akadschool
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى- بواسطة مستر أشرف نظمى

اذهب الى الأسفل

مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى- بواسطة مستر أشرف نظمى Empty مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى- بواسطة مستر أشرف نظمى

مُساهمة  Admin=Ashraf Nazmy الأحد مايو 02, 2010 4:42 pm

( بسم الله الرحمن الرحيم )
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)

اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية
1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة ( )
2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( )
3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل ( )
4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة ( )

س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون ---------- العينين .
2- مفرد كلمه قرى ----------------
3-الطائرات ----------- فى السماء .
4- قصر -------------------- المسافات بين الافراد.

س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).
1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟
3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى
أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة ( اسم – فعل—حرف )
ب)مضاد كبيرة (صغيرة – جميلة—ضعيفة )
ج)معنى ينمى ( يقلل –يزيد—يوفر )

س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )
1-من وسائل المواصلات القديمة -------و----------- و----------
2-من وسائل المواصلات الحديثة -----------و---------------و--------
3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----------------------
-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟


ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ( ق –القلم --يس )
3-رقيب وعتيد من ( الانس –الجن—الملائكة)
ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات
س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة
أ‌) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ب‌) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
ت‌) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---------------
ث‌) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟

ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-
1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .
2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ .
3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .
4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .
5- سبل - المعلومات—على الكمبيوتر –ييسر –الحصول .

رابعا النحو
س1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-
مما يلى( عن –فى –و – من- ألى)
1- كانت الاسرة ----موعد مع برنامجها الأثير .
2-كان المشهد الاول ---- الجمال --------الخيول .
2- هدى الله الانسان ------ هذه المخترعات , و------ واجبنا المحافظة عليها.
-س2- كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( )
2-النظافة سلوك حضارى . ( )
3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . ( )
4-الجمل يعيش فى الصحراء . ( )

خامسا الخط:- اكتب بخط النسخ مراعيا المسافات بين الكلمات :-( اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا )
اجابة مراجعة الوحدة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم )
مراجعه على الوحده الاولى للصف الثالث / ابتدائى
لغة عربية( الفصل الدراسى الثانى)

اولا القراءة :-
س1- ضع كلمة (صواب )أمام العبارة الصحيحه او (خطأ ) امام العبارة الخاطئةبعد قراءتك للجمل الاتية
1- حول الكمبيوترالعالم الى قريه صغيرة (صواب )
2-يجب علينا عدم الجلوس مدة طويله بالقرب من شاشة التليفزيون ( صواب )
3-ليس للتليفون فائدة فى المنزل (خطأ )
4-الكمبيوتر والتليفزيون من المخترعات القديمة (خطأ )

س2- اكمل الفراغ بكلمه مناسبة مما بين القوسين (قرية –التليفون- ترهق -تحلق
1-المشاهدة الكثيرة للتليفزيون --ترهق-------- العينين .
2- مفرد كلمه قرى --قرية--------------
3-الطائرات --تحلق--------- فى السماء .
4- قصر --------التليفون------------ المسافات بين الافراد.

س3 (أ قرأ العباره ثم اجب:-
(للتليفزيون أهمية كبيرة فى حياة الاطفال ,فهو ينشط تفكيرهم ,وينمى ثرواتهم اللغوية,ويزيد معرفتهم بالعالم من حولهم ).

1- ماأهمية التلفزيون فى حياة الاطفال؟
ح1-للتلفزيون اهمية كبيرة فهو ينشط تفكير الاطفال وينمى ثرواتهم اللغوية ويزيد معرفتهم
بالعالم من حولهم

2- أذكر بعض اضرار مشاهده التلفزيون ؟

من اضرارمشاهده التلفزيون :-
1-خمول الجسد 2-ارهاق العينين
3-الاصابه ببعض الامراض بسبب مشاهده برامج او افلام تشجع على العنف




3- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى
أ)كلمة ينشط فى العبارة السابقة -----------------فعل( اسم –فعل—حرف )
ب)مضاد كبيرة -----------صغيرة(صغيرة – جميلة—ضعيفة )
ج)معنى ينمى -------يزيد----------------( يقلل –يزيد—يوفر )

س4 من درس وسائل المواصلات اقرأ الفقرة ثم اجب عن الاسئلة السابقة
(عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة فعرض المشهد الاول جمالا وخيولا تسير فى الصحراء , وبغالا وحميرا تحمل اثقالا )

1-من وسائل المواصلات القديمة ---الجمال----و--الخيل--------- و---الحمير----
2-من وسائل المواصلات الحديثة ---السيارات-----و--القطارات-----و-الطائرات
3-القطارات التى تسير تحت الارض تسمى ----مترو الانفاق------------------
4-- ما فائدة وسائل المواصلات للانسان ؟
لها فوائد كثيره منها:- وفرت الوقت والمال وقوت العلاقات بين الافراد
-----------------------------------------------------------------------------
ثانيا المحفوظات :س-1-قال تعالى( ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
أ)1- اختر الاجابه الصحيحه من القوسين فيما ياتى :-
1- المقصود بكلمة (يلفظ) يخرج ( يخرج - يدخل -- يجلس )
2- الاية السابقه من سورة ق ( ق –القلم --يس )
3-رقيب وعتيد من الملائكة ( الانس –الجن—الملائكة)
ب-الى اى شئ ترشدنا هذة الايات ؟ترشدنا الى حفظ اللسان من ان يتحدث بالكلام السئ مثل الغيبه والنميمه والشتيمه وغيرها


س2- فيه بحار للعلوم
والعلم فى الدنيا يدوم
أن كنت فى وقت معه
تجد فنونا ---نافعة

أ‌) ضع عنوانا للابيات السابقة .
ماذا يكون - أو -ما هو
ب‌) هات مفرد ( العلوم ) , ومضاد (الدنيا )
مفرد العلوم : العلم ومضاد الدنيا: الاخرة

ت‌) اكمل من الدول المتقدمة فى مجال الكمبيوتر ---دوله اليابان------------
ث‌) (بحار العلوم ) ما الجمال فى التعبير السابق ؟
تعبير جميل يصور ان للعلوم بحارا دليل على كثرتها .
__________________________________________________
ثالثا التعبير:-
رتب الكلمات الاتيه لتكون منها جملا مفيدة :-
1-ان -استخدام -نسرف—يجب –لا—التليفون—فى .
يجب الا نسرف فى استخدام التليفون

2-واجبنا –المخترعات—جميلة –ان-على –لتبدو –نحافظ
واجبنا ان نحافظ على المخترعات لتبدو جميلة .

3-نبع- الانترنت – فياض – المعرفة –منابع- من .
الانترنت نبع فياض من منابع المعرفة.

4- الجرحى –رجال- الاسعاف- أنقذ .
انقذ رجال الاسعاف الجرحى

5- سبل - المعلومات—على- الكمبيوتر –ييسر –الحصول
ييسر الكمبيوتر سبل الحصول على المعلومات


رابعا النحو
س1-:-ضع مكان النقط الحرف المناسب :-
مما يلى( عن –فى –و – من- ألى )
1- كانت الاسرة --فى --موعد مع برنامجها الأثير .
2-كان المشهد الاول -عن--- الجمال -----و---الخيول .
2- هدى الله الانسان -----الى- هذه المخترعات , و---من--- واجبنا المحافظة عليها.
-----------------------------------------------------------------------------س2- كتب امام كل جملة مما يأ تى ( أ سمية أم فعلية )
1- عرض البرنامج وسائل المواصلات ( فعلية)
2-النظافة سلوك حضارى . (اسمية )
3- هدى الله الانسان الى مخترعات كثيرة . (فعلية )
4-الجمل يعيش فى الصحراء . (اسمية )



س1/- اطلب من زميلك ما يلى:
1- أن ينظف أسنانه 2- أن يغسل يديه قبل الأكل وبعده
3- أن يذهب إلى بيت خاله
4- أن يمارس التمارين الرياضية 5- أن يعطف على الحيوانات
6- أن يستيقظ مبكرا 7- أن يكون نظيفا.
ب- اختر الإجابة الصحيحة :
1- اتبع اداب زيارة المريض. أسلوب ( نهى – نداء – أمر)
2- يا أمير ستذهب معنا لزيارة المريض أسلوب
( نداء – تعجب – نهى )
س2/أ- أكمل ( هذا – هذه – هؤلاء – نحن )
1- ..........تلميذ نشيط
2- .........نحافظ على الوطن
ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فيما يأتى :
1-......يسمع أنغام الموسيقى 2-.....تسمع شرح المعلمة باهتمام
3-...يسافر إلى الإسكندرية مع أسرته.
( أنا – هو – هى – نحن – هما )
1- ......لا نصادق الأشرار 2-........يقول الحق دائما
3- ...... تلميذان مجتهدان 4-......تعطف على الفقراء والمساكين 5- ..........أحب أن أذهب إلى الحديقة فى شم النسيم
( نحن – أنا )
1- ..........اذهب إلى المدرسة مبكرا 2-...........نلعب الكرة فى النادى
3- .........أكتب الواجب كل يوم
4- .........نغسل أيدينا قبل الكل وبعده
( هو – هى )1-.......يحافظ على مواعيد المدرسة2-.......تحب جدتها
3- ......كرسى مصنوع من الخشب4- ......برتقالة أخذتها من أخى.
5- .......دجاجة ترقد على البيض6-........يحب فعل الخير
7- ......فراشة تقف على زهرة8-.......عامل يعمل فى مصنعه.
(هذا – هذه )
1- ........ فلاحة تصنع الجبن
2- .......مهندسة نشيطة فى عملها3-........جندى يدافع عن الوطن
4-.......قرد يأكل الموز
5-......شجرة عالية
6- ...... سمك كثير صاده الصيادون7- ......قطة تشرب اللبن
س3/اختر اسم إشارة مناسب
1-.....الكتاب جديد (هذا – هذه – هؤلاء)
2-.....معلمون نشيطون (هذا – هذه – هؤلاء)
3-.....عمال ماهرون(هذه – هؤلاء- هذا)
4-.....سفينة كبيرة ( هاتان – هذه – هؤلاء)
( إنا – هو – نحن – هى )
1-..........نذهب إلى الإسكندرية صيفاً2-.......... أحافظ على أثاث مدرستى.
3-......... تحب أن تمارس السباحة4-.........يبيع الفاكهة والخضر
س4/- أكمل كالمثال: تقرأ أمل القصة أمل تقرأ القصة
1- يلعب التلميذ فى النادى ..................
2- تشرق الشمس صباحا .................

(هو – هى – أنا – نحن – هما – هم )
1-......مهندسون ماهرون 2-.......يحب الموز
3- ....تحب الخير للناس 4-.....أساعد أخى فى دروسه
5-....طبيبان ماهران 6-......نساعد الفقراء
(فى – على – من – إلى – عن)
1-أجبت .....أسئلة الامتحان كلها 2- أنا أجلس.....الفصل منتبها
3- أسير....الرصيف دائما 4- ابتعد......السير فى وسط الطريق
5-أذهب ..... المدرسة مع أختى 6- نحصل على الحرير....دودة القز
أكمل مما بين القوسين
(إلى- من – عن – على – فى)
(جلس التلاميذ.......مقاعدهم يرسمون.......كراساتهم وقفت المعلمة .....جانب أمير وتعجبت......رسمه وسألته .....سبب حبه للرسم)

س6/ ضع مكان النقط أداة الاستفهام المناسبة مما بين القوسين فيما يأتى:
( متى – ماذا – أين )
1- ......تذهب إلى مدرستك ؟
2-......... تضع كتبك ؟
3- ....... شاهدت فى حديقة الحيوان؟

س7/ رتب الجمل الاتية ترتيبا صحيحاً
أ- أتوضأ وأصلى
ب- أحمل حقيبة كتبى و أذهب إلى المدرسة.
جـ- أدخل المدرسة، وأسلم على زملائى.
د- أستيقظ من النوم مبكراً
هـ- ألبس ملابس المدرسة.
س8/ ضع أداة استفهام مناسبة مكان النقط
1- ......يظهر القمر؟ 2-........ تضع على مكتبك؟
3- ......توجد الأهرام وأبو الهول؟
ضع مما بين القوسين(أين – ماذا – متى )
1- ......نتناول طعام العشاء؟ 2- ....تحب أن تأكل من الفواكه؟
3- .....تضع كتبتك؟
4- .....ترى فى حديقة الحيوان؟
(كم – من – ماذا – متى – أين)
1-....يبذر الفلاح الحب؟ 2- ....شهرا فى السنة؟
3-......نرى فى السماء ليلا؟ 4- .....نركب الطائرة؟
5-......يزرع القطن؟
س9/(هذا النجار ماهر فى صناعته) اجعل اسم الإشارة لجمع المذكر
س10/(هذه السائحة محبة لأثار مصر)-اجعل اسم الإشارة لجمع المؤنث
س11/ اضبط الكلمات التى تحتها خط
حصل نبيل وأمير على أصوات متساوية
جاء محمد وعلى من المدرسة
نبيل رأى أمير فى الحديقة
Admin=Ashraf Nazmy
Admin=Ashraf Nazmy
Admin

المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
الموقع : http://akadschool.webs.com

https://akadschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى