بحث عن :أهمية الالعاب التعليمية وكيفيتها -منقول بواسطة أ-ايمان محمدE
صفحة 1 من اصل 1
بحث عن :أهمية الالعاب التعليمية وكيفيتها -منقول بواسطة أ-ايمان محمدE
بحث عن :أهمية الالعاب التعليمية وكيفيتها - منقول
جمع واعداد :أ ايمان محمد عبد المنعم
الألعاب التعليمية للصفوف الثلاث الاولى
اصبح التعلم النشط الفعال من أهم الطرق الحديثة فى تركيز انتباه المتعلمين وخاصة اذا اضفى عليه ما يشبع حاجات التلاميذ الفطرية والمكتسبة من تواصل الافكار حبذا لو تناسقت وتناغمت مع فكرة التعلم الممتع واستخدام وسائط التعليم المختلفة لتصل بالنهاية الى ازالة الحواجز بين المنهج الدراسى واهم ما يشتمل عليه الكتاب المدرسى وكذلك ربط افكار المحتوى بالبيئة المحيطة – لذا برزت اهمية ابتكار العاب تعليمية يتم بها وصل التلاميذ باهم ما يشتمل عليه المنهج الدراسى – وقد تنبه بعض المؤلفين للكتب التعليمية الى اهمية الالعاب التعليمية فادرجوا بعضها ضمن كراسات الانشطة المتعلقة بكل المناهج تقريبا وفى هذا البحث سوف ندرج بمشيئة الله تعالى بعض الافكار التعليمية المنفذة للبعض وهى نقلا عن خبرات لاساتذة تبين لهم اهمية استراتيجية الالعاب التعليمية فنفصل الاهداف والطريقة والادوات المطلوب توافراها عسى ان نكون قد اسسهمنا بجهد متواضع فى كسر الحاجز بين تلاميذ الصفوف الثلاث الاولى وبيت المنهج التعليمى – وانطلاقا من مبدأ مشاركة مدرستنا العقاد رأينا أنه قد يعم النفع بهذه الافكارلنصل بالنهاية الى التغلب على مشكلة تلقى المعلومات او سوء تقبلها –والله تعالى الموفق
عنوان اللعبة : لعبة الكنز
* الهدف من اللعبة :
- قراءة الأسئلة المعطاة .
- الإجابة عن الأسئلة .
- استخلاص الأفكار الأساسية للدرس .
* المواد المستخدمة في أعدادها :
- قصاصات ورقية .
- أظرف رسائل .
- قطعة ورقية أو لوحة فلين معنونة بالكنز أو فيما معناه .
- هدية مادية بسيطة .
* طريقة تنفيذ اللعبة للتلاميذ :
- هي عبارة عن ثلاثة أو أربعة أسئلة( متسلسلة ومتدرجة ) يوضع كل سؤال في ظرف من خلال كتابته في قصاصة ورقية وتكون هذه الأظرف ملزقة في لوحة فلين تشكل عمودي أو مربع به مربع ويكون آخر ظرف مخصص للهدية الني سوف يكسبها عن إجابته على الأسئلة جميعها دون الخطأ في أي واحد منها " الهدية بمثابة الكنز " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان اللعبة : لعبة ( X'O )
* الهدف من اللعبة :
- استخلاص افكرة العامة للدرس .
- تنمية مهارة القراءة .
- الإجابة عن الأسئلة المعطاه.
- يمكن أن تستخدم في نحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .
* المواد المستخدمة في إعدادها :
- قصاصات ورقية .
- أقلام .
* طريقة تنفيذ اللعبة فمثلا كالتالي :
أحذف الأحرف المككرة للتوصل للإجابة :
كم عدد ركعات صلاة الفجر ؟
( سX ، ص X، رO ، وX ، زX ، صX ، كO ، ل X ، عO ، لX ، س X، تO ، اO ، زX ، نO ، وX )
< ركعتان >
يمكن أن تستخدم كأنشطة فردية أو جماعية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عنوان اللعبة : لعبة الرسائل السرية
* الهدف من اللعبة :
- تساعد على التهيئة الحافزة للدرس .
- تحث التلميذ على البحث الذاتي .
- تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
- يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .
• المواد المستحدمة في إعدادها :
- قصاصات ورقية .
- شمعة .
- قلم رصاص ( فقط لا غير )
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي تستخدم للتهيئة الحافزة أو عند التوصل لمفهوم أو أي شئ آخر وهي كالتالي يكتب على قصاصات ورقية بالشمعة ( عنوان الدرس أوغيره ) ثم تقدم إلى التلاميذ ومطالبة التلاميذ بتظليلها بقلم الرصاص ثم بعد ذلك يكتشف التلاميذ المكتوب ويمكن أن يكتب سؤال يطلب من التلاميذ الإجابة عنه جماعيا بعد تظليل الورقة وأكتشاف السؤال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عنوان ا للعبة : الممرضة النشيطة
* الهدف من اللعبة :
- تستخدم في الأنشطة الفردية والجماعية .
- تنمي مهارتي القراءة والكتابة .
- ترتيب الكلمات والجمل .
- يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف تربوية أخرى .
• المواد المستخدمة في إعدادها:
- علب أدوية ( كرتونية ) .
- قصاصات ورقية .
- أقلام .
- سلة .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة " الجماعية" أي لكل مجموعة سؤال ويوضع السؤال في علبة من خلال قصاصات ورقية وتوضع هذه العلب في سلة ثم يطلب من تلميذة حمل السلة والمرور بها بين المجموعات وتقول (أنا الممرضة النشيطة أحمل لكم دواء مفيد فمن مريض حتى أعالجه فيرد التلاميذ نحن فيقدم لهم علبة دواء واحدة وهكذا بقية المجموعات) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عنوان اللعبة : ساعي البريد
* الهدف من اللعبة :
- قراءة الأسئلة المعطاه .
- التعرف على الأنماط للغوية وتحديدها .
- تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
- يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .
* المواد المستخدة في إعدادها :
- حقيبة ساعي البريد .
- أظرف رسائل .
- قصاصات ورقية .
- أقلام .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي تنفذ في الأتشطة الجماعية في أغلب الأحيان وتستخدم في الأنشطة الفردية بحيث تكتب أسئلة في قصاصات ورقية وتوضع في أظرف وتوضع الأظرف في حقيبة ساعي البريد ( والأسئلة يمكن أن تكون متشابهة أو مختلفة ) ويقوم تلميذ عند أداء النشاط ويحمل الحقيبة ويقول في مروره بين المجموعات " أنا ساعي البريد أتيت من بعيد أحمل لكم رسائل من دول الخليج فمن يريد فترد أحد المجموعات قائلة نحن فيقول أنتم لكم رسالة من قطر والأخرى من البحرين ... وهكذا " ثم يقوم التلاميذ بحل السؤال سواء كان فرديا أم جماعيا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان اللعبة : لعبة صيد السمك
* الهدف من اللعبة :
- تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
- المقارنة في الأنماك اللغوية .
- معرفة وتمييز الأساليب الإملائية .
* المواد المستخدمة في إعدادها .
- ورق مقوى أو ورق A4 " مرسوم به أسماك "
- تغليف حراري + مقص .
- خيط + مغناطيس + مقبظ حديدي أو خشبي .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
فمثلا نكتب كلمات بها تنوين ضم وبينها كلمات بها تنوين فتح في بطاقات وتوضع البطاقات على أشكال الأسماك المصنوع من الورق المقوى أو A4 والمغلف تغليف حراري ثم توضع أمام التلميذ ويقدم للتلميذ سنارة " مصنوعة من المغناطيس المربوط بخيط ويربط الخيط بمقبظ حديدي أو خشبي " ويطلب منه اصطياد السمكة التي تحمل تنوين فتح ثم يرفعها التلميذ و يقرأها ( عند تدريس التنوين ) .
ويمكن أن تستغل هذه اللعبة في تحقيق كثير من الأهداف وفروع المواد حسب نوع الهدف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عنوان اللعبة : لعبة 6× 6
*الهدف من اللعبة:
- قراءة الكلمات أو الجمل المعطاه .
- التعرف على الأنماط اللغوية في اللعبة .
- تنمية مهارة الكتابة .
* المواد المسنخدمة في إعدادها :
- يمكن استخدام بطاقات أو الاستغناء عنها بالسبورة .
- أقلام .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي كالتالي يطلب المعلم من التلميذ إغلاق أو تغطية عينيه وفتح الأخرى ثم مطالبته بقراءة كلمة أو جملة أو فقرة وكذلك عند اختيار الكلمة المختلفة وهكذا
جمع واعداد :أ ايمان محمد عبد المنعم
الألعاب التعليمية للصفوف الثلاث الاولى
اصبح التعلم النشط الفعال من أهم الطرق الحديثة فى تركيز انتباه المتعلمين وخاصة اذا اضفى عليه ما يشبع حاجات التلاميذ الفطرية والمكتسبة من تواصل الافكار حبذا لو تناسقت وتناغمت مع فكرة التعلم الممتع واستخدام وسائط التعليم المختلفة لتصل بالنهاية الى ازالة الحواجز بين المنهج الدراسى واهم ما يشتمل عليه الكتاب المدرسى وكذلك ربط افكار المحتوى بالبيئة المحيطة – لذا برزت اهمية ابتكار العاب تعليمية يتم بها وصل التلاميذ باهم ما يشتمل عليه المنهج الدراسى – وقد تنبه بعض المؤلفين للكتب التعليمية الى اهمية الالعاب التعليمية فادرجوا بعضها ضمن كراسات الانشطة المتعلقة بكل المناهج تقريبا وفى هذا البحث سوف ندرج بمشيئة الله تعالى بعض الافكار التعليمية المنفذة للبعض وهى نقلا عن خبرات لاساتذة تبين لهم اهمية استراتيجية الالعاب التعليمية فنفصل الاهداف والطريقة والادوات المطلوب توافراها عسى ان نكون قد اسسهمنا بجهد متواضع فى كسر الحاجز بين تلاميذ الصفوف الثلاث الاولى وبيت المنهج التعليمى – وانطلاقا من مبدأ مشاركة مدرستنا العقاد رأينا أنه قد يعم النفع بهذه الافكارلنصل بالنهاية الى التغلب على مشكلة تلقى المعلومات او سوء تقبلها –والله تعالى الموفق
عنوان اللعبة : لعبة الكنز
* الهدف من اللعبة :
- قراءة الأسئلة المعطاة .
- الإجابة عن الأسئلة .
- استخلاص الأفكار الأساسية للدرس .
* المواد المستخدمة في أعدادها :
- قصاصات ورقية .
- أظرف رسائل .
- قطعة ورقية أو لوحة فلين معنونة بالكنز أو فيما معناه .
- هدية مادية بسيطة .
* طريقة تنفيذ اللعبة للتلاميذ :
- هي عبارة عن ثلاثة أو أربعة أسئلة( متسلسلة ومتدرجة ) يوضع كل سؤال في ظرف من خلال كتابته في قصاصة ورقية وتكون هذه الأظرف ملزقة في لوحة فلين تشكل عمودي أو مربع به مربع ويكون آخر ظرف مخصص للهدية الني سوف يكسبها عن إجابته على الأسئلة جميعها دون الخطأ في أي واحد منها " الهدية بمثابة الكنز " .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان اللعبة : لعبة ( X'O )
* الهدف من اللعبة :
- استخلاص افكرة العامة للدرس .
- تنمية مهارة القراءة .
- الإجابة عن الأسئلة المعطاه.
- يمكن أن تستخدم في نحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .
* المواد المستخدمة في إعدادها :
- قصاصات ورقية .
- أقلام .
* طريقة تنفيذ اللعبة فمثلا كالتالي :
أحذف الأحرف المككرة للتوصل للإجابة :
كم عدد ركعات صلاة الفجر ؟
( سX ، ص X، رO ، وX ، زX ، صX ، كO ، ل X ، عO ، لX ، س X، تO ، اO ، زX ، نO ، وX )
< ركعتان >
يمكن أن تستخدم كأنشطة فردية أو جماعية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عنوان اللعبة : لعبة الرسائل السرية
* الهدف من اللعبة :
- تساعد على التهيئة الحافزة للدرس .
- تحث التلميذ على البحث الذاتي .
- تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
- يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .
• المواد المستحدمة في إعدادها :
- قصاصات ورقية .
- شمعة .
- قلم رصاص ( فقط لا غير )
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي تستخدم للتهيئة الحافزة أو عند التوصل لمفهوم أو أي شئ آخر وهي كالتالي يكتب على قصاصات ورقية بالشمعة ( عنوان الدرس أوغيره ) ثم تقدم إلى التلاميذ ومطالبة التلاميذ بتظليلها بقلم الرصاص ثم بعد ذلك يكتشف التلاميذ المكتوب ويمكن أن يكتب سؤال يطلب من التلاميذ الإجابة عنه جماعيا بعد تظليل الورقة وأكتشاف السؤال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عنوان ا للعبة : الممرضة النشيطة
* الهدف من اللعبة :
- تستخدم في الأنشطة الفردية والجماعية .
- تنمي مهارتي القراءة والكتابة .
- ترتيب الكلمات والجمل .
- يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف تربوية أخرى .
• المواد المستخدمة في إعدادها:
- علب أدوية ( كرتونية ) .
- قصاصات ورقية .
- أقلام .
- سلة .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة " الجماعية" أي لكل مجموعة سؤال ويوضع السؤال في علبة من خلال قصاصات ورقية وتوضع هذه العلب في سلة ثم يطلب من تلميذة حمل السلة والمرور بها بين المجموعات وتقول (أنا الممرضة النشيطة أحمل لكم دواء مفيد فمن مريض حتى أعالجه فيرد التلاميذ نحن فيقدم لهم علبة دواء واحدة وهكذا بقية المجموعات) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عنوان اللعبة : ساعي البريد
* الهدف من اللعبة :
- قراءة الأسئلة المعطاه .
- التعرف على الأنماط للغوية وتحديدها .
- تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
- يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .
* المواد المستخدة في إعدادها :
- حقيبة ساعي البريد .
- أظرف رسائل .
- قصاصات ورقية .
- أقلام .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي تنفذ في الأتشطة الجماعية في أغلب الأحيان وتستخدم في الأنشطة الفردية بحيث تكتب أسئلة في قصاصات ورقية وتوضع في أظرف وتوضع الأظرف في حقيبة ساعي البريد ( والأسئلة يمكن أن تكون متشابهة أو مختلفة ) ويقوم تلميذ عند أداء النشاط ويحمل الحقيبة ويقول في مروره بين المجموعات " أنا ساعي البريد أتيت من بعيد أحمل لكم رسائل من دول الخليج فمن يريد فترد أحد المجموعات قائلة نحن فيقول أنتم لكم رسالة من قطر والأخرى من البحرين ... وهكذا " ثم يقوم التلاميذ بحل السؤال سواء كان فرديا أم جماعيا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عنوان اللعبة : لعبة صيد السمك
* الهدف من اللعبة :
- تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
- المقارنة في الأنماك اللغوية .
- معرفة وتمييز الأساليب الإملائية .
* المواد المستخدمة في إعدادها .
- ورق مقوى أو ورق A4 " مرسوم به أسماك "
- تغليف حراري + مقص .
- خيط + مغناطيس + مقبظ حديدي أو خشبي .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
فمثلا نكتب كلمات بها تنوين ضم وبينها كلمات بها تنوين فتح في بطاقات وتوضع البطاقات على أشكال الأسماك المصنوع من الورق المقوى أو A4 والمغلف تغليف حراري ثم توضع أمام التلميذ ويقدم للتلميذ سنارة " مصنوعة من المغناطيس المربوط بخيط ويربط الخيط بمقبظ حديدي أو خشبي " ويطلب منه اصطياد السمكة التي تحمل تنوين فتح ثم يرفعها التلميذ و يقرأها ( عند تدريس التنوين ) .
ويمكن أن تستغل هذه اللعبة في تحقيق كثير من الأهداف وفروع المواد حسب نوع الهدف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عنوان اللعبة : لعبة 6× 6
*الهدف من اللعبة:
- قراءة الكلمات أو الجمل المعطاه .
- التعرف على الأنماط اللغوية في اللعبة .
- تنمية مهارة الكتابة .
* المواد المسنخدمة في إعدادها :
- يمكن استخدام بطاقات أو الاستغناء عنها بالسبورة .
- أقلام .
* طريقة تنفيذ اللعبة :
هي كالتالي يطلب المعلم من التلميذ إغلاق أو تغطية عينيه وفتح الأخرى ثم مطالبته بقراءة كلمة أو جملة أو فقرة وكذلك عند اختيار الكلمة المختلفة وهكذا
مواضيع مماثلة
» اطفالنا - كى جى - والالعاب التعليمية - منقول للافادة من المواقع التربوية
» هنا القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية بواسطة اشرف نظمى
» تابع القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية - بواسطة أشرف نظمى
» صعوبات القراءة - منقول للفائدة بواسطة اشرف
» على هامش اجتماع التدريب الاخير بخصوص كيفية صناعة خرائط النواتج التعليمية- بواسطة أشرف نظمى عضو فريق المنهج الدراسى 2011
» هنا القدرة المؤسسية والفعالية التعليمية بواسطة اشرف نظمى
» تابع القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية - بواسطة أشرف نظمى
» صعوبات القراءة - منقول للفائدة بواسطة اشرف
» على هامش اجتماع التدريب الاخير بخصوص كيفية صناعة خرائط النواتج التعليمية- بواسطة أشرف نظمى عضو فريق المنهج الدراسى 2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى