إستراتيجية " البحث والاكتشاف " منقول بواسطة اشرف نظمى
صفحة 1 من اصل 1
إستراتيجية " البحث والاكتشاف " منقول بواسطة اشرف نظمى
بسم الله الرحمن الرحيم
درس بإستراتيجية " البحث والاكتشاف " وفق نموذج الاكتشاف المباشر "
موضوع الدرس : تحضير غاز النيتروجين في المختبر
المادة : كيمياء الصفّ : الثالث ثانوي طبيعي الفصل الدراسي الأول
أهداف الدرس:
يتوقّع من الطالب في نهاية الدرس أن:
1- يُركب الجهاز المستخدم في تحضير غاز النيتروجين في المختبر.
2- يكتب معادلة رمزية موزونة لتفاعل تحضير غاز النيتروجين من تسخين مزيج من كلوريد الأمونيوم و نيتريت الصوديوم .
3- يستنتج الأسم والصيغة الكيميائية للغاز المتصاعد من تسخين مزيج من كلوريد الأمونيوم و نيتريت الصوديوم .
4- أن يستنتج أهم الخواص الفيزيائية لغاز النيتروجين .
5- أن يستنتج أهم الخواص الكيميائية لغاز النيتروجين .
المشكلة : أُعطيت كلوريد الأمونيوم و نيتريت الصوديوم ، كيف يمكن الحصول على غاز النيتروجين منهما ؟ و ما هي الخواص الفيزيائية و الكيميائية لغاز النيتروجين ؟
أساليب تجميع البيانات :
يوزع الطلاّب إلى مجموعات عمل صغيرة ويتم إجراء التجارب بشكل تعاوني ، وتجمع البيانات من خلال :
المواد والأدوات المستخدمة :
دورق زجاجي كروي القاعدة ، سدادة من الفلين ، انبوبة توصيل ، حوض به ماء ، مخبار مدرج ، ورق تباع الشمس ( حمراء و زرقاء ) ، كلوريد الأمونيوم ، شريط مغنسيوم ، نيتريت الصوديوم صلب ، موقد بنسن .
خطوات التعلم بالاكتشاف :
النشاط الأوّل :
عزيزي الطالب بالتعاون مع أفراد مجموعتك ركّب الأدوات التالية كما هو مبين في الشكل المرسوم .
شكل 6-4 صفحة 220
النشاط الثاني :
عزيزي الطالب بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، ضع كل ٌ من نيتريت الصوديوم و كلوريد الأمونيوم الصلبين ، في جهاز التحضير( الدورق ) ، ثم سخن محتويات الدورق ، و أجب عما يلي :
1- ماذا نتج من عملية التسخين ؟
2- ما الذي يحدث لسطح الماء في المخبار ؟ و ما هو أسم الغاز المتصاعد ؟
3- أكتب معادلة التي توضح طريقة تحضير الغاز المتصاعد من التجربة السابقة .
النشاط الثالث :
عزيزي الطالب بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، أعد تحضير النتيروجين بنفس الطريقة السابقة ، ثم أملأ ثلاثة مخابير منه و أغلقها بإحكام ، ثم أجب عما يلي :
1- ماذا تلاحظ إذا عرضت الغاز المحضر لورقة مبللة من تباع الشمس الزرقاء أو الحمراء ؟
2- ما هو لون الغاز ؟ و هل له رائحة ؟ وضح ذلك .
3- ما أثر تعريض عود ثقاب مشتعل على غاز النيتروجين ؟
4- ما أثر تعريض شريط مغنسيوم مشتعل على غاز النيتروجين ؟
5- اكتب معادلات كيميائية تعبر عما سبق من تفاعلات .
مناقشة حلول المشكلة :
بعد إنتهاء الطلاّب من العمل على التجارب يقوم المعلّم بإدارة حوار جماعي حول النتائج التي تمّ التوصّل إليها من قبل مجموعات العمل التعاونية ، ليخرجوا في النهاية بتصوّر واحد حول طريقة تحضير النيتروجين في المختبر و أهم خواصة الفيزيائية و الكيميائية . .
تقويم الحلول :
تتم عملية التتقويم من خلال إعادة التجارب السابقة بشكل جماعي ( عرض عملي )أمام الطلاب ، وذلك للتأكد من صحة النتائج و تعميمها ، و إجراء تقويم ختامي للدرس .
الواجب المنزلي :
من خلال دراستك لخواص غاز النيتروجين ، وضح ما يلي :
1- هل يمكن إسالة هذا الغاز ؟
2- هل يتفاعل مع فلز الألومنيوم كما تفاعل مع فلز المغنسيوم ؟
3- هل أخف من الهواء أم أثقل منه ؟
إعداد : زاهد دمنهوري - وديع عباس براشي
درس بإستراتيجية " البحث والاكتشاف " وفق نموذج الاكتشاف المباشر "
موضوع الدرس : تحضير غاز النيتروجين في المختبر
المادة : كيمياء الصفّ : الثالث ثانوي طبيعي الفصل الدراسي الأول
أهداف الدرس:
يتوقّع من الطالب في نهاية الدرس أن:
1- يُركب الجهاز المستخدم في تحضير غاز النيتروجين في المختبر.
2- يكتب معادلة رمزية موزونة لتفاعل تحضير غاز النيتروجين من تسخين مزيج من كلوريد الأمونيوم و نيتريت الصوديوم .
3- يستنتج الأسم والصيغة الكيميائية للغاز المتصاعد من تسخين مزيج من كلوريد الأمونيوم و نيتريت الصوديوم .
4- أن يستنتج أهم الخواص الفيزيائية لغاز النيتروجين .
5- أن يستنتج أهم الخواص الكيميائية لغاز النيتروجين .
المشكلة : أُعطيت كلوريد الأمونيوم و نيتريت الصوديوم ، كيف يمكن الحصول على غاز النيتروجين منهما ؟ و ما هي الخواص الفيزيائية و الكيميائية لغاز النيتروجين ؟
أساليب تجميع البيانات :
يوزع الطلاّب إلى مجموعات عمل صغيرة ويتم إجراء التجارب بشكل تعاوني ، وتجمع البيانات من خلال :
المواد والأدوات المستخدمة :
دورق زجاجي كروي القاعدة ، سدادة من الفلين ، انبوبة توصيل ، حوض به ماء ، مخبار مدرج ، ورق تباع الشمس ( حمراء و زرقاء ) ، كلوريد الأمونيوم ، شريط مغنسيوم ، نيتريت الصوديوم صلب ، موقد بنسن .
خطوات التعلم بالاكتشاف :
النشاط الأوّل :
عزيزي الطالب بالتعاون مع أفراد مجموعتك ركّب الأدوات التالية كما هو مبين في الشكل المرسوم .
شكل 6-4 صفحة 220
النشاط الثاني :
عزيزي الطالب بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، ضع كل ٌ من نيتريت الصوديوم و كلوريد الأمونيوم الصلبين ، في جهاز التحضير( الدورق ) ، ثم سخن محتويات الدورق ، و أجب عما يلي :
1- ماذا نتج من عملية التسخين ؟
2- ما الذي يحدث لسطح الماء في المخبار ؟ و ما هو أسم الغاز المتصاعد ؟
3- أكتب معادلة التي توضح طريقة تحضير الغاز المتصاعد من التجربة السابقة .
النشاط الثالث :
عزيزي الطالب بالتعاون مع أفراد مجموعتك ، أعد تحضير النتيروجين بنفس الطريقة السابقة ، ثم أملأ ثلاثة مخابير منه و أغلقها بإحكام ، ثم أجب عما يلي :
1- ماذا تلاحظ إذا عرضت الغاز المحضر لورقة مبللة من تباع الشمس الزرقاء أو الحمراء ؟
2- ما هو لون الغاز ؟ و هل له رائحة ؟ وضح ذلك .
3- ما أثر تعريض عود ثقاب مشتعل على غاز النيتروجين ؟
4- ما أثر تعريض شريط مغنسيوم مشتعل على غاز النيتروجين ؟
5- اكتب معادلات كيميائية تعبر عما سبق من تفاعلات .
مناقشة حلول المشكلة :
بعد إنتهاء الطلاّب من العمل على التجارب يقوم المعلّم بإدارة حوار جماعي حول النتائج التي تمّ التوصّل إليها من قبل مجموعات العمل التعاونية ، ليخرجوا في النهاية بتصوّر واحد حول طريقة تحضير النيتروجين في المختبر و أهم خواصة الفيزيائية و الكيميائية . .
تقويم الحلول :
تتم عملية التتقويم من خلال إعادة التجارب السابقة بشكل جماعي ( عرض عملي )أمام الطلاب ، وذلك للتأكد من صحة النتائج و تعميمها ، و إجراء تقويم ختامي للدرس .
الواجب المنزلي :
من خلال دراستك لخواص غاز النيتروجين ، وضح ما يلي :
1- هل يمكن إسالة هذا الغاز ؟
2- هل يتفاعل مع فلز الألومنيوم كما تفاعل مع فلز المغنسيوم ؟
3- هل أخف من الهواء أم أثقل منه ؟
إعداد : زاهد دمنهوري - وديع عباس براشي
مواضيع مماثلة
» إستراتيجية " البحث والاكتشاف " منقول بواسة اشرف نظمى
» إستراتجية البحث والاكتشاف-علوم الخامس - منقول بواسطةاشرف نظمى
» استخدام استراتيجية لعب الأدوار- منقول بواسطة اشرف نظمى
» اجازة نصف العام 0 وقت مناسب لتنمية مهارات القراءة- منقول بواسطة اشرف نظمى
» الألعاب التى تنمى القدرات العقلية للطفل -الموضوع منقول للامانة الشرعية والعلمية - بواسطة اشرف نظمى
» إستراتجية البحث والاكتشاف-علوم الخامس - منقول بواسطةاشرف نظمى
» استخدام استراتيجية لعب الأدوار- منقول بواسطة اشرف نظمى
» اجازة نصف العام 0 وقت مناسب لتنمية مهارات القراءة- منقول بواسطة اشرف نظمى
» الألعاب التى تنمى القدرات العقلية للطفل -الموضوع منقول للامانة الشرعية والعلمية - بواسطة اشرف نظمى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى