akadschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم وسائل التقويم التربوي

اذهب الى الأسفل

أهم وسائل التقويم التربوي Empty أهم وسائل التقويم التربوي

مُساهمة  Admin=Ashraf Nazmy الأحد أبريل 25, 2010 9:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم
محافظة حلوان
ادارة المستقبل التعليمية
مدرسة عباس العقاد ب حلوان فى 10-1-2010


مقدمة
تعد الاختبارات التحصيلية من أهم وسائل التقويم التربوي، الأكثر شيوعاً في نظم التعليم المختلفة في العالم، وهذه الاختبارات لها أهدافها التربوية المهمة التي على رأسها تعرف مدى تحقيق الأهداف المنشودة من ناحية، وتحديد المستوى المعرفي للمتعلمين من ناحية أخرى (17: 89).
والتقويم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسياسة التربوية للدولة، وما ينبثق عنها من أهداف تعليمية، وهذا مما تجب مراعاته عند صياغة الاختبارات التحصيلية وإعدادها؛ لأن وظيفة التعليم الآن أصبحت تركز على إعداد المتعلمين للحياة، والتكيف مع المجتمع والتغيرات المتلاحقة فيه، والتركيز على المهارات الحياتية الوظيفية .(23: 5-6).
والاختبارات التحصيلية لابد من أن تكون مرتبطة بأهداف المادة، متنوعة، تقيس جميع المستويات المعرفية، ويراعى فيها التدرج بين السهولة والصعوبة، بحيث تتناسب مع جميع المستويات من متفوقين ومتوسطين ومتأخرين (3: 2).
إن تحديد الأهداف يعد مطلباً أساسيًّا لتقويم تحصيل المتعلمين، لذا فعلى المعلم أن يكون ملمًّا، وعلى علم ودراية تامة بهذه الأهداف، حتى يعمل على تحقيقها من خلال إدراكه لخصائص نمو المتعلمين، واحتياجاتهم، وميولهم الفردية، مع مراعاة ذلك بصفة دائمة ومستمرة (20: 41-42).
وأهداف المادة التعليمية ثلاثة أنواع مجتمعة أو متفرقة: النوع الأول هدف معرفي: وهو مجموعة من المعارف والحقائق والمعلومات، والنوع الثاني مهاري ؛ وهو مجموعة من الأداءات التي تعتمد على المهارات بشكل رئيس، وليس على المعرفة، والنوع الثالث هدف وجداني يتعلق ببناء القيم والمثل العليا والاتجاهات لدى المتعلم .
ويعد تصنيف بلوم في المجال المعرفي بمستوياته المختلفة من أكثر أشكال التصنيف شيوعاً واستخداماً في مجال تحليل وتقويم أسئلة الاختبارات، ويتضمن هذا التصنيف ستة مستويات للمعرفة، مرتبة ترتيباً هرميًّا، يعتمد كل مستوى منها على مدى إتقان المستويات السابقة له، وهذه المستويات هي التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم .
وقد اختلف التربويون في تصنيفهم لمستويات الفهم من حيث مسمياتها وأقسامها، ولكنها جميعاً تتفق من حيث مضمونها وتقسيمها إلى مستويات دنيا وأخرى عليا، ومن أشهر هذه التصنيفات تصنيف سميث Smith، وتصنيف باريت Barrett وغيرهما، وسوف تعتمد هذه الدراسة على تصنيف محمد عبيد لمستويات الفهم لأسئلة الاختبارات، وهي تتدرج من المستويات الدنيا إلى المستويات العليا على النحو التالي: (14: 102-107).
١ - مستوى الفهم المباشر، ويقيس قدرة المتعلم على فهم الكلمات والجمل والأفكار، والمعلومات والأحداث فهماً مباشراً، كما ورد ذكرها صراحة في النص .
٢ - مستوى الفهم الاستنتاجي، ويقيس قدرة المتعلم على إدراك المعاني الضمنية العميقة، وقدرته على الربط بين المعاني، واستنتاج العلاقات بين الأفكار، والقيام بالتخمينات والافتراضات لفهم النص .
٣ - مستوى الفهم النقدي، ويقيس قدرة المتعلم على إصدار أحكام على المادة، وتقويمها من حيث جودتها ودقتها، وقوة تأثيرها، وفق معايير معينة .
٤ - مستوى الفهم التذوقي، ويقيس قدرة المتعلم على الإحساس بما أحسه الشاعر أو الكاتب، وقدرته على التعبير عن إحساسه بالفكرة التي يرمي إليها النص .
٥ - مستوى الفهم الإبداعي، ويقيس قدرة المتعلم على ابتكار أفكار جديدة أو اقتراح اتجاه أو مسار فكري جديد، حيث يبدأ المتعلم مما هو معروف من حقائق ومعلومات، ولكنه يرى لها استخدامات جديدة غير تقليدية، أو يرى بين تلك المعلومات والحقائق علاقات متميزة .
أما بالنسبة للمجال الوجداني ( الانفعالي ) فإن أشهر من كتب عن مستويات هذا المجال هو كراثول Krathwohl (1964م)، حيث قسمها إلى خمسة مستويات رئيسة مرتبة بصورة هرمية، إلا أنها جميعاً تهتم بالميول، والاتجاهات، والقيم، والتوافق أو التكيف . (1: 88).
وفيما يلي عرض لهذه المستويات الوجدانية الخمسة:
١ - الاستقبال: Receiving
ويشير هذا المستوى إلى رغبة المتعلمين في الانتباه أو الاستماع إلى ظاهرة ما، أو مثير معين، وتتفاوت النتاجات التعليمية في هذا المستوى من الوعي البسيط بوجود شيء ما إلى الانتباه الاختياري أو الانتقائي من قبل المتعلم . (11: 118).
٢ - الاستجابة : Responding
ويتضح هذا المستوى في المشاركة الإيجابية والحسية، والتفاعل مع الموقف التعليمي تفاعلاً تتضح من خلاله الميول والاهتمامات، والبحث عن الأنشطة المشبعة لحاجات المتعلم . (8: 165).
٣ - التقدير أو إعطاء قيمة : Valuing
يتمثل هذا بوضوح في تقدير المتعلم لموضوع معين، أو مواقف معينة، أو مجموعة من القيم التي يعبر عنها بسلوك ظاهر وواضح يدل على أنه ملتزم ذاتيًّا، لأنه مقتنع بما يقوم به، بمعنى أن السلوك الذي يقوم به المتعلم يدل على بداية ظهور اتجاهات محددة عنده . (1: 9، 8: 166).
٤ - التنظيم : Organization
ويتمثل ذلك في عملية الجمع بين أكثر من قيمة، ومحاولة حل التناقضات بينها، ثم بناء نظام قيمي ثابت ودقيق، بحيث يكون متصفاً بالاتساق الداخلي . (8: 167).
٥ - التمييز عن طريق قيمة أو مركب قيم :
يكون للمتعلم في هذا المستوى نظام قيمي يحكم سلوكه لفترة طويلة، ويحدد له نمط حياته، بحيث يصبح التنبؤ به ممكناً، ويكون دالاًّ على شخصيته الاجتماعية والانفعالية (11: 120).
والاختبارات التحصيلية تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التربوية

امثلة لاسئلة مادة العلوم التقويمية المتصورة للصفين الرايع والسادس
والمرتبطة ببعض الاهداف التعليمية مثال:
يستنتج تكامل أجهزة جسم الكائن الحى
يوضح أن الخلية وحدة البناء والوظيفة فى جسم الكائن الحى
يرتب سلاسل غذائية فى بيئات مختلفة
يقارن بين سلاسل الغذاء وشبكات الغذاء
يتتبع رحلة البلعة غذائية عند مرورها في الجهاز الهضمى
يمارس الانشطة المرتبطة بالمنهج
يقود مجموعات العمل التعاونى
يستوثق من مصادر معلوماته وسلامتها
يستخدم التكنولوجى والوسائط المرتبطة بها
باختصار علينا وضع بنود كالسابق ذكرها لاستيفاء معايير الوحدة وتشمل أيضا التالى:
يقدر اهمية = يكتسب اتجاهات = يمارس =يحلل = يعدد مكونات = يستقصي = يركب = يعرف = يقارن =يحافظ = يعتنى
يلاحظ =يعتنى = يكون اتجاهات = يناقش = يبحث = يدير مناظرة = يقيم = يصف = يوضح = يستنتج اثر =يشرح
يعرف = يدرك = يقوم = يبرع = يجود =
و بحسب أولويات أهداف المحتوى وأتوقع أن يجيدها الطلبة بنهاية الوحدة... تلكم أهم أهداف الطالب المرتبطة بنتائج التعلم:يهدف للتلميذ أو الطالب أن: -يذكر الوظائف الحيوية لأجهزة جسم الانسان – يستنتج تكامل أجهزة جسم الكائن الحى - فحص نموذجين للجهازين الهضمى والتنفسى –يتعرف وظائف أعضاء الجهازين الهضمى والتنفسى – يوضح أهمية حفاظ الانسان على جسمه –يدعو زملاءه لاتباع العادات السليمة فى التغذية – يوضح أن الخلية وحدة البناء والوظيفة فى جسم الكائن الحى – يفحص الخلية النباتية والخلية الحيوانية – يقارن بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية – يتعرف الوظائف الحيوية للخلية – يستخدم العدسة المكبرة والميكرسكوب المركب فى فحص الخلايا – يشرح أهمية دور الشمس فى عملية البناء الضوئى –يستنتج علاقة الكائنات الحية ببعضها –يرتب سلاسل غذائية فى بيئات مختلفة – يقارن بين سلاسل الغذاء وشبكات الغذاء


اكتب نبذة مختصرة عن رحلة الطعام داخل جسمك؟
اكتب رحلة دخول الهواء حتى وصوله الى الحويصلات الهوائية ؟ ولماذا يفضل التنفس عن طريق الانف وليس الفم؟ ثم بين أى الاعضاء يشترك مع الجهازين الهضمى والتنفسى؟
ماذ تعرف عن الخلية؟
اكتب نبذة مختصرة عن رحلة الطعام داخل جسمك؟
هل تستطيع تصميم نموذجا للجهاز الهضمى من خامات البيئة ؟
مم يتكون العضو؟افحص خلية نباتية ؟قارن بين خليتين احداهما نباتية والاخرى حيوانية؟
قارن بن الكائنات المنتجة والمستهلكة والمحللة؟ ثم اذكر الاهمية الاقتصادية للكائنات المحللة؟
ماذا يحدث عند غياب (لسان المزمار فى الانسان –الكائنات المحللة من الطبيعة – استئصال الامعاء الدقيقة من الانسان)
كون سلسلة غذائية من بيئة صحراوية واخرى من بيئة مائية؟
اثبت بالنشاط الاتى(انطلاق الاكسجين من النبات – انطلاق ثانى اكسيد الكربون من الانسان- تحويل النشويات الى سكريات)
السؤال الأول:أكمل ما يأتي:
1- يبدأ الجهاز الهضمي بـ ...... وينتهي بـ ......
الفم - الاست
2- ...... يصل بين الفم والمريء.
البلعوم
3- يقوم اللسان بمزج الطعام مع إفرازات الغدد ......
اللعابية
4- يتكون الجهاز الهضمي من جزأين أساسيين هما ...... و ......
ملحقات القناة الهضمية و القناة الهضمية
5- من العمليات الحيوية في جسم الكائن الحي ...... ، ...... ، ......
الهضم - الإخراج - التنفس
6- من ملحقات القناة الهضمية ...... ، ......
الكبد - البنكرياس
7- عدد الأسنان عند الطفل ...... وعند الشخص البالغ ......
20 - 32
8- اللعاب يحول ...... إلى ......
النشا - سكر
9- يتم هضم الطعام جزئيًّا في ...... ويكتمل الهضم في ......
المعدة - الأمعاء الدقيقة
10- تقوم العصارة الصفراوية بهضم ......
الدهون
11- يفرز الكبد ...... ويفرز البنكرياس ...... وتفرز الغدد
اللعابية ......
عصارة صفراوية - عصارة بنكرياسية - اللعاب
12- يبلغ طول الأمعاء الدقيقة ...... وطول القناة الهضمية ......
7 - 9 : 10
13- يتم تخزين الفضلات في ...... وتخرج من ......
الأمعاء الغليظة - الاست
14- يسمح المريء بدخول الطعام إلى ......
المعدة
15- ...... تفرز اللعاب في الفم.
الغدد اللعابية
السؤال الثاني:
اكتب المصطلح العلمي:
1- سائل يفرز في الفم يعمل على هضم المواد النشوية.
اللعاب
2- عصارة يفرزها الكبد وتساعد في هضم الدهون.
العصارة الصفراوية.
3- تحويل المواد الغذائية المعقدة إلى مواد بسيطة تذوب في الماء.
هضم الطعام
4- عضو يكتمل فيه هضم الطعام بواسطة العصارات.
الأمعاء الدقيقة
5- عضو يفرز عصارة تقوم بتجزئة المواد الدهنية إلى أجزاء صغيرة
تذوب في الماء.
الكبد
الخلية وحدة البناء والوظيفة
السؤال الأول:أكمل:
وحدة بناء الكائن الحي هى ...... ووحدة بناء العضو ......
الخلية - النسيج
2- تتميز الخلية النباتية عن الحيوانية بوجود ...... ، ......
جدار خلوي - بلاستيدات
3- العدسة المستخدمة في فحص الخلية عدسة ......
مكبرة
4- من الكائنات وحيدة الخلية ...... ، ......
الخميرة - البكتريا
5- تستخدم الخميرة في ...... ، ......
صناعة الكحول - صناعة الخبز
6- صناعة ...... تقوم على البكتريا.
الزبادي
7- يتكون النسيج من ...... تسمى الخلية.
وحدات متشابهة
8- ...... تنظم العمليات الحيوية في الخلية ومسئولة عن انقسامها.
النواة
9- العملية التي يتم فيها تكوين الغذاء في النبات هي ......
البناء الضوئي
10- يستخدم ...... في فحص شريحة الخميرة.
الميكروسكوب المركب
السؤال الثاني:
اكتب المصطلح العلمي:
1- وحدة بناء الكائن الحي.
الخلية
2- عضيات صغيرة تنتشر في سيتوبلازم الخلية النباتية يتم فيها
البناء الضوئي.
البلاستيدات
3- مجموعة من الوحدات المتشابهة في الشكل والوظيفة.
النسيج
4- فطر يستخدم في صناعة الكحول.
الخميرة
5- ما يحيط بالسيتوبلازم في الخليتين النباتية والحيوانية.
غشاء بلازمي
6- سائل يحيط بالنواة وتتم به العمليات الحيوية.
السيتوبلازم
السؤال الثالث:
علل: 1- للميكروسكوب دور كبير في دراسة الأحياء وحيدة الخلية.
- لأنه يكبر أجزاء الكائنات وحيدة الخلية ويساعد على معرفة
مكوناتها.
2- للنواة دور مهم في الخلية.
- لأنها المسئولة عن تنظيم العمليات الحيوية وانقسام الخلية.
3- للخميرة أهمية اقتصادية.
- لأنها تدخل في صناعة الخبز وصناعة الكحول.
- لون النبات أخضر.
- بسبب وجود البلاستيدات الخضراء.
- أهمية ضوء الشمس للكائنات الحية
السؤال الأول:
أكمل:
1- يحتاج النبات إلى ...... من الشمس و ...... من الهواء للقيام
بالبناء الضوئي.
الضوء - ثاني أكسيد الكربون
2- ينتج عن البناء الضوئي ...... ، ......
أكسجين - غذاء
3- يأخذ النبات غاز ...... للبناء الضوئي وينتج غاز ......
ثاني أكسيد الكربون - الأكسجين
4- تحول لون محلول اليود إلى الأزرق دليل على وجود ......
النشا
5- من أمثلة الكائنات المنتجة ...... والمستهلكة ......
والمحللة......
النبات الأخضر - الصقر - البكتريا
6- يحصل الكائن المنتج على غذائه من ......
البناء الضوئي
7- تتغذى الكائنات ...... على بقايا الكائنات الميتة.
المحللة
8- يعتبر الإنسان من الكائنات ...... في سلسلة الغذاء.
المستهلكة
9- (كائن منتج) ......--> (كائن مستهلك) ...... --> ...... (كائن
محلل) ......
نبات أخضر - صقر - ثعبان - بكتريا
السؤال الثاني:
اكتب المصطلح العلمي:
1- كائنات تعتمد على نفسها في تكوين الغذاء.
كائنات منتجة
2- كائنات تعتمد على كائنات أخرى في غذائها.
كائنات مستهلكة
3- كائنات تخلَّصنا من جثث الحيوانات الميتة.
كائنات محللة
4- عملية تعتمد على الكائنات المنتجة في تكوين غذائها.
البناء الضوئي
5- مادة نكشف بها عن النشا في النبات.
اليود
السؤال الثالث:
علل:
1- عند الكشف عن النشا توضع أوراق النبات في ماء مغلي ثم في كحول
إيثيلي.
- للتخلص من اللون الأخضر للورقة.
2- النبات كائن منتج أما الإنسان فكائن مستهلك.
- لأن النبات يعتمد على نفسه في تكوين غذائه والإنسان يعتمد على
غيره في الحصول على الغذاء.
3- أهمية الفطريات في البيئة.
- تحلل جثث الكائنات الميتة وتزيد من خصوبة التربة.
4- الشمس ضرورية للبناء الضوئي في النبات.
- لأنها مصدر الضوء اللازم لإتمام البناء الضوئي.
5- الطحالب الخضراء من الكائنات المنتجة.
- لأنها تقوم بالبناء الضوئي.
6- وجود بلاستيدات خضراء في النبات.
- لكي تقوم بالبناء الضوئي

- الجهاز التنفسي في الإنسان
2- عدم وجود حجاب حاجز.
- لا يحدث الشهيق أو الزفير وبالتالي يموت الكائن الحي.
3- التعرض لنزلات البرد.
- يحدث تدمير للجهاز التنفسي.
4- عدم وجود لسان مزمار في الجهاز التنفسي.
- يدخل الغذاء أو الشراب في الجهاز التنفسي ويحدث اختناق وموت.
5- التدخين.
- تدمير الجهاز التنفسي والإصابة بالأمراض.
6- زيادة الحركة للجسم.
- يزداد معدل التنفس للحصول على الطاقة المطلوبة.
السؤال الثامن:
قارن بين:
1- الشهيق والزفير.
الشهيق: هو دخول الهواء المحمل بالأكسجين إلى الرئتين.
الزفير: هو خروج الهواء المحمل بثاني أكسيد الكربون من الرئتين.
2- الرئة والمعدة من حيث: (الجهاز - الوظيفة - مكانها)

- الخلية وحدة البناء والوظيفة
السؤال الرابع:اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- من الكائنات وحيدة الخلية ......
(الفطريات - البكتريا - الأميبا - جميع ما سبق)
جميع ما سبق
2- من الصناعات التي تقوم على الخميرة.
(الكحول فقط - الزبادي - الخبز فقط - الخبز والكحول)
الخبز والكحول
3- من الوظائف الحيوية للخلية ......
(التغذية - النمو - التكاثر - جميع ما سبق)
جميع ما سبق
4- أي مما يلي ليس في الخلية الحيوانية ......
(السيتوبلازم - النواة - البلاستيدات - الغشاء البلازمي)
البلاستيدات
5- يوجد في فطر الخميرة كل مما يأتي ما عدا ......
(السيتوبلازم - النواة - البلاستيدات الخضراء - جدار خلوي)
البلاستيدات الخضراء
السؤال الخامس:
اذكر وظيفة كل من:
(الميكروسكوب - البلاستيدات الخضراء - الخميرة - النواة)
1- الميكروسكوب: يكبر أجزاء الخلية والكائنات وحيدة الخلية.
2- البلاستيدات الخضراء: يتم فيها البناء الضوئي.
3- الخميرة: تدخل في صناعة الكحول والخبز.
4- النواة: تنظم العمليات الحيوية وانقسام الخلية.
السؤال السادس:
أولا: 1- اكتب ما تشير إليه الأرقام. (رسم لخلية )
(1) جدار خلوي
(2) غشاء بلازمي
(3) سيتوبلازم
(4) فجوة عصارية
(5) بلاستيدة
(6) نواة
2- ما وظيفة الجزء رقم (6).
- وظيفة الجزء رقم (6) تنظيم العمليات الحيوية وانقسام الخلية.
ثانيا:
الرسم عبارة عن خلية حيوانية.
1- اكتب البيانات التي تشير إليها الأرقام.
(1) غشاء بلازمي
(2) سيتوبلازم
(3) فجوة صغيرة
(4) نواة
ثالثا:
1- ما اسم الفطر الموضح بالرسم؟
- الخميرة
2- اكتب البيانات التي تشير إليها الأرقام.
(1) جدار خلوي
(2) سيتوبلازم
(3) فجوة
(4) نواة
3- فيما يستخدم هذا الفطر.
- يستخدم هذا الفطر في صناعة الخبز وصناعة الكحول.

السؤال السابع:
قارن بين الخلية النباتية والحيوانية من حيث: (الشكل - النواة -
البلاستيدات - الجدار الخلوي - الفجوة العصارية)

الجهاز التنفسي في الإنسان
السؤال الأول:
أكمل الجمل التالية:
1- ...... هو بداية الجهاز التنفسي.
الأنف
2- ...... عضو مشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي.
البلعوم
3- توجد الرئتان في التجويف ...... والذي يفصل بينه وبين تجويف
البطن ......
الصدر - الحجاب الحاجز
4- يتم تبادل الغازات في ...... الهوائية الموجودة في ......
الحويصلات - الرئتين
5- يتنفس الإنسان غاز ...... ويخرج غاز ......
الأكسجين - ثاني أكسيد الكربون
6- التنفس يمد الجسم بـ ......
الطاقة
7- يزداد معدل التنفس بزيادة ......
النشاط البدني
8- يدخل الهواء إلى الرئتين أثناء عملية ...... ويخرج في عملية ......
الشهيق - الزفير
9- يتم الكشف عن ثاني أكسيد الكربون بـ ...... الرائق.
تعكر ماء الجير
10- الإكثار من فيتامين ...... يقي الجسم من نزلات البرد.
ج
السؤال الثاني:
اكتب المصطلح العلمي:
1- عملية يحصل فيها الكائن الحي على الطاقة.
- التنفس
2- عضو يمنع دخول الطعام إلى القصبة الهوائية.
- لسان المزمار
3- عضو مشترك بين الجهاز التنفسي والهضمي.
- البلعوم
4- يتم فيها تبادل الغازات وهي في الرئتين.
- الحويصلات الهوائية
5- يفصل بين تجويف الصدر والبطن ويساعد على التنفس.
- الحجاب الحاجز
6- عضو أنبوبي يحتوي على حلقات غضروفية.
- القصبة الهوائية
7- عضو يقوم بتدفئة الهواء الداخل إلى الرئتين وتنقيته.
- الأنف
8- توجد في الأنف وتعمل على تدفئة الهواء.
- الشعيرات الدموية
السؤال الثالث:
علل:
1- أهمية الأنف في الجهاز التنفسي.
- لأنه ينقي الهواء ويرطبه ويدفئه.
2- وجود حلقات غضروفية بالقصبة الهوائية.
- لجعل القصبة الهوائية مفتوحة دائما لدخول وخروج الهواء.

الجهاز الهضميفي الإنسان
السؤال السابع:
قارن بين:
1- اللعاب والعصارة الصفراوية من حيث: (العضو الذي يفرزه - الوظيفة - المكان الذي يصب فيه)




تلكم نماذج من الاسئلة المرتبطة بالاهداف المعرفية والمهارية والوجدانية والسلوكية الاجرائية و كذلك تستخدم فى وسائل القياس والتقييم والتقويم القبلى او المتلازم اوالتحصيلى لمادة العلوم للصفين الرابع والسادس والله تعالى اعلى واعلم00
أشرف نظمى عبد الحميد – مدرسة عباس العقاد ب
Admin=Ashraf Nazmy
Admin=Ashraf Nazmy
Admin

المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
الموقع : http://akadschool.webs.com

https://akadschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى