- اختبر التوصيل الكهربي لمحلول مخفف من هيدروكسيد الصوديوم .
هل المحاليل المائية للقواعد موصلّة للكهرباء ؟ كيف عرفت ؟
...................................................................................
اكتب النتيجة العامّة التي توصّلت إليها بخصوص التوصيل الكهربي للأحماض والقواعد :
التقويم : علل ، معظم الأحماض والقواعد الكتروليتات ؟
النشاط الخامس : ما أثر الحموض على القواعد ، وأثر القواعد على الحموض ؟
أ – خذ 10 مليلتر من حمض الكلور في كأس صغير ، ثمّ ضع عليه قليلاً من محلول تبّاع الشمس .
ما اللون الذي اكتسبه المحلول الحمضي ؟
....................................
خذ 10 مليلتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم وأضفها إلى المحلول الحمضي مع التحريك باستخدام ساق زجاجية .
ماذا تلاحظ ؟
هل تغيّر لون المحلول ؟ ما اللون الجديد للمحلول ؟
....................................
ب – كرّر التجربة مرّة أخرى بالعكس ، بمعنى أضف 10 مللتر من الحمض إلى 10 مللتر من القاعدة في وجود محلول تبّاع الشمس .
ماذا تلاحظ ؟
دوّن نتيجتك النهائية بخصوص أثر الأحماض على القواعد وأثر القواعد على الأحماض .
التقويم : الأحماض والقواعد مواد متضادة ، اشرح العبارة .
النشاط السادس : بأسلوبك الخاص صغ تعريفاً واضحاً لكلٍ من الحموض والقواعد من خلال الخصائص المشاهدة لها .
مناقشة حلول المشكلة :
بعد أن ينتهي الطلاّب من العمل على التجارب الموضّحة يقوم المعلّم بإدارة حوار جماعي حول النتائج التي تمّ التوصّل إليها من قبل مجموعات العمل التعاونية ، ليخرجوا في النهاية بتصوّر واحد حول خواص الأحماض والقواعد .
تقويم الحلول :
لتقويم عملية الاكتشاف والنتائج التي توصّل إليها الطلاّب والخاصّة بخواص الأحماض والقواعد يمكن للمعلّم التأكد من صحّة النتائج من خلال تطبيق التجارب السابقة وبشكل جماعي أمام الطلاّب باستخدام حمض وقاعدة جديدين .
التقويم الختامي : يمكن للمعلّم إجراء تقويم ختامي للدرس باستخدام أسئلة التقويم الواردة في نهاية الأنشطة ويستحسن إعادة صياغتها بطريقة مختلفة وطرحها على الطلاّب إما على شكل أسئلة شفهية أو أسئلة تحريرية .
الواجب المنزلي :
1- قارن بين خواص الأحماض والقواعد في الجدول التالي :
وجه المقارنة الأحماض القواعد
الطعم
الملمس
الأثر على ورقة تبّاع الشمس
التفاعل مع الخارصين
التوصيل الكهربي
2- أكمل المعادلة التالية ثمّ أوزنها :
Zn + HCl
إعداد : عمر بن عبدالله مغربي .
درس بإستراتيجية " البحث والاكتشاف " المادة : كيمياء
موضوع الدرس : خواص الأحماض والقواعد الصفّ : الثالث ثانوي طبيعي
أهداف الدرس:
يتوقّع من الطالب في نهاية الدرس أن:
1- يتعرّف الطعم المميّز لكلٍ من المواد الحمضية والمواد القاعدية .
2- يوضّح أثر كل من الحموض والقواعد على ورقة تباع الشمس .
3- يميّز بين الحموض والقواعد من حيث تفاعلها مع فلز الخارصين .
4- يثبت خاصية التوصيل الكهربي لمحاليل الحموض والقواعد المائية .
5- يشرح أثر الحموض على القواعد ، وأثر القواعد على الحموض .
6- يصيغ مفهوم لكلٍ من الحمض والقاعدة من خلال الخواص المشاهدة عملياً .
المشكلة : كيف تتعرّف على خواص كلٍ من الحموض والقواعد عملياً ؟
أساليب تجميع البيانات :
ستتم عملية جمع البيانات من خلال النشاطات العملية المرفقة ، حيث سيعمل الطلاّب بأنفسهم على التجارب الكيميائية وفي حالة عدم كفاية المواد والأدوات للعمل الفردي بالإمكان تقسيم الطلاّب إلى مجموعات عمل صغيرة وإجراء التجارب بشكل تعاوني .
المواد والأدوات المستخدمة :
1- حمض كلور مخفف ، حمض كبريتيك ، حمض ليمون مركز .
2- محلول هيدروكسيد صوديوم ، محلول بيكربونات صوديوم .
3- ورق تباع شمس ، ومحلول تباع الشمس ( بنفسجي اللون ) .
4- مجموعة أنابيب اختبار وكأس زجاجي صغير ( 100 مل ) .
5- سداد مطاطي مناسب لغلق أنابيب الاختبار .
6- جهاز بسيط للكشف عن التوصيل الكهربي للمحلول ، الجهاز مكون من : ( بطارية ، مصباح ، أسلاك كهرباء ، حوض زجاجي صغير ، 2 من أقطاب من الكربون ) .
7- قطع من فلز الخارصين .
8- علبة ثقاب .
النشاط الأوّل : ما الطعم المميّز لكلٍ من المواد الحمضية والمواد القاعدية ؟
أ – ضع قليلاً من حمض الليمون المركز في أنبوبة اختبار ثمّ المس الحمض بطرف أصبعك وتذوقّه .
ما الطعم الذي تذوقّته ؟
......................
ب – كرّر التجربة مع محلول بيكربونات الصوديوم .
ما طعم محلول بيكربونات الصوديوم ؟
.....................
بإمكانك التعرّف على طعم المزيد من الأحماض والقواعد بنفس الطريقة وستصل إلى نفس النتيجة ، ولكن لا ننصحك بهذا لأنّ بعض الأحماض والقواعد مضرّة .
اكتب في الإطار التالي النتيجة التي توصلت لها بخصوص طعم الحموض والقواعد :
التقويم : ما الطعم المميّز لكلٍ من الأحماض والقواعد ؟
النشاط الثاني : ما أثر كلاً من الحموض والقواعد على ورقة تباع الشمس ؟
أ- خذ قليلاً من حمض الكلور في أنبوبة اختبار ، واغمس داخلها ورقة تبّاع الشمس حتّى تلامس الحمض .
هل طرأ تغيّر على لون الورقة ؟ ماهو اللون الجديد لورقة تباّع الشمس ؟
............................
ب – كرّر التجربة مع محلول هيدروكسيد الصوديوم .
هل طرأ تغيّر على لون الورقة ؟ ماهو اللون الجديد لورقة تباّع الشمس هذه المرّة ؟
............................
سجّل الآن النتيجة التي توصّلت إليها والتي يمكنك التأكد منها بتطبيق التجربة على المزيد من الأحماض والقواعد .
التقويم : ما أثر كلاً من الأحماض والقواعد على كاشف تباع الشمس ؟
النشاط الثالث : هل تتفاعل الحموض والقواعد مع فلز الخارصين ؟
أ _ خذ قليلاً من حمض الكبريتيك في أنبوبة اختبار ، ثم ضع قطعة من فلز الخارصين داخل الحمض .
ماذا تلاحظ ؟
.........................
أغلق أنبوبة الاختبار بالسداد المطّاطي ، انتظر قليلاً حتّى تتجمّع كمية مناسبة من الغاز ، انزع السدّاد وقرّب عود ثقاب مشتعل إلى فوهة الأنبوب .
ما الذي حدث ؟
.........................
ب – كرّر التجربة مع محلول هيدروكسيد الصوديوم .
هل حدث تفاعل ؟
.........................
داخل الإطار التالي دوّن نتائجك بخصوص تفاعل الحموض والقواعد مع فلز الخارصين :
التقويم : صف تفاعل كلاً من حمض الكبريتيك ، وهيدروكسيد البوتاسيوم مع فلز الخارصين ؟
النشاط الرابع : هل المحاليل المائية للحموض والقواعد موصلة للكهرباء ؟
قم بتركيب جهاز التوصيل الكهربي كما هو واضح في الصورة التالية :
أ- اختبر التوصيل الكهربي لمحلول مخفف من حمض الكلور .
هل المحاليل المائية للأحماض موصلّة للكهرباء ؟ كيف عرفت ؟
...................................................................................
ب- اختبر التوصيل الكهربي لمحلول مخفف من هيدروكسيد الصوديوم .
هل المحاليل المائية للقواعد موصلّة للكهرباء ؟ كيف عرفت ؟
...................................................................................
اكتب النتيجة العامّة التي توصّلت إليها بخصوص التوصيل الكهربي للأحماض والقواعد :
التقويم : علل ، معظم الأحماض والقواعد الكتروليتات ؟
النشاط الخامس : ما أثر الحموض على القواعد ، وأثر القواعد على الحموض ؟
أ – خذ 10 مليلتر من حمض الكلور في كأس صغير ، ثمّ ضع عليه قليلاً من محلول تبّاع الشمس .
ما اللون الذي اكتسبه المحلول الحمضي ؟
....................................
خذ 10 مليلتر من محلول هيدروكسيد الصوديوم وأضفها إلى المحلول الحمضي مع التحريك باستخدام ساق زجاجية .
ماذا تلاحظ ؟
هل تغيّر لون المحلول ؟ ما اللون الجديد للمحلول ؟
....................................
ب – كرّر التجربة مرّة أخرى بالعكس ، بمعنى أضف 10 مللتر من الحمض إلى 10 مللتر من القاعدة في وجود محلول تبّاع الشمس .
ماذا تلاحظ ؟
دوّن نتيجتك النهائية بخصوص أثر الأحماض على القواعد وأثر القواعد على الأحماض .
التقويم : الأحماض والقواعد مواد متضادة ، اشرح العبارة .
النشاط السادس : بأسلوبك الخاص صغ تعريفاً واضحاً لكلٍ من الحموض والقواعد من خلال الخصائص المشاهدة لها .
مناقشة حلول المشكلة :
بعد أن ينتهي الطلاّب من العمل على التجارب الموضّحة يقوم المعلّم بإدارة حوار جماعي حول النتائج التي تمّ التوصّل إليها من قبل مجموعات العمل التعاونية ، ليخرجوا في النهاية بتصوّر واحد حول خواص الأحماض والقواعد .
تقويم الحلول :
لتقويم عملية الاكتشاف والنتائج التي توصّل إليها الطلاّب والخاصّة بخواص الأحماض والقواعد يمكن للمعلّم التأكد من صحّة النتائج من خلال تطبيق التجارب السابقة وبشكل جماعي أمام الطلاّب باستخدام حمض وقاعدة جديدين .
التقويم الختامي : يمكن للمعلّم إجراء تقويم ختامي للدرس باستخدام أسئلة التقويم الواردة في نهاية الأنشطة ويستحسن إعادة صياغتها بطريقة مختلفة وطرحها على الطلاّب إما على شكل أسئلة شفهية أو أسئلة تحريرية .
الواجب المنزلي :
1- قارن بين خواص الأحماض والقواعد في الجدول التالي :
وجه المقارنة الأحماض القواعد
الطعم
الملمس
الأثر على ورقة تبّاع الشمس
التفاعل مع الخارصين
التوصيل الكهربي
2- أكمل المعادلة التالية ثمّ أوزنها :
Zn + HCl
إعداد : عمر بن عبدالله مغربي .
مواضيع مماثلة
» إستراتيجية " البحث والاكتشاف " منقول بواسطة اشرف نظمى
» إستراتجية البحث والاكتشاف-علوم الخامس - منقول بواسطةاشرف نظمى
» العصف ا لذهنى - علوم ابتدائى - منقول اشرف نظمى
» استخدام استراتيجية لعب الأدوار- منقول بواسطة اشرف نظمى
» اجازة نصف العام 0 وقت مناسب لتنمية مهارات القراءة- منقول بواسطة اشرف نظمى
» إستراتجية البحث والاكتشاف-علوم الخامس - منقول بواسطةاشرف نظمى
» العصف ا لذهنى - علوم ابتدائى - منقول اشرف نظمى
» استخدام استراتيجية لعب الأدوار- منقول بواسطة اشرف نظمى
» اجازة نصف العام 0 وقت مناسب لتنمية مهارات القراءة- منقول بواسطة اشرف نظمى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى