الخطط العلاجية لصفوف ابتدائى منقول من( الأنروا /اليونسكو)أشرف

اذهب الى الأسفل

الخطط العلاجية لصفوف ابتدائى منقول من( الأنروا /اليونسكو)أشرف

مُساهمة  Admin=Ashraf Nazmy في الأربعاء يوليو 14, 2010 8:28 am


بسم الله الرحمن الرحيم


الخطط العلاجية
لصفوف الحلقة الأساسية الأول





الأنروا /اليونسكو
دائرة التربية والتعليم
معهد التربية

اعداد المعلم :-
رزق أبو بطيحان
مدرسة الشجاعية الاعدادية ( ب )
2007



الخطط العلاجية
لصفوف الحلقة الأساسية الأولى
المحتوى

الموضوع
1- النظرة الشاملة ............................... 1
2- تنظيم العمل العلاجي ......................... 4
3- تحديد الفئة المستهدفة ............... ......... 5
4- تصميم الخطة العلاجية ............... ....... 5
5- مثال توضيحي لخطة علاجية ................ 6
6- الخلاصة ....................................... 7



ملخص الخطط العلاجية لصفوف الحلقة الأساسية الأولى
النظرة الشاملة
1:1 المسوغات :-
تتفرع من منظومة التربية منظومات متعددة منها منظومة التعليم , التعلم ومنظومة التقويم و غيرها وهي تعمل معاً لتطوير العملية التربوية .
و على انه المنهاج يعد خطة للمساعدة على التعلم فإن هذه المنظومات تعمل
مترابطة مع الحلقة التربوية , وتعني ورقة العمل هذه بالعمل العلاجي من حيث أسسه وتحديد الفئات المستهدفة به وهيكلة التنظيمي حيث أن الهدف من التقويم بما في ذلك التغذية الراجعة هو تشخيص نواحي القوه والضعف في كل عناصر المنهاج ومن ثم بناء خطط العلاج واستنزاف حلول خلاقه مما تبدى من مشكلات
2:1 الفئة المستهدفة :-
معلمو الحلقة الأساسية العاملين في مدارس وكالة الغوث (وطبعا مدارسنا بصفة عامة وهذا الكلام ليس للكاتب الاصلى للنص انما لناقله لحضراتكم)3:1 الوقت المخصص:-
حلقة دراسية واحده
4:1 الأهداف:-
من المنتظر بعد المشاركة في هذا النشاط بلوغ الأنتاجات التعليمية التعلمية التالية :-1:4:1 تحديد العلاقة بين التشخيص والعلاج
2:4:1 تحديد الأسس للعمل العلاجي الناجح
3:4:1 تحديد الفئة المستهدفة بالعمل العلاجي
4:4:1 تصميمي الخطط العلاجية في ضوء تحليل ناتج التشخيص
5:4:1 تطبيق الخط العلاجية المقترحة
6:4:1 تحليل نتائج الخطط المطبقة وتحديد مدى فاعليتها و إجراء التعديل عليها في ضوء التجربة الميدانية
5:1 خطه مقترحه لتنفيذ النشاط
6:1 النشاط القبلي :
يقراء المتدربون ورقة العمل ويسجلون ملاحظاتهم قبل مناقشتها مع قائد النشاط اثناء التنفيذ
2:5:1 النشاط الثنائي:
يناقش قائد النشاط مع المتدربين مايلي:-
أ‌- ملاحظاتهم حول ورقة العمل بناء على قراءتهم المسبقة
ب‌- خبراتهم حول العمل العلاجي
ت‌- أسس العمل العلاجي الجيد
ث‌- كيفيه تحديد الفئة المستهدفة في العمل العلاجي
ج‌- يقسم متدربين الحلقة الأساسية الأولى إلى مجموعات رباعية أو خماسية ويطلب إليهم بناء خطط علاجية بناء على الهيكل التنظيمي في دقة العمل وأيضا على خبرتهم بمشكلات الطلاب
ح‌- تعرض الخطط التي تم تجهيزها للتعديل أثناء المناقشة
3:5:1 النشاط البعدي:-
يطلب من المتدربين ما يلي :
أ‌- تطبيق إحدى الخطط العلاجية المقترحة أثناء العام الدراسي أو بالتعاون مع معلم الصف الجديد إذا كان النشاط صفيا
ب‌- بناء اختبارات جزئية و أخرى شاملة للتأكد من مدى فاعلية الخطة العلاجية
ت‌- تحليل نتائج الاختبار الشامل وكتابه تقرير موجز ومن ثم عمله
ث‌- مناقشة التقرير بهدف تطوير الخطط العلاجية للاستفادة منها

2.تنظيم العمل العلاجي.
يهدف العمل العلاجي إلى استثمار قدرات الفئة المستهدفة إلى أقصى درجه وهذا عمل تنظمه أسس تؤدي إلى تصحيح مسا العملية التعليمة التعليمية منها ما يلي :-
1:2 التخطيط العلاجي المناسب :
تعدد الخطط العلاجية الفردية أفضل من تقسيم الفئة المستهدفة إلي مجموعات متمثله على أساس المشكلات التي تواجه الطلبة مع انه لا بأس بالأخيرة التي لا بد أن تتناسب مع صفات الطلبة المعنيين
2:2 أن يكون التدريب العلاجي محددا لا عاماً:
أي أن يختص بالتدريبات التي تساعد الطالب على التقدم لا التي تصبح بناء لا طائلة منه
3:2 استخدام الأساليب العلاجية المنوعة :-
مما يعني عدم الالتزام بنوع معين من التدريبات إنما التنويع بشرط الوضوح وعدم التعقيد.
4:2 أن تهتم الخطة العلاجية بتشجيع التلاميذ الضعاف :-
أن بناء علاقة جيده مع الطلبة الضعاف مع تنميه الرغبة في التعلم .
5:2 أن تلتفت الخطة العلاجية للانتباه للتقدم الذي احززه الطلبة :-
وهذا يعني تعزيز النجاح الذي أحرزه الطلبة ورفع معنوياتهم و إثارة حماستهم .
6:2 تفاؤل المعلم الذي يطبق الخطة العلاجية :-
أي اقتناع المعلم بقدرة الطلبة الضعاف على التقدم
7:2 عدم حلول البرنامج العلاجي مكان الأنشطة المحببة للطلبة :-
أي لا يكون على حساب حصص التربية الرياضية و الفنية
8:2 مناسبة التدريب للطلاب من حيث مستوى الصعوبة من حيث نوع النشاط :-
ضف أساس أخر إلى الأسس السابقة من خلال خبرتك .


3.تحديد الفئة المستهدفة
تحديد الفئة المستهدفة من خلال إجراء اختبار تشخيصي يشمل المهارات اللغوية المطلوب إجادتها ثم إجراء الاختبار ثم تصحيح تحليل نتائج ورصد نقاط الضعف ومن ثم تحديد الطلبة المستهدفة .

4.تصميم الخطة العلاجية
يجب أن تتضمن الخطة العلاجية ما يلي:
1:4 التاريخ والوقت المخصص للعلاج
2:4 الفئة المستهدفة
3:4 الأهداف
4:4 أوجه النشاط
5:4 التقويم
نشاط 2:
هل تعتقد هذه البنود كافيه لبناء خطه علاجيه ؟ أضف شيئا جديدا إذا كان الإجابة بلا الشكل التالي يوضح الهيكل التنظيمي للخطة العلاجية :-
التاريخ المحدد الوقت المخصص الفئة المستهدفة الأهداف أوجه النشاط التقويم








5.مثال توضيحي للخطة العلاجية
أظهرت نتائج اختبار اللغة العربية طبق على الصف الثالث تدنيا في مهارات الفهم والاستيعاب وقد يرجع ذلك إلى ما يلي :
أ‌- النقص في فهم معاني الكلمات
ب‌- الفهم الخاطئ لمعنى الجملة
ت‌- الفهم الغير كافي للجمل والفقرات الطويلة
وسيركز المثال التوضيحي على علاج النقص في معاني الكلمات .
1:5 التاريخ المحدد :يحدد المعلم التاريخ المناسب لإنجاز كل هدف مرصود
2:5 الوقت المخصص :يحدد الوقت المخصص لكل هدف
3:5 الفئة المستهدفة : ذكر أسماء الطلبة الضعاف في فهم المعاني الكلمات حسب الاختبار المعطى
4:5 الأهداف : الهدف العام هو قدره الفئة المستهدفة على فهم معاني المفردات في النصوص المعطاة ويقسم هذا الهدف إلى أهداف فرعيه
1:4:5 يعرف المفردات المترادفة
2:4:5 تصنيف المترادفات حسب معايير معينه
3:4:5 تعيين المقررات المترادفة
4:4:5 تعيين المفردات الغريبة (التي تخالف المجموعة)
5:4:5 التوفيق بين المفردات
6:4:5 اختيار الصفات المناسبة للمفردات المعطاة
7:4:5 ربط المفردات بالصور الدالة عليها
8:4:5 أتمام أو إكمال الجمل من المفردات المعطاة
5:5 أوجه النشاطات المنتمية :-
ملاحظات :
1 نص التدريب للمعلم وليس للطالب وعلى المعلم توضيح المطلوب وضرب أمثله مختلفة عن نص التدريب .
2 من المستحسن أضافه فقرات ممثله لكل تدريب على التزايد عن عشره .
التدريب الأول: (خاص بالهدف الفرعي 1:4:5 )
ضع خطا تحت المفردة التي تمثل في معناها الكلمة الأولى فيما يلي:
- غلط : صحيح ، خطأ، جديدة ، جميل
- رحله : نزهه ، أكله ، عائله ، شجرة
- غرفه: جبل ، شمعه ، حذاء ، حجره
- حديقة :شارع , بستان , حارة , ورقة
- رقد : وقف , جرى ,جلس , نام
نشاط3 : اضعف من عندك ثلاث فقرات أخرى تعزز الهدف الفرعي (1:4:5 )
التدريب الثاني ):خاص بالهدف الفرعي 2:4:5 )
صنف المفردات التالية حسب الجدول:-
قميص ,معلم ,خبز ,طباشير ,كتب ,فراش ,حزام , بدله ,برتقال ,حذاء
ملابس مدرسة طعام


نشاط4: أضف ثلاث فقرات أخرى تعزز الهدف الفرعي (2:4:5)
التدريب الثالث (خاص بالهدف الفرعي 3:4:5)
ضع خطا تحت الكلمة التي تعني عكس الكلمة الأولى في السطر فيما يلي :-
نظيف :قذر ,حزين ,رخيص ,صغير
اسود :احمر , اخضر ,اصفر ,ابيض
بني :يسافر ,يكتب , يقرأ , يهدم
عاقل :مجنون ,بارد ,مريض ,قديم
شجاع: عجيب , لذيذ ,جبان ,متين
نشاط 5: أضف ثلاث فقرات أخرى تعزز الهد\ف الفرعي 3:4:5
التدريب الرابع :-خاص بالهدف الفرعي 4:4:5
ضع خطا من الكلمة العربية في كل سطر مما يلي
- وردة , زهرة ,قلم ,شجرة
- طبيب ,سيارة ,مهندس,مدرس
- ليل ,نهار ,مدرسة ,عصر
- قلم ,سكر ,خشب ,طحين
- باب ,شباك ,موز ,حائط
- نشاط 6: أضف ثلاث فقرات أخرى تعزز الهدف الفرعي 4:4:5
التدريب الخامس Sadالخاص بالهدف الفرعي 5:4:5)
صل كل كلمة في العمود الأول بما يناسبها في العمود الثاني فيما يلي :-
(مع التنبيه لوجود كلمة زائدة بالعمود الثاني )
- الكوب بارد
- الورد مدرسة
- الطفل احمر
- الصيف صغير
- الشتاء فارغ
حار


التدريب السادس :- (خاص بالهدف الفرعي 6:4:5)
ضع خطا تحت الكلمة التي تصف الكلمة الأولى فيما يلي :-
- المنزل : جديد ,ناعم , سريع , ماكر
- الخادم : ازرق ,مظلم ,عجوز , مفتوح
- النار : ثقيلة ,مشتعلة ,جديدة ,رفيعة
- الشمس : مسكينة ,رخيصة ,مجتهدة ,طالعة
- الحديقة : مؤدبة ,ساخنة ,واسعة ,سوداء
- نشاط 7ك أضف ثلاث فقرات أخرى تعزز الهدف الفرعي (6:4:5)
التدريب السابع : خاص بالهدف الفرعي 7:4:5
يتكون هذا التدريب من مجموعة من المفردات إلى جانب مجموعة من الصور ويطلب من الطلبة وضع خط
تحت كل كلمة تدل على شيء مرسوم أو أن يصل التلميذ بين الكلمة والصورة

التدريب الثامن ك(خاص بالهدف الفرعي 8:4:5)
أكمل الجمل التالية بالكلمة المناسبة من الكلمات المعطاة :-
(الطبيب , المؤدب ,الجندي ,الخبز , الكسلان , الشمس )
..................مصنوع من الطحين
..................تظهر في النهار
..................يحبه الناس
..................لا ينجح في عملة
..................يدافع عن الوطن
نشاط 8: أضف ثلاث فقرات أخرى تعزز الهدف الفرعي (8:4:5)
بحيث يكون الفراغ في وسط الجملة وثلاث فقرات أخرى بحيث يكون الفراغ في نهاية الجملة
6:5 التقويم :
بعد التدريب على أوجه النشاط السابق , يصمم المعلم للطلبة اختبار مشابه الأوجه النشاط التي تم التدريب عليها ويلاحظ مدى التقويم , وقد يحتاج إلى التصميم خطة علاجية للطلبة الذين يعانون من قصور تحقيق الأهداف المرصودة .
6- الخلاصة
تعاملت ورقة العمل هذه مع عدة نقاط مهمة منها مايلي :
1-التخطيط للعمل العلاجي :-
فواحدة من المهام الأساسية لمعلم الصف هي العمل العلاجي حيث يجب على المعلم الانتباه لنواحي القصور ومعالجتها لمنع تراكمها ومن ثم صعوبة التعامل معها .
2- الأسس التي يقوم عليها العمل العلاجي وطريقة الكشف عن الضعف عبر الاختيارات وبخاصة الاختبارات التشخيصية , ومن ثم تحديد الهيكل التنظيمي للخطة العلاجية .
3- اقترح خطة علاجية لعلاج الضعف في مهارة الفهم والاستيعاب وبخاصة القصور في فهم المعني والكلمات لدى الصف الثالث الابتدائي في مدارس وكالة الغوث.
وأخيراً فإن الآمال تنعقد على معلمينا لممارسة المهام التربوية بما فيها مهمة العلاج بهدف الوصول إلي تعلم يؤدي إلى تغير سلوكي إيجابي مرغوب فيه0

منقول بواسطة أشرف نظمى
avatar
Admin=Ashraf Nazmy
Admin

المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
الموقع : http://akadschool.webs.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akadschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى