akadschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعة لغة عربية للصف الثالث الترم الثانى منقول بواسطة أشرف نظمى

اذهب الى الأسفل

مراجعة   لغة عربية للصف الثالث الترم الثانى   منقول بواسطة أشرف نظمى Empty مراجعة لغة عربية للصف الثالث الترم الثانى منقول بواسطة أشرف نظمى

مُساهمة  Admin=Ashraf Nazmy الأحد مايو 02, 2010 3:27 pm

1- من موضوع التليفون
(المذيعة: التليفون من المخترعات التى هدى الله الإنسان إليها. ونحن نستفيد من التليفون فى شتى المجالات فهو يقصر المسافات ويكسر الحواجز بين الأفراد والجماعات ويوفر الجهد, والوقت , والمال ويخفف من وقوع كثير من الكوارث)
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- مرادف هدى ( ارشد – أمر – نهى)
2- مضاد قصر ( قرب – سهل – طول)
3- مفرد المسافات ( المسفت – المسافة – المسفيت)
ب- اذكر ما قالته المذيعة عن فوائد التليفون؟
جـ - 1- استخرج من العبارة كلمة بها تاء مفتوحة......حرف جر.....
2- كلمة بها حرف مشدد.... واذكر هذا الحرف....
3- كلمة بها ال قمرية....وأخرى بها لام شمسية.......

س2- ( الضيف ينبغى لنا أن نستخدم التليفون فيما يفيد كأن نطمئن على الأقارب وننقذ المريض , ويجب ألا نسرف فى استخدامه)
أ- هات ما يأتى
(جمع المريض – مفرد الأقارب – معنى نطمئن – ومضاد يفيد)
ب- فيم نستخدم التليفون كما تفهم من العبارة السابقة.
جـ - ما الواجب علينا عندما نستخدم التليفون؟

س3- من موضوع التليفزيون
(سارعت أسرة أمير إلى التليفزيون للاستمتاع بمشاهدة برنامج مخترعات حديثة المذيعة : جهاز عجيب دخل كل بيت وكل غرفة يؤثر فى جميع المشاهدين صغارا وكبارا انه التليفزيون)
أ- ما معنى ( سارعت – الاستمتاع – مشاهدة – مخترعات – غرفة)
2- ما مفرد ( مخترعات – المشاهدين – صغارا)
3- ما جمع ( برنامج – جهاز – بيت – أسرة)
4- ما مضاد ( سارعت – دخل – صغارا)
ب- إلام سارعت أسرة أمير؟
جـ - على من يؤثر التليفزيون عند مشاهدته؟
د- أكمل ما يأتى :
1- التليفزيون جهاز عجيب دخل كل....وكل بيت 2- التليفزيون يؤثر فى جميع المشاهدين ......و......
3- التليفزيون يجمع بين الصوت و.... و... واللون 4- يسيطر التليفزيون على حاستين من..... الإنسان.
من أضرار التليفزيون إرهاق .....بسبب.....

س4- ( للتليفزيون أضراراً منها : إرهاق العينين بسبب إطالة النظر إليه وخمول الجسد بسبب الجلوس إمامة اوقاتا طويلة)
أ- 1- ما مضاد ( طويلة – خمول – إمامة)
وما معنى (خمول – إرهاق)
2- ما جمع الجسد – وما مفرد أوقات؟
ب- أكمل 1- من أضرار التليفزيون.......و.....
2- نتجنب أضرار التليفزيون بتحديد.....لمشاهدة البرامج المفيدة
جـ - استخرج من العبارة السابقة 1- كلمة بها لام قمرية....وأخرى بها لام شمسية.....

س5- من موضوع الكمبيوتر
( الضيف : الكمبيوتر احد المخترعات التى غيرت شكل الحياة على ظهر الأرض عن طريق الكمبيوتر نعالج العمليات الحسابية المعقدة ونخزن المعلومات الكثيرة التى يعجز العقل البشرى عن الاحتفاظ بها)
أ- 1-ما معنى (فياض –نبع - المعقدة – نعالج – يعجز)
2- ما جمع ( الأرض – العقل – طريق – شكل) 3- ما مفرد ( المخترعات- منابع – العمليات – المعلومات)
ب- اذكر بعض استخدامات الكمبيوتر .
جـ - ما فائدة الكمبيوتر فى البنوك؟


جـ - ضع علامة(√) أو علامة (X) أمام كل عبارة
1- حول الكمبيوتر العالم إلى قرية صغير ( )
2- لا يسبب الكمبيوتر أيه أضرار للإنسان( )
3- يستطيع الكمبيوتر القيام بالعمليات الحسابية()
د- ما الضرر الذى يسببه استخدام الكمبيوتر؟

س6- من موضع وسائل المواصلات
( اقبل الليل وكانت الأسرة على موعد مع برنامجها الأثير مخترعات حديثة وفي هذا اليوم عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة)
أ- ما معنى ( اقبل- الأثير- المشهد – خشوع – عذب)
2- ما جمع ( الصورة – صوت – قول- الصحراء- الأسرة – البرنامج – اليوم )
3- ما مضاد ( اقبل – الليل – القديمة)
4- ما مفرد ( المواصلات – أثقالا – بغال – حمير- – وسائل – مخترعات)
ب- لماذا كانت الأسرة تحب برنامج مخترعات حديثة؟جـ - ماذا عرض البرنامج فى هذا اليوم؟
د - لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير؟
هـ - استخرج من العبارة 1- كلمة بها لام قمرية – كلمة بها تاء مفتوحة

س7- ( قالت المذيعة انعم الله على الإنسان بنعمة العقل فهداه إلى هذه المخترعات التى وفرت الوقت والجهد والمال وقوت العلاقات بين الأفراد)
أ-1- ما مرادف ( انعم – هداه – وفرت )
2- ما جمع ( المذيعة – الإنسان – العقل – المال- الوقت )
3- ما مفرد ( الأفراد – العلاقات )وما مضاد
(هداه).
ب- ما أهمية وسائل الموصلات التى عرضها الدرس ؟ وما وجبنا تجاهها؟
جـ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- الجمال والخيول من وسائل المواصلات
(القديمة – الحديثة – القديمة والحديثة)
2- القطارات التى تسير تحت الأرض هى
( مترو الإنفاق – الغواصات – السفن)
3- الاية الواردة فى الدرس من سورة
( الإنعام – البقرة – النحل)

س8- من موضوع الأهرامات
( تبدو الأهرامات الثلاثة متناسقة الهرم الأكبر للملك خوفو والأوسط للملك خفرع والأصغر للملك منكاورع وهذا أبو الهول رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد)
أ- استخرج من القطعة
(مضاد يختفى – مرادف منتظمة – جمع مؤنث وهات مفرده – فعل )
ب- من الذى بنى الهرم الأكبر ؟
جـ - من الذى بنى الهرم الأوسط؟
د- من الذى بنى الهرم الأصغر؟
هـ - صف أبا الهول؟

س 9- من درس الأهرامات
)تبدو الأهرامات متناسقة,الهرم الأكبر للملك خوفو, والأوسط للملك خفرع,والأصغر للملك منكاورع,وهذا أبو الهول رأسه رأس إنسان, وجسمه جسم أسد (
ا) - استخرج من الفقرة:
1- مضاد (تختفى) (مرادف (منتظمة
جمع (الهرم)
ب) -من الذى بنى الهرم الأكبر؟
ج)-أكمل( أبو الهول رأسه رأس......... وجسمه جسم.........)
د)-لماذا يأتى السياح إلى مصر؟

دعاء التوجه إلى الامتحان:
اللهم إنى توكلت عليك وسلمت امرى إليك
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك

س10- ( اخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية ووضع الاسطوانة فى الكمبيوتر ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة وإذ بالمعلم يقول:درسنا اليوم عن أهرامات مصر)
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي
1- كلمة بمعنى ينتظرون.......
2- مفرد كلمة اسطوانات.......
3- جمع كلمة هرم......
4- فعل ماضى ......5- حرف جر......
ب- أين اخذ المعلم التلاميذ ؟
جـ - ماذا قال المعلم للتلاميذ؟
د- ضع علامة (√) وعلامة ( X) أمام كل عبارة
1- كان مع المعلم اسطوانة ( )
2- الأهرامات توجد بمدينة أسوان ( )

س11- من موضع الإسكندرية
(فى الصيف وفى صباح يوم جميل ذهبت أسرة أمير للاستمتاع بجمال الإسكندرية شاهدت الحيوانات)
أ- هات ما يأتى :
1- معنى للاستمتاع... 2- مضاد جميل..
3- جمع يوم ....4- مفرد الشلالات
ب- متى ذهبت أسرة أمير إلى الإسكندرية؟
جـ - لماذا ذهبت أسرة أمير إلى الإسكندرية؟
د- استخرج من الفقرة السابقة
1- فعل ماضى 2- حرف جر
3- كلمة بها ال قمرية 4- كلمة بها ال شمسية
و- اذكر ثلاث شواطئ من شواطئ الإسكندرية؟

س12- من موضوع ( الإسكندرية)
( فى الصيف وفى صباح يوم جميل ذهبت أسرة أمير للاستماع بجمـال الإسكندرية ، شاهدت الأسرة حدائق المنتزه ، وحدائق الشلالات وحديقة الحيوان ، ثم استقل الجميع سيارة إلى قلـعة أثريـة تشرف على البحـر).
اختـر الإجابـة الصحيحة مما بين القوسين فيمـا يأتـى : -
أ) معنـى ( تشرف ): ( تخرج ــ تطــل
ــ تأخـــذ ) ب) مفرد ( الشلالات ) :
( الشيل ــ الشلال ــ الشويل )
ج) جمــع ( قلـعــة ) : ( قــلاع ــ قوالـع
ــ قلعتــون )
د ) مضـاد ( صبــاح ): ( ظهــر ــ مسـاء
ــ شــروق )
2 ـ متـى ذهبت الأسرة إلى الإسكندرية ؟
3 ـ ماذا شاهـدت أسرة أمير كما فهمت من العبارة
السابقة ؟ شاهـدت أسرة أمير
4 ـ ما اسم القلعـة التى زارتهــا أســرة أميـر ؟
وما فائدتها ؟

-س13- (من درس الاسكندريه)
(وفى المساء ذهبنا إلى المسرح الرومانى, لنستمع إلى الموسيقى, ونشاهد العروض المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا: غدا بمشيئة الله سنزور مكتبة الإسكندرية وهى من أشهر معالم المدينة)
أ)-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه
2- فى المساء ذهبت الأسرة إلى المسرح
(العربي- الرومانى – الانجليزي (
3- توجد فى الاسكندريه قلعة ( محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى (
4- ذهبنا إلى المسرح الرومانى فى
( الصباح—المساء—الظهيرة(
ب)- ضع كلمة(صواب )أمام الإجابة السليمة وكلمة خطأ أمام (الإجابة )الخاطئة.
1 - يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للأهرامات. ( )
2- معبد فيله يوجد بالإسكندرية. ( )
3- الواحات ارض كلها صحراء. ( )
4-عيون الماء فى سيوه تستخدم للاستشفاء. (
ج)-لماذا سميت واحة سيوه بالأرض الحمراء

س14-( وقف الجميع مبهورين بجمال القلعة وروعتها سأل أمير أباه ما اسم هذه القلعة يا أبى ؟ قال الأب : هذه قلعة قايتباى)
أ- استخرج من الفقرة
1- كلمة بها مد بالألف...2- كلمة بها مد بالياء 3- كلمة بها تاء مربوطة 4- فعل ماضى
5- اسم إشارة 6- كلمة مفردها مبهور
7- كلمة مضادها قبح 8- اسم قلعة مشهورة
9- كلمة مرادفه معجبين
ب- لماذا بنت هذه القلعة؟

س15-من موضوع أسوان
( رحب العم سعيد بأسرة أمير قائلا : أهلا بكم فى أسوان هبط الجميع المدينة الساحرة انبهر الجميع بمنظر النيل فى أحضان المدينة الجملية بساتين النخيل والنباتات فى كل مكان)
أ- 1- ما مرادف رحب – أهلا – هبط – انبهر
2- ما جمع (منظر – محطة- المدينة)
3- ما مضاد نزلت ؟ وما مفرد بساتين ؟
ب- بم انبهر الجميع فى أسوان ؟
جـ - من الذى رحب بأسرة أمير ؟ وماذا قال لهم؟
د- ما سام المحطة التى نزلت فيها أسرة أميرة؟

س16- من موضوع ( الأرض الحمراء )
( سلوى : الواحات تتسم بالجمال الطبيعى. ومن أجمل الواحات التى زرناها واحة سيوه وقد أطلق عليها القدماء الأرض الحمراء لأن تربتها تميل إلى الحمرة. وعندما ترى هذا المكان تشعر بالراحة والاطمئنان)
أ- 1- ما مرادف ( تتسم – تشعر – تميل – ترى)
2- ما مضاد ( أجمل – الراحة – الاطمئنان)
3- ما جمع ( الأرض – المكان)؟ وما مفرد: القدماء
ب- بم تتسم الواحات؟
جـ- لماذا سميت واحة سيوه بالأرض الحمراء؟
د- متى تكون الزيارة مناسبة إلى واحة سيوه؟
هـ - لماذا تشعر بالراحة والاطمئنان فى واحة سيوه؟
و- اذكر أهم عيون الماء فى سيوه؟ وفيم تستخدم العيون والابار الموجودة فى سيوه؟

س16- من موضوع الإناء العجيب
( جاء الناس فوجدوا الرجل يصرخ ويبكى اندهش الناس وقالوا: أين الطعام ؟ قال الرجل : لقد وضعت الطعام فى الإناء ووضعت عليه الغطاء)
أ- 1- ما مرادف ( اندهش- إناء)
2-ما جمع ( الغطاء – الطعام)
3- ما مضاد( جاء – يبكى)
ب- لماذا جاء الناس مرة أخرى إلى بيت الرجل؟جـ -ماذا قال الرجل للناس عندما سألوه عن الطعام؟
د- أكتب (صح) أمام العبارة الصحيحة وأكتب
(خطأ) أمام العبارة الخطأ
1- تصرف الرجل يدل على شدة ذكائه ( )
2-هجم الناس على الرجل وأخذوه إلى حاكم
البلاد ( )
3- أكل الجل طعام الناس ( )
4- فرح الرجل وقرر أن يكرر حلته ( )

س18- من موضوع ذكاء أم
( اندهشت الأم ثم قالت : ينبغى لنا يا أميرة أن تحب أصدقاءنا ولا نخاصمهم. وبعد فترة وجيزة قدمت الأم هدية لأميرة وقالت لها... )
أ- هات ما يأتى: 1- مرادف اندهشت 2- مضاد وجيزة 3- جمع هدية 4- مفرد أصدقاء
ب- لماذا احضر الأطفال الهدايا؟
جـ - ماذا لاحظت الأم؟
د- لماذا لم تدع أميرة صديقتها منى؟
هـ - ضع علامة( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x) أمام العبارة غير صحيحة:
1- غابت منى صديقة أميرة عن الحفل ( )
2- قدمت الم هدية باسم منى ( )
3- رفضت منى حضور عيد ميلاد أميرة ( )

ثانيا النصوص
س1- من نشيد : بحر العلوم
أ- اكتب الكلمات المحذوفة من النشيد مستعينا بالكلمات التى بين القوسين :
(ملل – نرتقى – الأمل – سننجز)
فى الكمبيوتر ........
وشائق فلا .........
به........ العمل
و.......مع الدول
ب- 1- ما معنى ( الأمل – شائق – ملل – سننجز – نرتقى)
2- ما جمع ( العمل – الأمل - الكمبيوتر )
وما مفرد الدول؟
3- ما مضاد ( نرتقى – الأمل )
جـ- ما فائدة الكمبيوتر للناس؟
د- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين
هـ - ما اسم هذا النشيد الذى منه هذان البيتان؟


س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة
ضع عنوانا للأبيات السابقة .
هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا(
أكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر --
(بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق

س3- أ- أكتب الكلمات المحذوفة من الحديث مستعينا بالكلمات التى بين القوسين
( ليال – يهجر – خيرهما – يحل)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا ...... لمسلم أن......أخاه فوق ثلاث.....يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا و.....الذى يبدأ بالسلام)
ب- 1- ما معنى ( لا يحل – يهجر – يعرض – خيرهما – السلام)
2- ما مضاد ( يلتقيان – يعرض – يهجر – يبدأ – خيرهما)
3- ما جمع ( خير – أخاه – مسلم )؟وما مفرد ليال؟
جـ - كم ليلة يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فيها؟
د- من خير المتخاصمين كما تفهم من الحديث الشريف؟

س4 من نشيد: وطنى
: وطنى وطنى أرض .........
.........الفن وطن الكتب
وطنى وطنى وطن........
أ)-هات جمع الوطن) مضاد كلمة: ( الحب
ب)-أكمل الناقص مكان النقط
ج)- ما المراد بقول الشاعر وطن الشمس؟
د)- اذكر اسما الشاعر؟
و )- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1- مفرد الكتب (كاتب- الكتاب -مكتبة (
2- مضاد الأجمل (الأعظم – الأصغر- الأقبح ( 3- كلمة الشمس (اسم – فعل- حرف)



س5- أكمل الأبيات الآتية بالكلمات التى بين القوسين فيما يأتى:
( الأجمل – الحب – الشمس – الكتب – الفن )
وطنى وطنى أرض .......
وطن....... وطن.......
وطنى وطنى وطن ......
وطنى ..... فوق الأرض
ب- 1- ما جمع ( وطن – الفن – ارض)وما مفرد الكتب 2- ما مضاد ( الجمل – فوق – الحب)
جـ - ما المقصود بـ ( وطن الكتب)
د- اذكر صفات الوطن العظيمة التى ذكرها الشاعر فى الأبيات السابقة؟
هـ - أكمل : اسم النشيد الذى منه هذه الأبيات هو .....للشاعر....

س6- قال الله تعالى ( ألم نجعل له.....ولسانا و....وهديناه......)
أ- أكتب المحذوف مستعينا مما بين القوسين
( النجدين – عينين- شفتين)
ب- ما معنى ( هديناه – النجدين)
جـ - بماذا أنعم الله – تعالى – على الإنسان؟
د- أكمل هذه آيات من سورة.....

س7 ( الم نجعل له...........()ولسانا و.........()وهديناه النجدين)
أ) اكتب مكان النقط كما حفظت
ب- أكمل ما يأتى
1- معنى هديناه........ 2- مفرد النجدين...........
3- المراد ب النجدين طريق............وطريق................
ج- ما الذى ترشدنا إليه الاية الكريمة؟

س8- قال الله تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
أ- ما معنى ( ما يلفظ من قول- رقيب – عتيد)
ب- ما الواجب على الإنسان حين يعلم أن الله – تعالى – رقيب على ما يصدر منه من قول أو فعل؟
جـ - أكمل هذه الايه من سورة.....
س9- من نشيد حياة عصفورة
أ- أكتب الكلمات المحذوفة من النشيد مستعينا بالكلمات التى بين القوسين
( الصباح – الجميل- الجديد- الحقول – النشيد)
عصفورة........ فى يومها......
بصوتها........ تردد............
فيضحك...... لصوتها الطروب
ب- 1- ما مضاد ( الصباح – الجديد- الجميل- يضحك) 2- ما جمع ( عصفورة – النشيد – صوت – يوم)
3- ما مرادف ( الطروب- تردد) ؟ وما مفرد الحقول؟
جـ - بم وصف الشاعر صوت العصفورة؟
د- ماذا تردد عصفورة الحقول فى يومها الجديد؟
هـ - ما الذى تفعله عصفورة الحقول كما تفهم من الأبيات السابقة؟
و- لماذا يضحك الصباح؟

س10- أ- أكمل الأبيات التالية مستعينا بالكلمات التى بين القوسين:
( اللقاء – الكفاح – يغرد – الحبوب – المساء)
وتبدأ ..... وتجمع.......
تعود فى ... لحظة السمر
بفرحة..... ......الشجر
ب- 1- ما مرادف ( تعود – يغرد – السمر )
2- ما مضاد ( المساء – تبدأ – تعود – اللقاء – تجمع)3- ما مفرد ( الشجر- الحبوب) ؟ وما جمع ( حفلة – فرحة)
جـ - متى تعود عصفورة الحقول ؟ ولماذا؟
د- لماذا يغرد الشجر؟
هـ - ماذا تفعل عصفور الحقول ؟

ثالثا الأساليب والتراكيب
س1-أكمل كالمثال:
1- زار السياح مصر. ( يزور السياح مصر)
2- سارت الأسرة على شاطئ البحر.
3- تدفق الماء خلال الصخور.
4- يسمع التلاميذ عرضا ممتعا .
س2- ضع مكان النقط الضمير المناسب من بين القوسين
(هو - هى --نحن --هم --إنا (
............... نلعب الكرة
......... تذاكر دروسها
........... اكتب الدرس
......... يسمع الموسيقى
.............. يذهبون إلى المصنع
س3- ضع مكان النقط الحرف المناسب :-
مما يلى( عن –فى –و – من- إلى )
كانت الأسرة ----موعد مع برنامجها الأثير .
كان المشهد الأول ---- الجمال --------الخيول.
هدى الله الإنسان ------ هذه المخترعات, و------ واجبنا المحافظة عليها.
س- كتب أمام كل جملة مما يأتى ( أسمية أم فعلية (


ملحوظة هامة
للإجابة عن سؤال الضبط
الضبط معناه تشكيل أخر حرف فى الكلمة
الاسم فى أول الجملة يوضع ضمة
الاسم بعد فعل يوضع ضمة
الاسم بعد حرف الجر يوضع كسرة

س2 / ضع مكان النقط حرف الجر المناسب
( من ــ إلى ــ عن ــ علي ــ في )
1 ـ كانت الأسرة ........... موعد مع برنامج مخترعات حديثة.
2 ـ .............. هذا اليوم عرض البرنامج وسائل المواصلات .
3ـ الجمـال والخيـول ................ وسائل المواصلات القديمة .
4ـ يذهب التلاميذ كل يوم............المدرسة .
س3 / تخير الأسلوب الصحيح مما بين القوسين
1 ـ لا تقترب من التليفزيون
( استفهام ــ نهي ــ نداء )
2 ـ اكتب الدرس بخط جميل
( أمــر ــ نـفـي ــ نــــداء )
3 ـ ما أجمل آثار مصر !
( أمر ــ تعجب ــ استفهام)
س4-رتب كلمات كل سطر لتكون جملة مفيدة
1- بالراحة – الآلام – شعر – وذهاب – نبيل
........................................................
2- للكمبيوتر- نبيل – ينظم – استخدامه – فترات
........................................................
3- نبيل – فترة – أطال – أمام – جلوسه – الكمبيوتر.
........................................................
4- شعر – الظهر – فى – بآلام – نبيل – شديدة
........................................................
ب- رتب الجمل السابقة لتكون منها حكاية
................................................................................................................
س5- ضع علامة الترقيم المناسبة
قال الأب لابنة ( ) هل أكملت واجبك المدرسي ( ) قال الابن ( ) نعم ( ) أكملت واجبى( )

س6- حول إلى أسلوب استفهام
1- الملك خوفو هو الذى بنى الهرم الأوسط
2- نعم أنهيت عمل الواجب
3- يؤدى سعيد عمله مسرورا
4- اذهب إلى الإسكندرية فى الصيف.
5-المعلم فى الفصل
6-اكره الكسل
7- نعم اذهب إلى النادى

س7- ضع مكان النقط حرف عطف ( و – ثم )
1- نزل المطر عدة دقائق ........توقف 2- نشر الخبر فى الصحف.......المجلات
3- تناول أمير .......أميرة طعام الغداء
4- ذاكر التلميذ دروسه .......خرج ليلعب
ب- اقرأ الجمل الآتية ثم بين نوعها
الجملة نوعها
1- يروى النيل الحقول
2- المخترعات الحديثة كثيرة
3- العقل أفضل نعم الله علينا
4- يؤثر الكمبيوتر على حاسة البصر
ج- حول الفعل الماضى إلى مضارع والمضارع إلى ماضى
كتب - يأكل - نام- يلعب

س8/ اكتب مكان النقط جملة اسمية أو جملة فعلية
1- عرض المشهد الثانى سفنا تجرى فى الماء ............................
2- المسافات طويلة بين المدن الكبرى ........................................
3- قطارات الإنفاق تجرى تحت الأرض ....................................
4- توفر المواصلات الحديثة الجهد والوقت والمال ......................
5- رحب العم سعيد بالأسرة......................................
6- السد العالى بناه المصريون ................................
7- انبهر الجميع بمنظر النيل .................................
8- روائح العطور زكية .................................
9- النباتات فى كل مكان ...............................
10- ينير السد العالى البلاد..............................
11-عرض البرنامج وسائل المواصلات
) )
12-النظافة سلوك حضاري .
( )
13 هدى الله الإنسان إلى مخترعات كثيرة
( )
14-الجمل يعيش فى الصحراء ( )

س9/ هات مثنى كل من
كتاب قلم شارع كراسة بنت ولد شجرة طبيبة حقيبة مدرس مذيعة مؤدبة
أستاذ معلمة مسلم مسيحي سنة حذاء ورقة سطر

س10- هات جمع كل من
كراسة كتاب مسلم مدرس
مدرسة حقيبة معلم طبيبة
طبيب مذيع مذيعة مهندس
مهندسة بيت بنت ولد

س11- هات ماضى كل فعل مضارع والعكس :
كتب شرح يشرب ينام يلعب يزرع تحصد تكتب قرأ يذاكر تسمع تفهم صلى بنى أكل
يشرح يتكلم يمشى تجرى يقف زار قاطع قدمت تعلم

س12/ اضبط أخر الكلمات التى تحتها خط
1- اشتريت كتابا مفيدا
2- يبذل التلميذ كل جهده فى القراءة
3- فاز أمير فى مسابقة الجرى
4- المجتهد محبوب من الجميع

س13/ أنا شجاع
(ضع نحن بدل أنا وغير ما يلزم)
هو جبان ( ضع هن بدل هو وغير ما يلزم )
هو حزين ( ضع هم بد هو وغير ما يلزم )
نحن فقراء ( ضع أنا بدل نحن وغير ما يلزم)

س14- حول الجملة الاسمية إلى فعلية والجملة الفعلية إلى اسمية:
1- يعاقب الله البخيل 2- المخادع ينال عقابه
3- البخيل يكرهه الناس
4- يرضى الله عن الكريم
5- مصاحبة الأشرار تضرنا

س15- اطلب من صديقك ما يلى فى جملة تامة
1- عدم ترك أظافرة طويلة
2- الاستيقاظ من نومه مبكرا
3- مساعدة الضعفاء والمحتاجين
4- عدم مشاهدة أفلام العنف
Admin=Ashraf Nazmy
Admin=Ashraf Nazmy
Admin

المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
الموقع : http://akadschool.webs.com

https://akadschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى