اللغة العربية للصف السادس -الفصل الدراسي الثاني منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
صفحة 1 من اصل 1
اللغة العربية للصف السادس -الفصل الدراسي الثاني منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
القراءة المحفوظات النحو
1- العلم في خدمة الإنسان
2- وسائل المواصلات
3- أبو بكر الرازي
4- جائزة نوبل
5- مصر في متحف اللوفر
6- الخائن ( مسرحية )
1- الناشئة
2- التأمل في الكون
3- المنهج الصحيح
4- معاملة الوالدين
5- التراحم
6- العدل
7- زينة الفتاة 1- إن وأخواتها
2- أنواع خبر إن
وأخواتها
3- أسلوب النداء
4- التعجب
العلم في خدمة الإنسان
1- كيف بعث العلماء الأمل في نفوس المعوقين ؟
جـ - بعث العلماء الأمل في نفوس المعوقين بما اخترعوه لهم من أجهزة
تعينهم علي تعويض ما عندهم من أعاقة كطريق " برايل للمكفوفين "
وسماعات الأذن للصم والأطراف الصناعية لمن فقد أحد أطرافه 0
تدريبات
السؤال الأول :_
" ولم تتوقف خدمات العلم عند ذلك ولكنه تصدي للعقبات التي كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان "
[ا] ( تصدي – العقبات – منيعا )
هات مرادف الأولي – ومفرد الثانية – ومضاد الثالثة ؟
[ب] لماذا يعتبر العصر الذي نعيش فيه عصر التقدم العلمي ؟
[جـ] ما العقبات التي تصدي لها العلم ؟
[ء] ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :-
1- وقف العلم عاجزا أمام ضعاف السمع ( )
2- طريقة ( برايل) تساعد الأصم علي أن يسمع 0 ( )
3- عوض العلم من فقد أعضاءه بالأطراف الصناعية 0 ( )
4- العلم النافع هو الذي يوجه لخدمة الإنسان 0 ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
" ابتكر أحد العلماء طريقة تطبع بها كتب خاصة للمكفوفين وهي طباعة كلمات بحروف بارزة يلمسها المكفوف بأنامله ، فيعرف ما كتب "
[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف : ابتكر ( ابتدع – اكتشف – صنع )
2- مفرد : المكفوفين ( كفيفة – مكفوف - كفيف )
3- مضاد : بارزة ( مغلقة – مختفية – صغيرة )
[ب] ما الطريقة التي ابتكرها العلماء للمكفوفين ؟
[جـ] هات مفرد كل جمع مما يأتي :-
( الأنامل – معاهد – أعضاء – بسمات )
[ء] أكمل كل جملة مما يأتي :_
1- الأخلاق ----------- ( خبر مفرد )
2- العالم ------------- ( جبر جملة فعلية )
[هـ] أعرب ما يأتي :-
1- أصبحت الآثار ثروة 0
2- صار السلام أملا للعالم 0
تدريبات علي نص الناشئة
[1] أهلا بنابتة البلاد ومرحبــــــا جددتم العهد الذي قد اخلقا
لا تيئسوا أن تستردوا مجدكم فلرب مغلوب هوى ثم ارتقى
[أ] من المقصود ( نابتة البلاد ) ؟ وما عكس ( اليأس ) ؟
[2] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- ( العهد ) : يعني ( الطريق – الزمان – السلامة )
2- ( هوى) : بمعني ( هــــواء – دام – ســـــقط )
[3] العلم طريق السعادة والرقي والتقدم
- أكتب البيت الذي يدل علي هذا المعنى 0
[4] بين الجمال في قول الشاعر ( رب مغلوب هوى ثم ارتقى ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[2] فتجشموا للمجد كل عظيمــــــــة إني رأيت المجد صعب المرتقي
عار علي ابن النيل سباق الورى مهما تقلب دهره يسبقــــــــــــا
أ) هات معنى : ( هوى – الورى ) في جملة من عندك ؟
ب) ما الذي يدل عليه التعبير : ( المجد صعب المرتقي ) ؟
جـ) أكمل العبارات الآتية :-
1- المستقبل لا يبنى إلا بـ ----------------------
2- من العيب علي ابن النيل أن ----------------
3- قائل النص هو ------------------- وقد كان شديد الحب لـ-------
4- كان المصريون ---------------- ( أكمل بخبر مناسب )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[3] فتعلموا فالعلم مفتاح العـــــــلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
ثم استمدوا منه كل قواكـــــــم أن القوي بكل أرض يتقى
أ) بم وصف الشاعر النيل والعلم ؟
ب) ماذا أفاد هذا التعبير : ( القوي بكل أرض يتقى ) ؟
جـ) ما مرادف الورى ، وجمع الدهر , ومضاد العلم ؟
ء) يوجه الشاعر تحذير ونداء إي شباب مصر 0000 وضح ذلك ؟
هـ) أعرب
1- إن السائح يصور آثار مصر 0
2- كأن الجندي أسد 0
تدريبات علي درس وسائل المواصلات
السؤال الأول :-
" وقد يسرت المواصلات أن ينتقل الناس من بلد إلي بلد ، فعرفوا الجديد
عن الحياة ، وقضوا مصالحهم ؟
أ) اكمل :-
1- مضاد ( يسرت) : ------------- 2- مفرد ( وسائل) : -----------
ب) ما فوائد السفر والانتقال ؟ وما واجبنا نحو القادمين زيارة مصر ؟
جـ) أنقل الصواب فقط في ورقة إجابتك :-
1- العزلة تؤدي إلي التخلف 0
2- ليس للعلماء دور في تطوير المواصلات 0
3- تعددت وسائل المواصلات في العصر الحديث 0
ء) المصريون مجدون ( أدخل إن أو إحدى أخواتها )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
" وأنت الآن في مصر تري القادمين إليها من كل أماكن نائية من أجل
السياحة أو التعليم أو غيره ، ثم يعودون إلي بلادهم وقد نقلوا إلي
مواطنيهم ما عرفوا "
أ) ما مفرد ( أماكن ) ؟ وما معني ( نائية ) ؟ وما مضاد ( نائية) ؟
ب) أكمل مكان النقط بالكلمات المناسبة :-
{ من وسائل المواصلات المختلفة ----------- و ----------- و ---------}
جـ) ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :-
1- الطائرة وسيلة للانتقال البري ( )
2- السفينة وسيلة للانتقال البحري ( )
3- الصواريخ أحدث الاختراعات في وسائل المواصلات ( )
4- ينتقل القطار الناس فقط ( )
د) أكمل كل جملة بالمطلوب :-
1- مصاحبة الكذوب ----------- ( خبر)
2- التلميذ ---------- محبوب ( نعت )
3- -------- مكروه ( مبتدأ)
4- يصدق -------- في قوله ( فاعل)
تدريبات علي أبو بكر الرازي
السؤال الأول :-
" ولد هذا العالم في مدينة الري بإيران وظل بها حتى سن الثلاثين ثم رحل
إلي بغداد وعاش فيها حتى مات 00 وكان منذ صغره مولعا بالموسيقي"
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- كلمة ( مولعا) تدل علي : ( الاستمرار - التفوق – الحب الشديد )
2- كلمة ( نبغ) تدل علي : ( الانتقال – التفوق – الاستمرار )
3- كلمة ( مشهور ) مضادها : ( مغمورا – معروف – مجهول )
ب) ما مضاد كل من ( مشهور – رجل ) وما جمع ( مدينة – الشعر ) ؟
جـ) ما اسمه الحقيقي ؟ ومتي ولد ؟
د) ماذا طلب الخليفة من الرازي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
" أخذ الرازي يتابع قطع اللحم قطعة قطعة حتى وصل إلي القطعة التي فسدت بعد غيرها بوقت طويل وعندها عرف أن هذا المكان هو المناسب "
أ) كيف أكتشف أبو بكر الرازي أنسب مكان لبناء المستشفى ؟
ب) علام تدل هذه القصة من صفات الرازي ؟
جـ) ما سبب شهرة ( الرازي ) ؟
د) ما العلم الذي اتجه إلي دراسته ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :- اكمل الجمل الآتية بالمطلوب :-
1- كان ---------- عالما ذكيا 0 ( أسم كان )
2- إن الرازي --------------- 0 ( خبر إن جملة أسمية )
3- أخبار السابقين ------------- 0 ( خبر شبه جملة )
4- الصحف ----------- 0 ( خبر جملة اسمية )
5- كتبت الرسالة ------------ 0 ( حال)
ب) " الزائرون راحلون "
أدخل علي الجملة كان أو إحدى أخواتها مرة0
وإن أو إحدى أخواتها مرة أخرى 0
تدريبات على ( جائزة نوبل – مصر في متحف اللوفر )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول :- من موضوع ( جائزة نوبل )
كان نوبل عالما من أبناء السويد وقد اخترع الديناميت من أخل حفر المناجم
أ) ما معنى : اخترع ؟ وما مفرد : ( المناجم – أسباب ) ؟
ب) ما عكس : ( الحروب – الموت – الدمار ) ؟
ج) ما جمع : ( عالم ) ؟ ادخل كلمة ( اخترع ) في جملة ؟
ء) من أي دولة نوبل ؟ وماذا أخترع ؟ ولماذا ؟
و) فيما استخدم الناس الديناميت بعد ذلك ؟
ز) صار الديناميت سببا في الدمار أعرب ما تحته خط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : -
{ وليس الموطن ولا الدين شرط في الحصول علي جائزة نوبل إنما الشرط أن -------------- }
أ) ما جمع ( جائزة ) وضعه في جمله ؟
ب) وهات مفرد ( نافعا ) وضعه في جمله ؟
ج) ما شرط الحصول علي جائزة نوبل ؟ وكيف تكون واحد من الذين يحصلون عليها؟
ء ) ما معنى : طائلة وما مضاد : تمنح ؟
و) لماذا خزن نوبل حزنا شديدا ؟ وكيف استثمر ثروته لخدمة البشرية ؟
م) المتعاونان في الخير ------------ ( اكمل بخبر مناسب )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :- من موضوع ( مصر في متحف اللوفر )
{ اعتنى المتحف عناية فائقة بعرض هذه الآثار المصرية القديمة التي تثير الإعجاب الشديد لدى كل الزوار 000 }
أ) ( فائقة – القديمة ) هات مرادف الأولى ومضاد الثانية ؟
ب) لماذا تثير الآثار المصرية الإعجاب الشديد لدى الزوار ؟
ج) ضع علامة () أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :-
1- يوجد متحف اللوفر في باريس عاصمة فرنسا ( )
2- التحف المصرية في اللوفر أهدتها مصر إلي فرنسا ( )
3- لوحة الجيوكاندا رسمها الفنان ( ليوناردو دافنشي) ( )
4- يزداد زوار متحف اللوفر بسبب كثرة قاعاته ( )
5- زوار المعرض من الفرنسيين فقط ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
{ يتوجه الزوار من كل دول العالم إلي متحف اللوفر استمتاعا برؤية لوحاته الجميلة }
أ) ما أشهر لوحات متحف اللوفر ؟ ومن الفنان الذي رسمها ؟
ب) هات جمع ( متحف ) ومضاد ( الجمال ) ومفرد ( لوحات ) ؟
ج) لماذا يتوجه الزوار من كل دول العالم إلي متحف اللوفر ؟
ء) ما معنى ( عبقري ) ؟ وما جمعه ؟ وما مفرد ( آثار ) ؟
و) كيف وصلت القطع الأثرية المصرية إلي فرنسا ؟ وما عددها؟
ه) فيم تستخدم المتاحف ؟
ل) ما الفرق بين المعرض والمتحف ؟
ف) المتحفان كبيران – الفنانون كثيرون
ادخل ( كان ) علي الجملة الأولى – وإن على الثانية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب النداء
- (يا) حرف من حروف النداء 0
- المنادى : يكون ( علما مفردا ) ويبنى علي ما يرفع به 0
- ويكون ( مضافا ) وينصب بالفتحة على آخره ، ويجر المضاف إليه بعده
بالكسرة 0
************************************************
[1] أعرب ما يأتي :-
1- يا أحمد فكر في الدرس 0
2- يا حارس المصنع تيقظ 0
3- يا طالب العلم ، بدايتك صحيحة 0
4- يا إنسان اتقى الله 0
5- يا إبراهيم اجتهد في العمل 0
تدريبات علي درس ( التأمل في الكون )
[1] من نص ( التأمل في الكون ) :-
قال تعالي " أن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار "
(أ) في النص السابق من الآيات الكونية ما يدل على قدرة الله وعظمته
0 أذكرها
(ب) كيف يذكر أصحاب الألباب ربهم ؟
(جـ) " لقد سمعنا إلي صوت الرسول وأسرعنا في الدخول إلي الإيمان "
هات من السورة ما يدل علي ذلك 0
(ء) هات مرادف ( أولي الألباب ) , ومفرد ( آيات) ؟
(هـ) يا --------- حافظ على سلامة وطنك 0 ( أكمل بمنادى مضاف )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[2] اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مفرد ( الألباب) : ( لبيب – لباب – لب )
2- ( أختلاف الليل والنهار ) المقصود بها :-
( تعاقبهما – تغايرهما – انقسامهما )
[3] ضع كلمة واحدة بدلا مما تحته خط فيما يأتي :-
( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[2] قال تعالي ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار )
أ) ما معني : ( باطلا – سبحانك – قنا ) ؟
ب) في الآية الكريمة إشارة إلي ما يفعله المؤمنون الصادقون 0 وضحه ؟
جـ) ما جزاء المؤمنين عند ربهم ؟
د) أكمل إلي قوله تعالي : ( من أنصار ) ؟
هـ) ما مفرد : ( الأبرار – ذنوب – سيئات ) ؟
و) المؤمنون المخلصون يدخلون الجنة
أدخل علي الجملة إن أو إحدى أخواتها 0
تدريبات علي نص ( معاملة الوالدين )
السؤال الأول :-
قال تعالى :{ ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهن على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير }
(أ) مضاد : ( وهن ) ؟
(ب) معنى : ( المصير ) ؟
(جـ) بماذا وصى الله الإنسان في الآية الكريمة ؟
(د) ) أوصي لقمان أبنه بالمحافظة على أداء الصلاة في وقتها وأداء الزكاة
أكتب من الآيات ما يدل على ذلك ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :- ( من نص معاملة الوالدين )
قال تعالى ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا )
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مقابل ( الدنيا) : ( العليا – الآخرة – الكبرى )
2- (فلا تطعهما ) :
( في المعصية فقط – أحيانا – في جميع الأحوال )
(ب) ما معنى ( جاهداك ) ؟
(جـ) متى تجب طاعة الوالدين ومتي تجب عدم طاعتهما؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
(أ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- صار ----------- متعادلين ( الفريقين – الفريقان )
2- المهندسون ماهرون ، كلمة (ماهرون)
( خبر مرفوع – نعت مرفوع – مبتدأ مرفوع )
3- إن الحسنة تذهب السيئة ، خبر إن
( جملة أسمية – جملة فعلية – شبة جملة )
(ب) " المؤمنون الصالحون صادقون مع الله "
أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخرى0
تدريبات علي ( المنهج الصحيح )
السؤال الأول :_
اختر قرينك واصطفيه تفــــاخرا القرين إلي المقارن ينسب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا إن الكذوب يشين حرا يصحب
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكـــن ثرثــــــــارة في كل ناد تخطب
(أ) ما مرادف : ( اصطفيه ) ؟ وما مضاد : ( دع ) ؟
(ب) في الأبيات السابقة وردت صفات ذميمة فما هي ؟
(جـ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- جمع ( قرين ) : [ قرن – قرناء – قرينون ]
2- معنى ( ثرثارة) :[ يرفع صوته – يشتم غيره – يتكلم كثيرا ]
3- (الشين) هو : [ الغضب – الحزن – العيب والقبح ]
(ء) الصديقان المخلصان محبوبان
أدخل (صار) على الجملة السابقة
وأدخل ( إن) مرة أخري وغير ما يلزم 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
أحذر مصاحبة اللئيم فــــــإنه * يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
أحذر من المظلوم سهما صائبا * واعلم بأن دعــــــاءه لا يحجب
(أ) اكمل مكان النقط :-
1- معنى ( اللئيم ) ----------------
2- جمع ( سهم ) ------------------
3- الشاعر في البيت الأول يحذرنا من --------- لأنه --------
4- يا ------------ اختر الصديق المخلص ( أكمل بمنادى مناسب )
(ب) ما مرادف : ( صائبا ) ؟ وما جمع : ( اللئيم ) ؟
(ت) كيف نفر الشاعر من مصاحبة اللئيم في البيت الأول ؟
(جـ) " دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب "
- أي البيتين السابقين يتفق وهذا الحديث الشريف ؟
(د) ما مظاهر الجمال في قول الشاعر : " يعدي الصحيح " ؟
(هـ) قائل النص هو ---------------------- ؟
(و) أعرب
1- يا داعي الخير أقبل 0
تدريبات علي ( العدل و التراحم )
السؤال الأول :- من نص ( العدل ) :-
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله :-
{ إنما أهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق
فيهم الضعيف ---------------------------------------------------- }
(أ) أكمل الحديث
(ب) ما معنى كل من : ( أهلك – الحد – أيم الله – الشريف - اهلك) ؟
(ت) وما المقصود بقوله " من قبلكم " ؟
(جـ) علي من كانت العقوبة في الأمم السابقة ؟
(ء) وماذا كان يحث للشريف إذا سرق ؟
( هـ) يا ----------- كن عادلا 0 أكمل بمنادى مناسب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :- من موضوع (التراحم ):-
{ لو تراحم الناس ما كان بينهم جائع ولا عريان ولا مغبون ولا مهضوم لأقفرت العيون من المدامع واطمأنت الجنوب في المضاجع }
(أ) ما معنى " لو تراحم الناس " ؟
(ب) وضح أثر التراحم بين الناس ؟
(جـ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :-
1- " المغبون " هو : ( المسكين – الشقي – الذي نقص حقه )
2- " المهضوم " هو : ( الفقير- المظلوم – الفقير – التعس )
(ء) ما مفرد كل من ( المضاجع – المدامع – الجنوب )
وضح المقصود بكل منه ؟
(هـ) لماذا يجب أن نرحم الحيوان ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
يا شباب مصر , إن المستقبل يبشر بالخير والرخاء , وقد أصبح الحلم حقيقة ووصلت مياه النيل إلي سيناء , فما أسعد الجيل القادم ! "
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) أخرج من العبارة :
أسما لأصبح – خبرا لأن – منادى – خبر لحرف ناسخ
تدريبات غلي نص ( زينة الفتاة )
السؤال الأول :-
إن الفضــــــائل للفتاة أجل من درر النحور
وحلى الأمانة والحياء تفوق زينات الصدور
أ) هات مفرد ( الفضائل ) ، ومعنى ( درر ) وجمع ( الفتاة ) ومضاد ( الأمانة) ، ومعنى ( النحور ) ؟
ب) أكتب بيتين بعد البيتين السابقين ؟
جـ) ما الفضائل التي تزين الفتاة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
من نص ( زينة الفتاة )
كوني مثال وداعة وسماحة وصفا ضمير
كوني مثالا للفضائل في الخفاء وفي الظهور
كوني لغيرك قـــدوة للخير في كل الأمور
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1 - جمع ( مثـــال) : ( أمثال - أماثل - أمثلة )
2- معنى (سماحة) : ( كرم – هدوء – بشاشة )
3- بين ( الخفاء والظهور): ( ترادف – تضاد – تقارب )
4- مرادف ( يعصم ) : ( يجمع – يوصي – يمنع )
5- معني ( التقى ) : ( التواضع – الكرم – الخوف من الله )
6- مفرد ( الشرور ) : ( الشر – الشرير – الشررة )
(ب) تضمنت الأبيات بعض النصائح المفيدة للفتاة ، وضــــــــــــــــــــح ذلك ؟
(جـ) اكتب مما حفظت ، ما يدل على أهمية العلم والدين ؟
(د) " العلم والأخلاق يحميان الفتاة " أذكر المعطوف والمعطوف عليه
واعربهما ؟
هـ) " المؤمنون الصالحون صادقون مع الله "
أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخرى0
1- العلم في خدمة الإنسان
2- وسائل المواصلات
3- أبو بكر الرازي
4- جائزة نوبل
5- مصر في متحف اللوفر
6- الخائن ( مسرحية )
1- الناشئة
2- التأمل في الكون
3- المنهج الصحيح
4- معاملة الوالدين
5- التراحم
6- العدل
7- زينة الفتاة 1- إن وأخواتها
2- أنواع خبر إن
وأخواتها
3- أسلوب النداء
4- التعجب
العلم في خدمة الإنسان
1- كيف بعث العلماء الأمل في نفوس المعوقين ؟
جـ - بعث العلماء الأمل في نفوس المعوقين بما اخترعوه لهم من أجهزة
تعينهم علي تعويض ما عندهم من أعاقة كطريق " برايل للمكفوفين "
وسماعات الأذن للصم والأطراف الصناعية لمن فقد أحد أطرافه 0
تدريبات
السؤال الأول :_
" ولم تتوقف خدمات العلم عند ذلك ولكنه تصدي للعقبات التي كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان "
[ا] ( تصدي – العقبات – منيعا )
هات مرادف الأولي – ومفرد الثانية – ومضاد الثالثة ؟
[ب] لماذا يعتبر العصر الذي نعيش فيه عصر التقدم العلمي ؟
[جـ] ما العقبات التي تصدي لها العلم ؟
[ء] ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :-
1- وقف العلم عاجزا أمام ضعاف السمع ( )
2- طريقة ( برايل) تساعد الأصم علي أن يسمع 0 ( )
3- عوض العلم من فقد أعضاءه بالأطراف الصناعية 0 ( )
4- العلم النافع هو الذي يوجه لخدمة الإنسان 0 ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
" ابتكر أحد العلماء طريقة تطبع بها كتب خاصة للمكفوفين وهي طباعة كلمات بحروف بارزة يلمسها المكفوف بأنامله ، فيعرف ما كتب "
[أ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مرادف : ابتكر ( ابتدع – اكتشف – صنع )
2- مفرد : المكفوفين ( كفيفة – مكفوف - كفيف )
3- مضاد : بارزة ( مغلقة – مختفية – صغيرة )
[ب] ما الطريقة التي ابتكرها العلماء للمكفوفين ؟
[جـ] هات مفرد كل جمع مما يأتي :-
( الأنامل – معاهد – أعضاء – بسمات )
[ء] أكمل كل جملة مما يأتي :_
1- الأخلاق ----------- ( خبر مفرد )
2- العالم ------------- ( جبر جملة فعلية )
[هـ] أعرب ما يأتي :-
1- أصبحت الآثار ثروة 0
2- صار السلام أملا للعالم 0
تدريبات علي نص الناشئة
[1] أهلا بنابتة البلاد ومرحبــــــا جددتم العهد الذي قد اخلقا
لا تيئسوا أن تستردوا مجدكم فلرب مغلوب هوى ثم ارتقى
[أ] من المقصود ( نابتة البلاد ) ؟ وما عكس ( اليأس ) ؟
[2] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- ( العهد ) : يعني ( الطريق – الزمان – السلامة )
2- ( هوى) : بمعني ( هــــواء – دام – ســـــقط )
[3] العلم طريق السعادة والرقي والتقدم
- أكتب البيت الذي يدل علي هذا المعنى 0
[4] بين الجمال في قول الشاعر ( رب مغلوب هوى ثم ارتقى ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[2] فتجشموا للمجد كل عظيمــــــــة إني رأيت المجد صعب المرتقي
عار علي ابن النيل سباق الورى مهما تقلب دهره يسبقــــــــــــا
أ) هات معنى : ( هوى – الورى ) في جملة من عندك ؟
ب) ما الذي يدل عليه التعبير : ( المجد صعب المرتقي ) ؟
جـ) أكمل العبارات الآتية :-
1- المستقبل لا يبنى إلا بـ ----------------------
2- من العيب علي ابن النيل أن ----------------
3- قائل النص هو ------------------- وقد كان شديد الحب لـ-------
4- كان المصريون ---------------- ( أكمل بخبر مناسب )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[3] فتعلموا فالعلم مفتاح العـــــــلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
ثم استمدوا منه كل قواكـــــــم أن القوي بكل أرض يتقى
أ) بم وصف الشاعر النيل والعلم ؟
ب) ماذا أفاد هذا التعبير : ( القوي بكل أرض يتقى ) ؟
جـ) ما مرادف الورى ، وجمع الدهر , ومضاد العلم ؟
ء) يوجه الشاعر تحذير ونداء إي شباب مصر 0000 وضح ذلك ؟
هـ) أعرب
1- إن السائح يصور آثار مصر 0
2- كأن الجندي أسد 0
تدريبات علي درس وسائل المواصلات
السؤال الأول :-
" وقد يسرت المواصلات أن ينتقل الناس من بلد إلي بلد ، فعرفوا الجديد
عن الحياة ، وقضوا مصالحهم ؟
أ) اكمل :-
1- مضاد ( يسرت) : ------------- 2- مفرد ( وسائل) : -----------
ب) ما فوائد السفر والانتقال ؟ وما واجبنا نحو القادمين زيارة مصر ؟
جـ) أنقل الصواب فقط في ورقة إجابتك :-
1- العزلة تؤدي إلي التخلف 0
2- ليس للعلماء دور في تطوير المواصلات 0
3- تعددت وسائل المواصلات في العصر الحديث 0
ء) المصريون مجدون ( أدخل إن أو إحدى أخواتها )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
" وأنت الآن في مصر تري القادمين إليها من كل أماكن نائية من أجل
السياحة أو التعليم أو غيره ، ثم يعودون إلي بلادهم وقد نقلوا إلي
مواطنيهم ما عرفوا "
أ) ما مفرد ( أماكن ) ؟ وما معني ( نائية ) ؟ وما مضاد ( نائية) ؟
ب) أكمل مكان النقط بالكلمات المناسبة :-
{ من وسائل المواصلات المختلفة ----------- و ----------- و ---------}
جـ) ضع علامة ( ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :-
1- الطائرة وسيلة للانتقال البري ( )
2- السفينة وسيلة للانتقال البحري ( )
3- الصواريخ أحدث الاختراعات في وسائل المواصلات ( )
4- ينتقل القطار الناس فقط ( )
د) أكمل كل جملة بالمطلوب :-
1- مصاحبة الكذوب ----------- ( خبر)
2- التلميذ ---------- محبوب ( نعت )
3- -------- مكروه ( مبتدأ)
4- يصدق -------- في قوله ( فاعل)
تدريبات علي أبو بكر الرازي
السؤال الأول :-
" ولد هذا العالم في مدينة الري بإيران وظل بها حتى سن الثلاثين ثم رحل
إلي بغداد وعاش فيها حتى مات 00 وكان منذ صغره مولعا بالموسيقي"
أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- كلمة ( مولعا) تدل علي : ( الاستمرار - التفوق – الحب الشديد )
2- كلمة ( نبغ) تدل علي : ( الانتقال – التفوق – الاستمرار )
3- كلمة ( مشهور ) مضادها : ( مغمورا – معروف – مجهول )
ب) ما مضاد كل من ( مشهور – رجل ) وما جمع ( مدينة – الشعر ) ؟
جـ) ما اسمه الحقيقي ؟ ومتي ولد ؟
د) ماذا طلب الخليفة من الرازي ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
" أخذ الرازي يتابع قطع اللحم قطعة قطعة حتى وصل إلي القطعة التي فسدت بعد غيرها بوقت طويل وعندها عرف أن هذا المكان هو المناسب "
أ) كيف أكتشف أبو بكر الرازي أنسب مكان لبناء المستشفى ؟
ب) علام تدل هذه القصة من صفات الرازي ؟
جـ) ما سبب شهرة ( الرازي ) ؟
د) ما العلم الذي اتجه إلي دراسته ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :- اكمل الجمل الآتية بالمطلوب :-
1- كان ---------- عالما ذكيا 0 ( أسم كان )
2- إن الرازي --------------- 0 ( خبر إن جملة أسمية )
3- أخبار السابقين ------------- 0 ( خبر شبه جملة )
4- الصحف ----------- 0 ( خبر جملة اسمية )
5- كتبت الرسالة ------------ 0 ( حال)
ب) " الزائرون راحلون "
أدخل علي الجملة كان أو إحدى أخواتها مرة0
وإن أو إحدى أخواتها مرة أخرى 0
تدريبات على ( جائزة نوبل – مصر في متحف اللوفر )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول :- من موضوع ( جائزة نوبل )
كان نوبل عالما من أبناء السويد وقد اخترع الديناميت من أخل حفر المناجم
أ) ما معنى : اخترع ؟ وما مفرد : ( المناجم – أسباب ) ؟
ب) ما عكس : ( الحروب – الموت – الدمار ) ؟
ج) ما جمع : ( عالم ) ؟ ادخل كلمة ( اخترع ) في جملة ؟
ء) من أي دولة نوبل ؟ وماذا أخترع ؟ ولماذا ؟
و) فيما استخدم الناس الديناميت بعد ذلك ؟
ز) صار الديناميت سببا في الدمار أعرب ما تحته خط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : -
{ وليس الموطن ولا الدين شرط في الحصول علي جائزة نوبل إنما الشرط أن -------------- }
أ) ما جمع ( جائزة ) وضعه في جمله ؟
ب) وهات مفرد ( نافعا ) وضعه في جمله ؟
ج) ما شرط الحصول علي جائزة نوبل ؟ وكيف تكون واحد من الذين يحصلون عليها؟
ء ) ما معنى : طائلة وما مضاد : تمنح ؟
و) لماذا خزن نوبل حزنا شديدا ؟ وكيف استثمر ثروته لخدمة البشرية ؟
م) المتعاونان في الخير ------------ ( اكمل بخبر مناسب )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :- من موضوع ( مصر في متحف اللوفر )
{ اعتنى المتحف عناية فائقة بعرض هذه الآثار المصرية القديمة التي تثير الإعجاب الشديد لدى كل الزوار 000 }
أ) ( فائقة – القديمة ) هات مرادف الأولى ومضاد الثانية ؟
ب) لماذا تثير الآثار المصرية الإعجاب الشديد لدى الزوار ؟
ج) ضع علامة () أو علامة ( × ) أمام العبارات الآتية :-
1- يوجد متحف اللوفر في باريس عاصمة فرنسا ( )
2- التحف المصرية في اللوفر أهدتها مصر إلي فرنسا ( )
3- لوحة الجيوكاندا رسمها الفنان ( ليوناردو دافنشي) ( )
4- يزداد زوار متحف اللوفر بسبب كثرة قاعاته ( )
5- زوار المعرض من الفرنسيين فقط ( )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
{ يتوجه الزوار من كل دول العالم إلي متحف اللوفر استمتاعا برؤية لوحاته الجميلة }
أ) ما أشهر لوحات متحف اللوفر ؟ ومن الفنان الذي رسمها ؟
ب) هات جمع ( متحف ) ومضاد ( الجمال ) ومفرد ( لوحات ) ؟
ج) لماذا يتوجه الزوار من كل دول العالم إلي متحف اللوفر ؟
ء) ما معنى ( عبقري ) ؟ وما جمعه ؟ وما مفرد ( آثار ) ؟
و) كيف وصلت القطع الأثرية المصرية إلي فرنسا ؟ وما عددها؟
ه) فيم تستخدم المتاحف ؟
ل) ما الفرق بين المعرض والمتحف ؟
ف) المتحفان كبيران – الفنانون كثيرون
ادخل ( كان ) علي الجملة الأولى – وإن على الثانية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب النداء
- (يا) حرف من حروف النداء 0
- المنادى : يكون ( علما مفردا ) ويبنى علي ما يرفع به 0
- ويكون ( مضافا ) وينصب بالفتحة على آخره ، ويجر المضاف إليه بعده
بالكسرة 0
************************************************
[1] أعرب ما يأتي :-
1- يا أحمد فكر في الدرس 0
2- يا حارس المصنع تيقظ 0
3- يا طالب العلم ، بدايتك صحيحة 0
4- يا إنسان اتقى الله 0
5- يا إبراهيم اجتهد في العمل 0
تدريبات علي درس ( التأمل في الكون )
[1] من نص ( التأمل في الكون ) :-
قال تعالي " أن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار "
(أ) في النص السابق من الآيات الكونية ما يدل على قدرة الله وعظمته
0 أذكرها
(ب) كيف يذكر أصحاب الألباب ربهم ؟
(جـ) " لقد سمعنا إلي صوت الرسول وأسرعنا في الدخول إلي الإيمان "
هات من السورة ما يدل علي ذلك 0
(ء) هات مرادف ( أولي الألباب ) , ومفرد ( آيات) ؟
(هـ) يا --------- حافظ على سلامة وطنك 0 ( أكمل بمنادى مضاف )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[2] اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مفرد ( الألباب) : ( لبيب – لباب – لب )
2- ( أختلاف الليل والنهار ) المقصود بها :-
( تعاقبهما – تغايرهما – انقسامهما )
[3] ضع كلمة واحدة بدلا مما تحته خط فيما يأتي :-
( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[2] قال تعالي ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار )
أ) ما معني : ( باطلا – سبحانك – قنا ) ؟
ب) في الآية الكريمة إشارة إلي ما يفعله المؤمنون الصادقون 0 وضحه ؟
جـ) ما جزاء المؤمنين عند ربهم ؟
د) أكمل إلي قوله تعالي : ( من أنصار ) ؟
هـ) ما مفرد : ( الأبرار – ذنوب – سيئات ) ؟
و) المؤمنون المخلصون يدخلون الجنة
أدخل علي الجملة إن أو إحدى أخواتها 0
تدريبات علي نص ( معاملة الوالدين )
السؤال الأول :-
قال تعالى :{ ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهن على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير }
(أ) مضاد : ( وهن ) ؟
(ب) معنى : ( المصير ) ؟
(جـ) بماذا وصى الله الإنسان في الآية الكريمة ؟
(د) ) أوصي لقمان أبنه بالمحافظة على أداء الصلاة في وقتها وأداء الزكاة
أكتب من الآيات ما يدل على ذلك ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :- ( من نص معاملة الوالدين )
قال تعالى ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا )
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- مقابل ( الدنيا) : ( العليا – الآخرة – الكبرى )
2- (فلا تطعهما ) :
( في المعصية فقط – أحيانا – في جميع الأحوال )
(ب) ما معنى ( جاهداك ) ؟
(جـ) متى تجب طاعة الوالدين ومتي تجب عدم طاعتهما؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
(أ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- صار ----------- متعادلين ( الفريقين – الفريقان )
2- المهندسون ماهرون ، كلمة (ماهرون)
( خبر مرفوع – نعت مرفوع – مبتدأ مرفوع )
3- إن الحسنة تذهب السيئة ، خبر إن
( جملة أسمية – جملة فعلية – شبة جملة )
(ب) " المؤمنون الصالحون صادقون مع الله "
أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخرى0
تدريبات علي ( المنهج الصحيح )
السؤال الأول :_
اختر قرينك واصطفيه تفــــاخرا القرين إلي المقارن ينسب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحبا إن الكذوب يشين حرا يصحب
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكـــن ثرثــــــــارة في كل ناد تخطب
(أ) ما مرادف : ( اصطفيه ) ؟ وما مضاد : ( دع ) ؟
(ب) في الأبيات السابقة وردت صفات ذميمة فما هي ؟
(جـ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1- جمع ( قرين ) : [ قرن – قرناء – قرينون ]
2- معنى ( ثرثارة) :[ يرفع صوته – يشتم غيره – يتكلم كثيرا ]
3- (الشين) هو : [ الغضب – الحزن – العيب والقبح ]
(ء) الصديقان المخلصان محبوبان
أدخل (صار) على الجملة السابقة
وأدخل ( إن) مرة أخري وغير ما يلزم 0
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
أحذر مصاحبة اللئيم فــــــإنه * يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
أحذر من المظلوم سهما صائبا * واعلم بأن دعــــــاءه لا يحجب
(أ) اكمل مكان النقط :-
1- معنى ( اللئيم ) ----------------
2- جمع ( سهم ) ------------------
3- الشاعر في البيت الأول يحذرنا من --------- لأنه --------
4- يا ------------ اختر الصديق المخلص ( أكمل بمنادى مناسب )
(ب) ما مرادف : ( صائبا ) ؟ وما جمع : ( اللئيم ) ؟
(ت) كيف نفر الشاعر من مصاحبة اللئيم في البيت الأول ؟
(جـ) " دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب "
- أي البيتين السابقين يتفق وهذا الحديث الشريف ؟
(د) ما مظاهر الجمال في قول الشاعر : " يعدي الصحيح " ؟
(هـ) قائل النص هو ---------------------- ؟
(و) أعرب
1- يا داعي الخير أقبل 0
تدريبات علي ( العدل و التراحم )
السؤال الأول :- من نص ( العدل ) :-
عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله :-
{ إنما أهلك من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق
فيهم الضعيف ---------------------------------------------------- }
(أ) أكمل الحديث
(ب) ما معنى كل من : ( أهلك – الحد – أيم الله – الشريف - اهلك) ؟
(ت) وما المقصود بقوله " من قبلكم " ؟
(جـ) علي من كانت العقوبة في الأمم السابقة ؟
(ء) وماذا كان يحث للشريف إذا سرق ؟
( هـ) يا ----------- كن عادلا 0 أكمل بمنادى مناسب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :- من موضوع (التراحم ):-
{ لو تراحم الناس ما كان بينهم جائع ولا عريان ولا مغبون ولا مهضوم لأقفرت العيون من المدامع واطمأنت الجنوب في المضاجع }
(أ) ما معنى " لو تراحم الناس " ؟
(ب) وضح أثر التراحم بين الناس ؟
(جـ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :-
1- " المغبون " هو : ( المسكين – الشقي – الذي نقص حقه )
2- " المهضوم " هو : ( الفقير- المظلوم – الفقير – التعس )
(ء) ما مفرد كل من ( المضاجع – المدامع – الجنوب )
وضح المقصود بكل منه ؟
(هـ) لماذا يجب أن نرحم الحيوان ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث :-
يا شباب مصر , إن المستقبل يبشر بالخير والرخاء , وقد أصبح الحلم حقيقة ووصلت مياه النيل إلي سيناء , فما أسعد الجيل القادم ! "
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) أخرج من العبارة :
أسما لأصبح – خبرا لأن – منادى – خبر لحرف ناسخ
تدريبات غلي نص ( زينة الفتاة )
السؤال الأول :-
إن الفضــــــائل للفتاة أجل من درر النحور
وحلى الأمانة والحياء تفوق زينات الصدور
أ) هات مفرد ( الفضائل ) ، ومعنى ( درر ) وجمع ( الفتاة ) ومضاد ( الأمانة) ، ومعنى ( النحور ) ؟
ب) أكتب بيتين بعد البيتين السابقين ؟
جـ) ما الفضائل التي تزين الفتاة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني :-
من نص ( زينة الفتاة )
كوني مثال وداعة وسماحة وصفا ضمير
كوني مثالا للفضائل في الخفاء وفي الظهور
كوني لغيرك قـــدوة للخير في كل الأمور
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
1 - جمع ( مثـــال) : ( أمثال - أماثل - أمثلة )
2- معنى (سماحة) : ( كرم – هدوء – بشاشة )
3- بين ( الخفاء والظهور): ( ترادف – تضاد – تقارب )
4- مرادف ( يعصم ) : ( يجمع – يوصي – يمنع )
5- معني ( التقى ) : ( التواضع – الكرم – الخوف من الله )
6- مفرد ( الشرور ) : ( الشر – الشرير – الشررة )
(ب) تضمنت الأبيات بعض النصائح المفيدة للفتاة ، وضــــــــــــــــــــح ذلك ؟
(جـ) اكتب مما حفظت ، ما يدل على أهمية العلم والدين ؟
(د) " العلم والأخلاق يحميان الفتاة " أذكر المعطوف والمعطوف عليه
واعربهما ؟
هـ) " المؤمنون الصالحون صادقون مع الله "
أدخل على الجملة السابقة فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخرى0
مواضيع مماثلة
» الصف السادس - رياضيات - منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
» لغة عربة للصف - منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
» الصف الاول رياضيات - منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
» الصف الرابع -لغة انجليزية - منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
» الجزء الثانى رياضيات الصف السادس -منقول من مستر أشرف نظمى
» لغة عربة للصف - منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
» الصف الاول رياضيات - منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
» الصف الرابع -لغة انجليزية - منقول بواسطة مستر أشرف نظمى
» الجزء الثانى رياضيات الصف السادس -منقول من مستر أشرف نظمى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى