الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 9:22 pm

الاطلاع على البيانات الشخصية لـ : Admin=Ashraf Nazmy

التعاليق من 1 إلى 5 من أصل 5

  1. avatar
    السبت مايو 15, 2010 9:57 am
    تعليق من طرف Admin=Ashraf Nazmy - أهم مكونات استراتيجية العصف الذهنى- منقول بواسطة أ-جيهان السيد E
    العصف الذهنى - معلومات نقلتها اليكم
    جمع واعداد : جيهان السيد عبد الفتاح عبد العال

    Arrow Arrow Arrow Question Exclamation Arrow Arrow Question Exclamation Arrow Rolling Eyes

    انطلا قا من تفعيل استراتيجيات التعلم النشط الفعال بالمدرسة ومن خلال تحديث اعمال وحدة الجودة – قسم المنهج التعليمى – اتقدم بهذا البحث والذى حرصت على تضمينه أهم مكونات استراتيجية العصف الذهنى ليعم بها النفع – ليس فقط لمعلمى اللغة الانجليزية – انما تلك الاستراتيجية تصلح لجميع مكونات المناهج التعليمية لجميع المواد الدراسية ولا ابالغ اذا اطلقت عليها انها تصلح لكثير من مناحى الحياة المختلفة التى تحتاج الى تركيز داعم لفكرة ما والنهوض بها وتطويرها متى امكن بل وتقبل وجهات النظر الاخرى فهى تعكس بعدا اجتماعيا من الاهمية بمكان – فضلا عن الاثر التعليمى الواضح لها 0وساناقش فى خطوات وعناوين اهم ما يستفاد به والله تعالى من وراء القصد

    1ـ التعريف بطريقه العصف الذهني.
    2- توضيح المبادئ الأساسية للعصف الذهني
    3- الإفادة من أفكار الآخرين بتطويرها والبناء عليها.
    4- تقبل الآراء والأفكار من الآخرين واحترامها.
    وسوف يرتكز الحديث على المحاور التالية
    1-مفهوم العصف الذهني.
    2- المبادئ الأساسية التي يقوم عليها العصف الذهني.
    3- خطوات جلسة العصف الذهني.
    4- معوقات العصف الذهني.
    5- أساليب التقويم في العصف الذهني.
    5- مزايا العصف الذهني.

    م الموضوع
    1 مقدمة
    2 مفهوم العصف الذهني
    3 نشاط 1
    4 قراءة أفكار المجموعات
    5 التغذية الراجعة
    6 نشاط 2
    7 مناقشة أفكار المجموعات
    8 التغذية الراجعة
    9 معوقات العصف الذهني
    10 نشاط 3
    11 مناقشة أفكار المجموعات
    12 التغذية الراجعة
    13 أساليب التقويم
    14 نشاط 4
    15 مناقشة أفكار المجموعة
    16 التغذية الراجعة




    مقدمة:
    ابتكر هذا الأسلوب أليكس أزبورن عام 1938 م بقصد تنمية قدرة الأفراد علي حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم معا لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار بشكل تلقائي وسريع وحر التي يمكن بواسطتها حل المشكلة الواحدة ومن ثم غربلة الأفكار واختيار الحل المناسب لها .
    وفيما بعد تم توظيف هذا الأسلوب في تنمية التفكير الابتكاري لطلاب المدارس وللعاملين فى مجالات متعددة منها الصناعة والقانون والدعاية والإعلام والتجارة والتعليم وأخيراً تم الأخذ به كأحد أساليب التدريب الشائعة الاستخدام فى البرامج التدريبية بما فيها برامج إعداد المعلم




    كما تعد طريقة العصف الذهني في التعليم و التدريب من الطرق الحديثة التي تشجع التفكير الإبداعي وتطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين و المتدربين في جو من الحرية والأمان يسمح بظهور كل الآراء والأفكار حيث يكون المتدرب في قمة التفاعل مع الموقف وتصلح هذه الطريقة في القضايا والموضوعات المفتوحة التي ليس لها إجابة واحدة صحيحة0

    مفهوم العصف الذهني:
    (العصف الذهني أسلوب تعليمي وتدريبي يقوم على حرية التفكير ويستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة من المهتمين أو المعنيين بالموضوع خلال جلسة قصيرة.)
    (هو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة فرداً بإشراف رئيس لها علي توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتكررة بشكل عفوي تلقائي حر وفى مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة مختارة سلفاً ومن ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها.)
    نشاط1:
    من خلال ما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك حاول الإجابة على هذا السؤال:
    ما المبادئ الأساسية التي يقوم عليها العصف الذهني؟
    نشاط 2:
    من خلال ما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك حاول الإجابة على هذا السؤال:
    ماهي المبادئ الرئيسية لأسلوب العصف الذهني ؟

    المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني.

    يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:
    أولاً: إرجاء التقييم:
    لايجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي.

    ثانيا:إطلاق حرية التفكير:
    أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جولا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ’ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكارا أفضل عند الأشخاص الآخرين.

    ثالثا:الكم قبل الكيف:
    أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها, فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة.

    رابعا:البناء على أفكار الآخرين:
    أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكرا على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار منها.




    معوقات التفكيرالإبداعي:
    يمتلك كل منا قدرا لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها:


    1- المعوقات الإدراكية:
    وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص لهذا الشيء.
    مثال البارومتر:جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي,وعند التخلص من العائق الإدراكي نري فيه أبعاد أخرى منها,أنه يمكن استخدامه بندولا أو هدية أو أداة لقياس أو لعبة للأطفال.
    2- العوائق النفسية:
    وتتمثل في الخوف من الفشل,ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها,وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيرا في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا.
    3-التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين:
    يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم.
    4- القيود المفروضة ذاتيا:
    يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ذلك أنه يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات.




    5-التقيد بأنماط محدده للتفكير:
    كثيرا ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولا لا يتخلى عنه كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلا للمشكلات يجب البحث عنه.

    6-التسليم الأعمى للافتراضات:
    وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها.

    7-التسرع في تقييم الأفكار:
    وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيرا عند طرح فكرة جديدة مثل: لقد جربنا هذه الفكرة من قبل من يضمن نجاح هذه الفكرة هذه سابقة جدا لوقتها وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون.
    8-الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة: وهو من اقوي العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي.

    نشاط3:
    من خلال ما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك حاول الإجابة على هذا السؤال:
    ماهي الخطوات الرئيسية الواجب إتباعها عند تطبيق جلسة أو أسلوب العصف الذهني ؟

    خطوات جلسة العصف الذهني:
    تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي:

    1-تحديد ومناقشة المشكلة(الموضوع).
    قد يكون بعض المشاركين على علم تام بتفاصيل الموضوع في حين يكون لدى البعض الآخر فكرة بسيطة عنها وفي هذه الحالة المطلوب من قائد الجلسة هو مجرد إعطاء المشاركين الحد الأدنى من المعلومات عن الموضوع لأن إعطاء المزيد من التفاصيل قد يحد بصورة كبيرة من لوحة تفكيرهم ويحصره في مجالات ضيقة محددة.

    2-إعادة صياغة الموضوع:
    يطلب من المشاركين في هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذي عرف به وأن يحددوا أبعاده وجوانبه المختلفة من جديد فقد تكون للموضوع جوانب أخرى.
    وليس المطلوب اقتراح حلول في هذه المرحلة وإنما إعادة صياغة الموضوع وذلك عن طريق طرح الأسئلة المتعلقة بالموضوع ويجب كتابة هذه الأسئلة في مكان واضح للجميع.

    3-تهيئة جو الإبداع والعصف الذهني:
    يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي ويستغرق عملية التهيئة حوالي خمس دقائق يتدرب المشاركون على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد المشغل.


    4-العصف الذهني:
    يقوم قائد الشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التواصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين تقديم أفكارهم بحرية على أن يقوم كاتب الملاحظات بتدوينها بسرعة على السبورة أو لوحة ورقية في مكان بارز للجميع مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها ويمكن للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها.




    5-تحديد أغرب فكرة:
    عندما يوشك معين الأفكار أن ينضب لدى المشاركين يمكن لقائد المشغل أن يدعو المشاركين إلى اختيار أغرب الأفكار المطروحة وأكثرها بعدا عن الأفكار الواردة وعن الموضوع ويطلب منهم أن يفكروا كيف يمكن تحويل هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد المشغل المشاركين على مساهماتهم المفيدة.
    6-جلسة التقييم:
    الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها وفي بعض الأحيان تكوين الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن الغالب تكون الأفكار الجيدة دفينة يصعب تحديدها ونخشى عادة أن تهمل وسط العشرات من الأفكار الأقل أهمية وعلمية التقييم تحتاج نوعا من التفكير الانكماشي الذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخصها حتى تصل إلى القلة الجيدة.
    ويمكن تصنيف الأفكار إلي:
    -أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق مباشر.
    -أفكار مفيدة إلا أنها غير للتطبيق مباشرة أو تحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات.
    -أفكار طريفة وغير عملية.
    -أفكار مستثناة. مفهوم العصف الذهني


    يتم تقييم الأفكار بإحدى طريقتين:
    1- التقييم عن طريق الفريق المصغر : وهو يتكون من الرئيس وثلاثة من أفراد المجموعة يتم اختيارها من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس فى ضوء النقاط التالية :
    - إجراء فحص أو مراجعة سريعة لقوائم الأفكار ( الحلول ) للتأكد من عدم أي من الأفكار الإبداعية
    - تقييم الأفكار علي أساس المعايير التالية : الجدة والأصالة والمنفعة ومنطقية الحل والتكلفة ومدى القبول والجدول الزمني للتنفيذ
    - استبعاد الأفكار التي لا تساير المعايير السابقة
    - تصنيف الأفكار المتبقية فى رزم مصغرة تشمل كل منها عدد الأفكار المرتبطه حتى يسهل التعامل معها
    - تجمع أفضل الأفكار فى كل رزمة من الرزم السابقة ويطبق عليها نفس المعايير السابقة مرة ثانية حتى يتم الوصول إلي أفضل الأفكار
    2- التقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة .


    نشاط 4:
    من خلال ما سبق وبالتعاون مع أفراد مجموعتك حاول الإجابة على هذا السؤال:
    ماهي مزايا أسلوب العصف الذهني ؟
    يوجد العديد من مزايا التي تخص استخدام أسلوب العصف الذهني نشير إلي أهما بإيجاز:
    1- سهل التطبيق فلا يحتاج إلي تدريب طويل من قبل مستخدميه في برامج التدريب.
    2- اقتصادي
    3- مسلي ومبهج
    4- ينمي التفكير الإبداعي
    5- ينمي عادات التفكير المفيدة
    6- ينمي الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراءه بحرية دون تخوف من نقد الآخرين لها .
  2. avatar
    السبت مايو 15, 2010 9:51 am
    تعليق من طرف Admin=Ashraf Nazmy - الألعاب التعليمية للصفوف 3 الاولى- منقول بواسطة ا؟ ايمان محمد E
    جمع واعداد :أ ايمان محمد عبد المنعم Basketball lol! lol!


    الألعاب التعليمية للصفوف الثلاث الاولى
    اصبح التعلم النشط الفعال من أهم الطرق الحديثة فى تركيز انتباه المتعلمين وخاصة اذا اضفى عليه ما يشبع حاجات التلاميذ الفطرية والمكتسبة من تواصل الافكار حبذا لو تناسقت وتناغمت مع فكرة التعلم الممتع واستخدام وسائط التعليم المختلفة لتصل بالنهاية الى ازالة الحواجز بين المنهج الدراسى واهم ما يشتمل عليه الكتاب المدرسى وكذلك ربط افكار المحتوى بالبيئة المحيطة – لذا برزت اهمية ابتكار العاب تعليمية يتم بها وصل التلاميذ باهم ما يشتمل عليه المنهج الدراسى – وقد تنبه بعض المؤلفين للكتب التعليمية الى اهمية الالعاب التعليمية فادرجوا بعضها ضمن كراسات الانشطة المتعلقة بكل المناهج تقريبا وفى هذا البحث سوف ندرج بمشيئة الله تعالى بعض الافكار التعليمية المنفذة للبعض وهى نقلا عن خبرات لاساتذة تبين لهم اهمية استراتيجية الالعاب التعليمية فنفصل الاهداف والطريقة والادوات المطلوب توافراها عسى ان نكون قد اسسهمنا بجهد متواضع فى كسر الحاجز بين تلاميذ الصفوف الثلاث الاولى وبيت المنهج التعليمى – وانطلاقا من مبدأ مشاركة مدرستنا العقاد رأينا أنه قد يعم النفع بهذه الافكارلنصل بالنهاية الى التغلب على مشكلة تلقى المعلومات او سوء تقبلها –والله تعالى الموفق

    عنوان اللعبة : لعبة الكنز

    * الهدف من اللعبة :
    - قراءة الأسئلة المعطاة .
    - الإجابة عن الأسئلة .
    - استخلاص الأفكار الأساسية للدرس .

    * المواد المستخدمة في أعدادها :
    - قصاصات ورقية .
    - أظرف رسائل .
    - قطعة ورقية أو لوحة فلين معنونة بالكنز أو فيما معناه .
    - هدية مادية بسيطة .

    * طريقة تنفيذ اللعبة للتلاميذ :
    - هي عبارة عن ثلاثة أو أربعة أسئلة( متسلسلة ومتدرجة ) يوضع كل سؤال في ظرف من خلال كتابته في قصاصة ورقية وتكون هذه الأظرف ملزقة في لوحة فلين تشكل عمودي أو مربع به مربع ويكون آخر ظرف مخصص للهدية الني سوف يكسبها عن إجابته على الأسئلة جميعها دون الخطأ في أي واحد منها " الهدية بمثابة الكنز " .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    عنوان اللعبة : لعبة ( X'O )

    * الهدف من اللعبة :
    - استخلاص افكرة العامة للدرس .
    - تنمية مهارة القراءة .
    - الإجابة عن الأسئلة المعطاه.
    - يمكن أن تستخدم في نحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .

    * المواد المستخدمة في إعدادها :
    - قصاصات ورقية .
    - أقلام .


    * طريقة تنفيذ اللعبة فمثلا كالتالي :
    أحذف الأحرف المككرة للتوصل للإجابة :
    كم عدد ركعات صلاة الفجر ؟
    ( سX ، ص X، رO ، وX ، زX ، صX ، كO ، ل X ، عO ، لX ، س X، تO ، اO ، زX ، نO ، وX )
    < ركعتان >
    يمكن أن تستخدم كأنشطة فردية أو جماعية .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    * عنوان اللعبة : لعبة الرسائل السرية

    * الهدف من اللعبة :
    - تساعد على التهيئة الحافزة للدرس .
    - تحث التلميذ على البحث الذاتي .
    - تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
    - يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .

    • المواد المستحدمة في إعدادها :
    - قصاصات ورقية .
    - شمعة .
    - قلم رصاص ( فقط لا غير )

    * طريقة تنفيذ اللعبة :
    هي تستخدم للتهيئة الحافزة أو عند التوصل لمفهوم أو أي شئ آخر وهي كالتالي يكتب على قصاصات ورقية بالشمعة ( عنوان الدرس أوغيره ) ثم تقدم إلى التلاميذ ومطالبة التلاميذ بتظليلها بقلم الرصاص ثم بعد ذلك يكتشف التلاميذ المكتوب ويمكن أن يكتب سؤال يطلب من التلاميذ الإجابة عنه جماعيا بعد تظليل الورقة وأكتشاف السؤال .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    * عنوان ا للعبة : الممرضة النشيطة

    * الهدف من اللعبة :
    - تستخدم في الأنشطة الفردية والجماعية .
    - تنمي مهارتي القراءة والكتابة .
    - ترتيب الكلمات والجمل .
    - يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف تربوية أخرى .

    • المواد المستخدمة في إعدادها:
    - علب أدوية ( كرتونية ) .
    - قصاصات ورقية .
    - أقلام .
    - سلة .

    * طريقة تنفيذ اللعبة :
    هي عبارة عن مجموعة من الأسئلة " الجماعية" أي لكل مجموعة سؤال ويوضع السؤال في علبة من خلال قصاصات ورقية وتوضع هذه العلب في سلة ثم يطلب من تلميذة حمل السلة والمرور بها بين المجموعات وتقول (أنا الممرضة النشيطة أحمل لكم دواء مفيد فمن مريض حتى أعالجه فيرد التلاميذ نحن فيقدم لهم علبة دواء واحدة وهكذا بقية المجموعات) .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    *عنوان اللعبة : ساعي البريد

    * الهدف من اللعبة :
    - قراءة الأسئلة المعطاه .
    - التعرف على الأنماط للغوية وتحديدها .
    - تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
    - يمكن أن تستخدم في تحقيق أهداف أخرى في جميع المواد .

    * المواد المستخدة في إعدادها :
    - حقيبة ساعي البريد .
    - أظرف رسائل .
    - قصاصات ورقية .
    - أقلام .

    * طريقة تنفيذ اللعبة :
    هي تنفذ في الأتشطة الجماعية في أغلب الأحيان وتستخدم في الأنشطة الفردية بحيث تكتب أسئلة في قصاصات ورقية وتوضع في أظرف وتوضع الأظرف في حقيبة ساعي البريد ( والأسئلة يمكن أن تكون متشابهة أو مختلفة ) ويقوم تلميذ عند أداء النشاط ويحمل الحقيبة ويقول في مروره بين المجموعات " أنا ساعي البريد أتيت من بعيد أحمل لكم رسائل من دول الخليج فمن يريد فترد أحد المجموعات قائلة نحن فيقول أنتم لكم رسالة من قطر والأخرى من البحرين ... وهكذا " ثم يقوم التلاميذ بحل السؤال سواء كان فرديا أم جماعيا .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    عنوان اللعبة : لعبة صيد السمك

    * الهدف من اللعبة :
    - تنمية مهارتي القراءة والكتابة .
    - المقارنة في الأنماك اللغوية .
    - معرفة وتمييز الأساليب الإملائية .

    * المواد المستخدمة في إعدادها .
    - ورق مقوى أو ورق A4 " مرسوم به أسماك "
    - تغليف حراري + مقص .
    - خيط + مغناطيس + مقبظ حديدي أو خشبي .

    * طريقة تنفيذ اللعبة :
    فمثلا نكتب كلمات بها تنوين ضم وبينها كلمات بها تنوين فتح في بطاقات وتوضع البطاقات على أشكال الأسماك المصنوع من الورق المقوى أو A4 والمغلف تغليف حراري ثم توضع أمام التلميذ ويقدم للتلميذ سنارة " مصنوعة من المغناطيس المربوط بخيط ويربط الخيط بمقبظ حديدي أو خشبي " ويطلب منه اصطياد السمكة التي تحمل تنوين فتح ثم يرفعها التلميذ و يقرأها ( عند تدريس التنوين ) .
    ويمكن أن تستغل هذه اللعبة في تحقيق كثير من الأهداف وفروع المواد حسب نوع الهدف .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    *عنوان اللعبة : لعبة 6× 6

    *الهدف من اللعبة:
    - قراءة الكلمات أو الجمل المعطاه .
    - التعرف على الأنماط اللغوية في اللعبة .
    - تنمية مهارة الكتابة .



    * المواد المسنخدمة في إعدادها :
    - يمكن استخدام بطاقات أو الاستغناء عنها بالسبورة .
    - أقلام .

    * طريقة تنفيذ اللعبة :
    هي كالتالي يطلب المعلم من التلميذ إغلاق أو تغطية عينيه وفتح الأخرى ثم مطالبته بقراءة كلمة أو جملة أو فقرة وكذلك عند اختيار الكلمة المختلفة وهكذا
  3. السبت سبتمبر 12, 2009 2:13 pm
    تعليق من طرف arabic - رد: مضطربي الانتباه مفرطي النشاط مالهم وما عليهم - بواسطة arabi
    من استراتيجيات تدريس التلاميذ
    مضطربي الانتباه مفرطي النشاط
    جمع واعداد :أ/ هيام عبد الفتاح عبد العزيز
    [b]الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد
    فانطلاقا من الاهداف التى نسعى لتحقيقها بوحدة فريق المنهج التعليمى ودعما للجودة التعليمية بمدرستنا العقاد الابتدائية ومن واقع الدراسات والبحوث المطلع عليها لتحسين وتطوير جودةالمنتج التعليمى لدينا فقد رأيت أنه من الضرورى ان تتضمن وحدة فريق المنهج تلك الدراسة موضوع البحث ولئن كانت الفئة المستهدفة من تلاميذ مدرستنا ليست كبيرة الا انها بعون من الله – ستثمر كاستراتيجية –ارى- أن تعتمد وتفعل متى كانت
    الحاجة اليها إذ يعاني المعلمون عامة، ومعلمو اللغة العربية خاصة، من فئة من الطلاب الذين لا يمكننا
    أن نصنفهم بأنهم متدنو التحصيل، أو بأن نسبة ذكائهم منخفضة، أو أنهم متأخرون عقلياً، أو أنهم من ذوي الإعاقات الحسية، ومع ذلك نجدهم شاردي الذهن، سريعي الانفعال، زائدي الحركة والنشاط بصورة غير معقولة؛ ما يؤثر سلباً على تحصيلهم وعلى سلوكهم. إنهم ما يُطلق عليهم في علم النفس: "التلاميذ مضطربو الانتباه مفرطو النشاط".

    فمن هم التلاميذ مضطربو الانتباه مفرطو النشاط؟
    يعرِّف الباحثون التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بأنهم: "هؤلاء التلاميذ الذين يتصفون بمظاهر صعوبات الانتباه وفرط النشاط كما تقاس بقائمة الملاحظة لسلوك الطفل، ويستثنى من هؤلاء جميع التلاميذ ذوي الإعاقات الحسية، وكذا المتأخرون عقلياً".

    خصائص التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط:
    تتمثل الخصائص الأساسية في:
    1- صعوبات الانتباه وشرود الذهن وعدم القدرة على التركيز والانتباه والقابلية للتشتت.
    2- الاندفاعية وعدم التروِّي في التفكير والمسارعة إلى رد الفعل دون ضابط، وعدم السيطرة على الانفعالات قولاً أو عملاً.
    3- فرط النشاط بصورة غير مقبولة اجتماعياً.

    أما الخصائص الثانوية لهذه الفئة، فهي كثيرة، ومنها: الصعوبات الاجتماعية، نقص النضج، عدم التعاون، التمركز حول الذات، كثرة الشجار، ضعف تقدير الذات، حدة المزاج، الإحباط، النوبات الانفعالية، انخفاض مستوى التحصيل، المعارضة المتشددة، اضطرابات التواصل، التبول اللاإرادي، ... الخ .

    أسباب اضطرابات الانتباه وفرط النشاط:
    1- عوامل عضوية بيولوجية: الوراثة، العمليات الكيميائية الحيوية، تلف المخ.
    2- عوامل بيئية: مضاعفات الحمل والوضع، التسمم، سوء التغذية والعقاقير، التعرض للإشعاع، الحوادث.
    3- عوامل نفسية واجتماعية: العلاقات بين الطفل ووالديه، العلاقات بين الطفل والأطفال الآخرين، البيئة المدرسية.

    الاستراتيجيات التدريسية التي تتناسب مع هذه الفئة:
    فيما يلي بعض الاستراتيجيات التدريسية التي يمكن استخدامها مع هذه الفئة من التلاميذ، مع ملاحظة أن هناك أموراً أخرى يشارك في إجرائها معهم كل من المرشد النفسي، والمرشد الاجتماعي، والوالدان، والزملاء، وكل من له علاقة، ولا يتسع المجال هنا للتحدث عنها:

    1- الاستنتاج: وتعد هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات التي يمكن الاستفادة منها في تحسين الاستيعاب من خلال تدريبات، مثل: الصواب والخطأ، واستنتاج الكلمة المناسبة لتكملة الجملة. وقد استفاد الباحثون من هذه الاستراتيجية في بناء أسئلة فهم المقروء التي تعقب الفقرات القصيرة أو العبارات قليلة الجمل، وكذا في استنتاج القواعد اللغوية الخاصة بفهم بعض التراكيب اللغوية.

    2- التكييف: فحينما يكتشف القارئ إخفاقه في الاستيعاب، فعليه أن يقوم بإجراء لتعديل مساره. وقد استفيد من هذه الاستراتيجية في تدريب التلميذ على أن يكيِّف سرعة القراءة، أو مدى التركيز فيها، أو عدد المرات التي يكرر فيها القراءة، حتى يصل إلى الفهم المطلوب.

    3- توليد الأسئلة: فصياغة الأسئلة ليست مهمة مقصورة على المعلمين وحدهم، بل إن المتعلمين في حاجة أيضاً إلى مثل هذا الإجراء. ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية أيضاً في زيادة الاستيعاب للتلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، من خلال التدريبات التي تستخدم فيها بطاقات مثل: بطاقات الأسئلة والأجوبة، بطاقات التدريب على استخدام أدوات الاستفهام، وكذا في تشجيعهم على طرح الأسئلة على المعلم وعلى بعضهم البعض.

    4- الفهم في القراءة: وأساس هذه الاستراتيجية أنه لا قراءة دون فهم، وهي تستخدم في تدريس الموضوعات القرائية لأول مرة، وهي تشبه الطريقة المتبعة حالياً في المدارس، حيث نبدأ بالتمهيد للموضوع، ثم قراءة الموضوع قراءة صامتة، وتقسيمه إلى جمل وفقرات بسيطة، كل جملة عليها مجموعة من الأسئلة، يجيب عنها التلاميذ بمجرد انتهائهم من قراءة الموضوع قراءة صامتة، ثم تبدأ إجراءات القراءة الجهرية.

    5- البدء بالنموذج: وأساس هذه الاستراتيجية "المحاكاة وإعطاء نموذج للقراءة الصحيحة يمكن أن يقلده الآخرون ويسترشدوا به في أثناء قراءتهم". وتبدأ هذه الاستراتيجية بقراءة جهرية يقوم بها المعلم بعد التمهيد للدرس، ويناقش التلاميذ في معاني الألفاظ الصعبة والأساليب الغامضة إذا شعر بحاجة التلاميذ إلى ذلك، ثم ينتقل بعد ذلك إلى تقسيم الموضوع إلى فقرات، ويدعو أقدرهم على محاكاته، وبعد أن يقرأ عدد كافٍ من التلاميذ يناقشهم المعلم في معنى المقروء، وفي أخطائهم في النطق، وعندما يثق بأن تلاميذه قد أتقنوا الفقرة الأولى فهماً ونطقاً ينتقل بهم إلى غيرها متبعاً الطريقة نفسها.

    6- الجميع يقرأون معاً: وأساس هذه الاستراتيجية "تحسين قراءة أواسط التلاميذ وضعفائهم، حيث يقوم المجيدون من القراء بتوجيه غيرهم من أفراد الجماعة. ويبدأ أسلوب القراءة الجماعية بقراءة نموذجين من قبل المعلم، يعقبها مناقشة لمضمون النص عن طريق أسئلة لقياس مدى الفهم، ثم يدعو المدرس التلاميذ إلى القراءة معاً في وقت واحد، مستخدماً إشارات يده في تنظيم سرعة تلاميذه في أثناء القراءة، وفي دفع التلاميذ الضعاف إلى المشاركة في القراءة، وملاحظة أخطاء النطق، وامتصاص النشاط الزائد في عمل مفيد. ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية بتطبيقها في حصص متفرقة، أو في جزء من الحصة كلما أحس أن هناك ضرورة تدعو إلى ذلك، على أساس أن استمرار تطبيقها لا يساعد في تحسين مهارات القراءة؛ لأنها عملية نطق للكلمات أكثر منها تدريب على إتقان المهارات، وأن ممارستها تحدث ضوضاء، كما أن التلاميذ الضعاف قد لا يقرأون، وبالتالي لا تكشف أخطاؤهم.

    7- القراءة المتكررة: تهدف هذه الاستراتيجية إلى "تحسين مستوى أداء المعسرين قرائياً عن طريق زيادة الطلاقة والدقة بالنسبة للقراءة الجهرية، بالإضافة إلى زيادة الفهم". وأهم مزاياها أنها تقدَّم للتلاميذ من مستويات مختلفة من العسر القرائي، حيث تساعد العاديين والمعسرين قرائياً، ويمكن تقديمها للصغار والراشدين، كما يسهل تطبيقها. وفي هذه الإستراتيجية يجتمع المعلم مع التلاميذ قبل البدء بالتطبيق، ويشرح لهم الهدف من هذا النوع من القراءة، وأن هذا النوع سيؤدي إلى تحسين مستواهم في القراءة بصفة عامة، ثم تقدم موضوعات القراءة المقررة بمعدل موضوع واحد في اليوم، يقوم المعلم بقراءته مرتين متتاليتين بمفرده، في حين يستمع التلاميذ إلى المعلم، يتبع ذلك قراءة التلاميذ للقطعة بصورة جماعية مع المدرس من مرة إلى خمس مرات حتى يصل المعلم بتلاميذه إلى المستوى المطلوب، بعد ذلك يقرأ كل تلميذ بمفرده في حين يستمع إليه التلاميذ الآخرون، ويقوم المعلم بتصويب الأخطاء للتلاميذ مباشرة في أثناء عملية القراءة المتكررة، ويعد هذا نوعاً من التغذية الراجعة التصحيحية التي تساعد التلاميذ بصورة كبيرة. وبعد التأكد من قراءة التلاميذ للدرس قراءة جهرية، وأنها قد أصبحت على مستوى عالٍ من الدقة، يطلب إلى الدارسين الإجابة عن الأسئلة الموجودة في نهاية الدرس؛ للتأكد من أن فهم التلاميذ قد تحسن هو الآخر.

    8- المباريات والألعاب اللغوية: أكدت دراسات عديدة على أهمية الألعاب والمباريات اللغوية في إكساب التلاميذ اللغة بجوانبها المختلفة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية. وتشترك المباريات مع الألعاب في النشاط والترويح، إلا أنها تزيد عليها بأنها تحدَّد بقواعد معينة، وتأخذ الطابع الفردي أو الجماعي، ففي نهاية المباراة يكون هناك الفائز أو فريق الفائزين. والأساس الذي تستند إليه هو ما تنادي به التربية الحديثة من ضرورة استغلال ميول التلاميذ في تعليمهم ما يراد تعليمه، ومن أبرز هذه الميول في مراحلهم المبكرة ميولهم إلى اللعب، فهم مولعون به، مفطورون عليه، يفضلونه على كل ما سواه، ومن هنا تتجه التربية إلى إدخال اللعب وأنواع النشاط في العمل المدرسي.

    ولبناء مباراة لغوية في أحد الموضوعات النحوية، ينبغي مراعاة الخطوات الآتية:

    تحديد الأهداف المراد تحقيقها (معرفية، وجدانية، مهارية) ووسائل قياسها.
    تحديد الأدوات المستخدمة في المباراة (أسماك خشبية أو ورقية، بطاقات، ساعات خشبية).
    تصميم المباراة على أساس ميول التلاميذ لا ميول المعلم.
    مناسبة المباراة مع مستويات التلاميذ وقدراتهم.
    تحديد الضوابط والقواعد لممارسة المباراة بشكل صحيح.
    صياغة التعليمات بطريقة واحدة ومختصرة.
    مكافأة فريق الفائزين.
    التأكيد على عنصر المنافسة، وتحفيز ذكاء التلاميذ.
    الربط بين المباراة وبيئة التلاميذ (لعبة صيد السمك تتناسب مع تلاميذ البيئة الساحلية مثلاً).
    التقويــــم.

    ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تدريس النحو لهذه الفئة من التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، حيث تساهم في امتصاص نشاطهم الزائد في تعلم أشياء مفيدة، بالإضافة إلى أنها تُكسبهم كثيراً من الصفات المرغوب فيها، كالثقة بالنفس، والتعاون، والصبر، والاحتمال والمخاطرة، والاعتماد على النفس، وتقوي عندهم الملاحظة والانتباه والنظام والطاعة، وحسن المعاملة.

    9- تمثيل الأدوار: تعد هذه الإستراتيجية إستراتيجية فعالة لتدريس اللغة بجوانبها المختلفة، لأنها تحوِّل الفصل إلى مسرح يمارس فيه كل تلميذ دوراً، ويتصرف بناء على أبعاد هذا الدور. واستخدامها في تدريس النحو مثلاً يعنى مسرحة درس النحو، أي تحويله إلى حوار ممسرح، تتحدث فيه حروف الجر عن نفسها أو عن عملها على ألسنة التلاميذ، ومثل هذه المواقف المسرحية يمارس فيها التلاميذ العاديون عامة، ومضطربو الانتباه مفرطو النشاط خاصة أنماطاً لغوية وكلماتٍ وجملاً وأساليب فصيحة تيسر لهم ممارسة اللغة بنجاح.

    والخطوات المتبعة في هذه الطريقة هي:
    1- تحديد الأهداف المراد تحقيقها من الحوار المسرحي، وتحديد وسائل قياسها.
    2- تحديد الأدوار والمواد التعليمية اللازمة لإجراء الحوار (بطاقات، صور، دبابيس ملابس).
    3- بناء الحوار مع مراعاة الأسس الآتية:
    أن يكون الحوار التمثيلي بلغة سهلة تناسب قدرات التلاميذ ومستوياتهم.
    تشخيص الأدوات والمعامل النحوية، فكان وأخواتها، وظن وأخواتها، والنواصب، والجوازم، وحروف الجر ... كلها تتحدث عن نفسها وعن عملها.
    أن يتيح الحوار اشتراك عدد كبير من تلاميذ الفصل.
    أن يُضبَط الحوار بالشكل.
    تقسيم الحوار إلى مشاهد عدة، كل مشهد ينتهي باستنتاج المعلم لجزء من القاعدة.
    4- اختيار مجموعة من التلاميذ، وتعريف كل تلميذ بدوره، وتدريبهم في وقت الفراغ قبل حصة النحو على الأداء التمثيلي لهذا الحوار، مع مراعاة دقة النطق، وصحة الضبط، وحسن الإلقاء.
    5- عرض التلاميذ الحوار التمثيلي أمام زملائهم في الفصل في حصة النحو.
    6- كتابة المعلم القاعدة على السبورة.

    وتلتقي هذه الإستراتيجية مع طريقة الألعاب والمباريات اللغوية في مزاياها المتعددة، من حيث تلبية حاجات التلاميذ النفسية، وإشباع ميولهم، وبناء شخصياتهم بكثير من الصفات المرغوب فيها، وترشيد طاقاتهم الزائدة في كل ما هو نافع ومفيد.المصادر - منقول من مواقع متفرقة لخبراء التعليم
  4. السبت سبتمبر 12, 2009 2:07 pm
    تعليق من طرف arabic - [color=red]التدابير التي ينبغي اتخاذها في المدارس منقول من منظم
    التدابير التي ينبغي اتخاذها في المدارس
    المذكرة الإعلامية العاشرة بخصوص الجائحة (H1N1)ـ2009

    اخترت لكم من منظمة الصة العالمية الخبر التالى لاهميته-منقول بواسطة هيام الشامى

    11 أيلول/سبتمبر 2009 | جنيف -- تصدر منظمة الصحة العالمية، اليوم، إرشادات بشأن التدابير التي يمكن اتخاذها في المدارس للحد من أثر جائحة الأنفلونزا H1N1. وتستند هذه التوصيات إلى التجارب التي عاشتها عدة بلدان في الآونة الأخيرة وإلى دراسات أُجريت من أجل تبيّن العواقب الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن غلق المدارس. وقد تولى الاضطلاع بتلك الدراسات أعضاء شبكة منظمة الصحة العالمية غير الرسمية المعنية بوضع النماذج الرياضية للجائحة.

    وقد أظهرت التجارب المتاحة حتى الآن دور المدارس في زيادة انتشار الفيروس الجائح، داخل مبانيها وفي عموم المجتمع المحلي على حد سواء. وفي حين تمثّل الفاشيات التي تندلع في المدارس، بوضوح، جانباً هاماً من الجائحة الراهنة، فإنّه لا يوجد أيّ تدبير بإمكانه وقف سراية العدوى في المدارس أو الحد منها، ممّا يتيح للفيروس فرصاً متعدّدة للانتشار.

    وتوصي منظمة الصحة العالمية باستعمال طائفة من التدابير التي يمكن تكييفها مع الوضع الوبائي المحلي والموارد المتاحة والدور الاجتماعي الذي تؤديه كثير من المدارس. وتوجد السلطات الوطنية والمحلية في أحسن مركز لاتخاذ قرارات بشأن تلك التدابير وكيفية تكييفها وتنفيذها.

    ولا تزال المنظمة توصي الطلاب والمدرسين وغيرهم من العاملين في المدارس بضرورة البقاء في بيوتهم إذا ما شعروا بتوعّك صحي. وينبغي وضع الخطط اللازمة وتهيئة المساحات الكافية لعزل الطلاب والعاملين الذين يُصابون بالمرض أثناء وجودهم في المدارس.

    وينبغي للمدارس الترويج لأهمية نظافة الأيدي وأخلاقيات التنفس وتخزين الإمدادات المناسبة. كما يوصى بتنظيف المساحات وتهويتها بشكل سليم وتنفيذ ما يلزم من تدابير للحد من التكدّس.


    غلق المدارس وتعليق الدراسة

    تمثّل القرارات الخاصة بإمكانية غلق المدارس أثناء الجائحة والتوقيت المناسب للقيام بذلك قرارات معقدة تعتمد اعتماداً وثيقاً على الظروف المحلية. ولا يمكن لمنظمة الصحة العالمية تقديم توصيات محدّدة في هذا الخصوص يمكن تطبيقها في جميع الأماكن. غير أنّ ثمة بعض الإرشادات العامة المستقاة من التجارب التي مرّت بها مؤخراً عدة بلدان في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي على حد سواء ومن عملية وضع النماذج الرياضية والخبرة المكتسبة من أوبئة الأنفلونزا الموسمية.

    ويمكن مباشرة غلق المدارس كتدبير استباقي يرمي إلى الحد من سراية المرض في تلك المباني وانتشاره منها إلى المجتمع المحلي عموماً. كما يمكن أن يكون غلق المدارس من تدابير الاستجابة عندما يتم غلق تلك المباني أو تعليق الدراسة بسبب ارتفاع مستويات تغيّب الطلاب والعاملين إلى درجة يتعذّر فيها مواصلة إعطاء الدروس.

    وتتمثّل المنفعة الرئيسية من غلق المدارس بشكل استباقي في إمكانية خفض وتيرة انتشار الفاشية في منطقة ما والتمكّن، بالتالي، من تخفيف ذروة الإصابات بالعدوى. وتكتسي تلك المنفعة أهمية خاصة عندما يرتفع عدد الأشخاص الذين يقتضون عناية طبية في ذروة الجائحة إلى مستوى يتهدّد باستنفاذ قدرات الرعاية الصحية أو إجهادها. ويمكن أيضاً، بخفض وتيرة انتشار المرض من خلال غلق المدارس، كسب بعض الوقت لتمكين البلدان من تكثيف جهود التأهب أو تعزيز إمدادات اللقاحات أو الأدوية المضادة للفيروسات أو غير ذلك من التدخلات.

    ويكتسي توقيت غلق المدارس أهمية حاسمة. وتشير دراسات النمذجة إلى أنّ غلق المدارس يعود بأكبر المنافع عندما يتم في المراحل المبكّرة جداً من الفاشية، ومن الأنسب القيام بذلك قبل أن يطال المرض 1% من السكان. ويمكن لتلك العملية، عندما تتم في الظروف المثلى، الحد من الطلب على خدمات الرعاية الصحية في مرحلة ذروة الجائحة بنسبة 30% إلى 50%. غير أنّ نسبة الحد من سراية المرض قد تكون محدودة للغاية إذا ما تم غلق المدارس في مرحلة متأخّرة جداً من انتشار الفاشية بين أفراد المجتمع المحلي.

    ويجب أن تشمل السياسات الخاصة بغلق المدارس التدابير الرامية إلى الحد من نسبة اختلاط الطلاب خارج المدارس. ذلك أنّهم سيواصلون نشر الفيروس إذا تجمّعوا في مكان آخر، ممّا يؤدي إلى الحد بشكل كبير من منافع غلق المدارس، بل إبطالها في بعض الأحيان.


    التكاليف الاقتصادية والاجتماعية

    يجب على المسؤولين الصحيين والسلطات المدرسية، لدى اتخاذ القرارات، إدراك التكاليف الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن أن تكون عالية بشكل مفرط عند الموازنة بينها وبين المنافع المحتملة.

    وتنجم التكلفة الرئيسية عن تغيّب العاملين من الآباء أو أولياء الأمور الذين يضطرون إلى البقاء في بيوتهم للاعتناء بأطفالهم. وتشير الدراسات إلى أنّ غلق المدارس قد يؤدي إلى تغيّب 16% من القوى العاملة، فضلاً عن المستويات العادية للتغيّب النمطي والتغيّب بسبب المرض. غير أنّ تلك التقديرات ستشهد تفاوتاً كبيراً بين البلدان وفق عوامل عدة منها هيكل القوى العاملة.

    ومن مفارقات الأمور أنّه على الرغم من إسهام غلق المدارس في الحد من الطلب على نُظم الرعاية الصحية أثناء مرحلة الذروة، فإنّ بإمكانه أيضاً عرقلة عمليات توفير خدمات الرعاية الصحية الأساسية، ذلك أنّ كثيراً من الأطباء والممرضين هم كذلك من آباء أطفال المدارس.

    ولا بد للقرارات أن تراعي أيضاً قضايا الرعاية الاجتماعية. فيمكن أن تتعرّض صحة الأطفال وعافيتهم للخطر إذا تم وقف البرامج الاجتماعية المدرسية ذات المنافع الكبرى، مثل توفير الوجبات الغذائية، أو إذا تُرك صغار الأطفال في بيوتهم دون مراقبة
  5. الثلاثاء يوليو 21, 2009 3:33 pm
    تعليق من طرف arabic - مضطربي الانتباه مفرطي النشاط مالهم وما عليهم - بواسطة arabic
    من استراتيجيات تدريس التلاميذ
    مضطربي الانتباه مفرطي النشاط

    جمع واعداد :أ/ هيام عبد الفتاح عبد العزيز
    [b]الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى اله وصحبه وسلم اما بعد
    فانطلاقا من الاهداف التى نسعى لتحقيقها بوحدة فريق المنهج التعليمى ودعما للجودة التعليمية بمدرستنا العقاد الابتدائية ومن واقع الدراسات والبحوث المطلع عليها لتحسين وتطوير جودةالمنتج التعليمى لدينا فقد رأيت أنه من الضرورى ان تتضمن وحدة فريق المنهج تلك الدراسة موضوع البحث ولئن كانت الفئة المستهدفة من تلاميذ مدرستنا ليست كبيرة الا انها بعون من الله – ستثمر كاستراتيجية –ارى- أن تعتمد وتفعل متى كانت
    الحاجة اليها إذ يعاني المعلمون عامة، ومعلمو اللغة العربية خاصة، من فئة من الطلاب الذين لا يمكننا
    أن نصنفهم بأنهم متدنو التحصيل، أو بأن نسبة ذكائهم منخفضة، أو أنهم متأخرون عقلياً، أو أنهم من ذوي الإعاقات الحسية، ومع ذلك نجدهم شاردي الذهن، سريعي الانفعال، زائدي الحركة والنشاط بصورة غير معقولة؛ ما يؤثر سلباً على تحصيلهم وعلى سلوكهم. إنهم ما يُطلق عليهم في علم النفس: "التلاميذ مضطربو الانتباه مفرطو النشاط".

    فمن هم التلاميذ مضطربو الانتباه مفرطو النشاط؟
    يعرِّف الباحثون التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بأنهم: "هؤلاء التلاميذ الذين يتصفون بمظاهر صعوبات الانتباه وفرط النشاط كما تقاس بقائمة الملاحظة لسلوك الطفل، ويستثنى من هؤلاء جميع التلاميذ ذوي الإعاقات الحسية، وكذا المتأخرون عقلياً".

    خصائص التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط:
    تتمثل الخصائص الأساسية في:
    1- صعوبات الانتباه وشرود الذهن وعدم القدرة على التركيز والانتباه والقابلية للتشتت.
    2- الاندفاعية وعدم التروِّي في التفكير والمسارعة إلى رد الفعل دون ضابط، وعدم السيطرة على الانفعالات قولاً أو عملاً.
    3- فرط النشاط بصورة غير مقبولة اجتماعياً.

    أما الخصائص الثانوية لهذه الفئة، فهي كثيرة، ومنها: الصعوبات الاجتماعية، نقص النضج، عدم التعاون، التمركز حول الذات، كثرة الشجار، ضعف تقدير الذات، حدة المزاج، الإحباط، النوبات الانفعالية، انخفاض مستوى التحصيل، المعارضة المتشددة، اضطرابات التواصل، التبول اللاإرادي، ... الخ .

    أسباب اضطرابات الانتباه وفرط النشاط:
    1- عوامل عضوية بيولوجية: الوراثة، العمليات الكيميائية الحيوية، تلف المخ.
    2- عوامل بيئية: مضاعفات الحمل والوضع، التسمم، سوء التغذية والعقاقير، التعرض للإشعاع، الحوادث.
    3- عوامل نفسية واجتماعية: العلاقات بين الطفل ووالديه، العلاقات بين الطفل والأطفال الآخرين، البيئة المدرسية.

    الاستراتيجيات التدريسية التي تتناسب مع هذه الفئة:
    فيما يلي بعض الاستراتيجيات التدريسية التي يمكن استخدامها مع هذه الفئة من التلاميذ، مع ملاحظة أن هناك أموراً أخرى يشارك في إجرائها معهم كل من المرشد النفسي، والمرشد الاجتماعي، والوالدان، والزملاء، وكل من له علاقة، ولا يتسع المجال هنا للتحدث عنها:

    1- الاستنتاج: وتعد هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات التي يمكن الاستفادة منها في تحسين الاستيعاب من خلال تدريبات، مثل: الصواب والخطأ، واستنتاج الكلمة المناسبة لتكملة الجملة. وقد استفاد الباحثون من هذه الاستراتيجية في بناء أسئلة فهم المقروء التي تعقب الفقرات القصيرة أو العبارات قليلة الجمل، وكذا في استنتاج القواعد اللغوية الخاصة بفهم بعض التراكيب اللغوية.

    2- التكييف: فحينما يكتشف القارئ إخفاقه في الاستيعاب، فعليه أن يقوم بإجراء لتعديل مساره. وقد استفيد من هذه الاستراتيجية في تدريب التلميذ على أن يكيِّف سرعة القراءة، أو مدى التركيز فيها، أو عدد المرات التي يكرر فيها القراءة، حتى يصل إلى الفهم المطلوب.

    3- توليد الأسئلة: فصياغة الأسئلة ليست مهمة مقصورة على المعلمين وحدهم، بل إن المتعلمين في حاجة أيضاً إلى مثل هذا الإجراء. ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية أيضاً في زيادة الاستيعاب للتلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، من خلال التدريبات التي تستخدم فيها بطاقات مثل: بطاقات الأسئلة والأجوبة، بطاقات التدريب على استخدام أدوات الاستفهام، وكذا في تشجيعهم على طرح الأسئلة على المعلم وعلى بعضهم البعض.

    4- الفهم في القراءة: وأساس هذه الاستراتيجية أنه لا قراءة دون فهم، وهي تستخدم في تدريس الموضوعات القرائية لأول مرة، وهي تشبه الطريقة المتبعة حالياً في المدارس، حيث نبدأ بالتمهيد للموضوع، ثم قراءة الموضوع قراءة صامتة، وتقسيمه إلى جمل وفقرات بسيطة، كل جملة عليها مجموعة من الأسئلة، يجيب عنها التلاميذ بمجرد انتهائهم من قراءة الموضوع قراءة صامتة، ثم تبدأ إجراءات القراءة الجهرية.

    5- البدء بالنموذج: وأساس هذه الاستراتيجية "المحاكاة وإعطاء نموذج للقراءة الصحيحة يمكن أن يقلده الآخرون ويسترشدوا به في أثناء قراءتهم". وتبدأ هذه الاستراتيجية بقراءة جهرية يقوم بها المعلم بعد التمهيد للدرس، ويناقش التلاميذ في معاني الألفاظ الصعبة والأساليب الغامضة إذا شعر بحاجة التلاميذ إلى ذلك، ثم ينتقل بعد ذلك إلى تقسيم الموضوع إلى فقرات، ويدعو أقدرهم على محاكاته، وبعد أن يقرأ عدد كافٍ من التلاميذ يناقشهم المعلم في معنى المقروء، وفي أخطائهم في النطق، وعندما يثق بأن تلاميذه قد أتقنوا الفقرة الأولى فهماً ونطقاً ينتقل بهم إلى غيرها متبعاً الطريقة نفسها.

    6- الجميع يقرأون معاً: وأساس هذه الاستراتيجية "تحسين قراءة أواسط التلاميذ وضعفائهم، حيث يقوم المجيدون من القراء بتوجيه غيرهم من أفراد الجماعة. ويبدأ أسلوب القراءة الجماعية بقراءة نموذجين من قبل المعلم، يعقبها مناقشة لمضمون النص عن طريق أسئلة لقياس مدى الفهم، ثم يدعو المدرس التلاميذ إلى القراءة معاً في وقت واحد، مستخدماً إشارات يده في تنظيم سرعة تلاميذه في أثناء القراءة، وفي دفع التلاميذ الضعاف إلى المشاركة في القراءة، وملاحظة أخطاء النطق، وامتصاص النشاط الزائد في عمل مفيد. ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية بتطبيقها في حصص متفرقة، أو في جزء من الحصة كلما أحس أن هناك ضرورة تدعو إلى ذلك، على أساس أن استمرار تطبيقها لا يساعد في تحسين مهارات القراءة؛ لأنها عملية نطق للكلمات أكثر منها تدريب على إتقان المهارات، وأن ممارستها تحدث ضوضاء، كما أن التلاميذ الضعاف قد لا يقرأون، وبالتالي لا تكشف أخطاؤهم.

    7- القراءة المتكررة: تهدف هذه الاستراتيجية إلى "تحسين مستوى أداء المعسرين قرائياً عن طريق زيادة الطلاقة والدقة بالنسبة للقراءة الجهرية، بالإضافة إلى زيادة الفهم". وأهم مزاياها أنها تقدَّم للتلاميذ من مستويات مختلفة من العسر القرائي، حيث تساعد العاديين والمعسرين قرائياً، ويمكن تقديمها للصغار والراشدين، كما يسهل تطبيقها. وفي هذه الإستراتيجية يجتمع المعلم مع التلاميذ قبل البدء بالتطبيق، ويشرح لهم الهدف من هذا النوع من القراءة، وأن هذا النوع سيؤدي إلى تحسين مستواهم في القراءة بصفة عامة، ثم تقدم موضوعات القراءة المقررة بمعدل موضوع واحد في اليوم، يقوم المعلم بقراءته مرتين متتاليتين بمفرده، في حين يستمع التلاميذ إلى المعلم، يتبع ذلك قراءة التلاميذ للقطعة بصورة جماعية مع المدرس من مرة إلى خمس مرات حتى يصل المعلم بتلاميذه إلى المستوى المطلوب، بعد ذلك يقرأ كل تلميذ بمفرده في حين يستمع إليه التلاميذ الآخرون، ويقوم المعلم بتصويب الأخطاء للتلاميذ مباشرة في أثناء عملية القراءة المتكررة، ويعد هذا نوعاً من التغذية الراجعة التصحيحية التي تساعد التلاميذ بصورة كبيرة. وبعد التأكد من قراءة التلاميذ للدرس قراءة جهرية، وأنها قد أصبحت على مستوى عالٍ من الدقة، يطلب إلى الدارسين الإجابة عن الأسئلة الموجودة في نهاية الدرس؛ للتأكد من أن فهم التلاميذ قد تحسن هو الآخر.

    8- المباريات والألعاب اللغوية: أكدت دراسات عديدة على أهمية الألعاب والمباريات اللغوية في إكساب التلاميذ اللغة بجوانبها المختلفة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية. وتشترك المباريات مع الألعاب في النشاط والترويح، إلا أنها تزيد عليها بأنها تحدَّد بقواعد معينة، وتأخذ الطابع الفردي أو الجماعي، ففي نهاية المباراة يكون هناك الفائز أو فريق الفائزين. والأساس الذي تستند إليه هو ما تنادي به التربية الحديثة من ضرورة استغلال ميول التلاميذ في تعليمهم ما يراد تعليمه، ومن أبرز هذه الميول في مراحلهم المبكرة ميولهم إلى اللعب، فهم مولعون به، مفطورون عليه، يفضلونه على كل ما سواه، ومن هنا تتجه التربية إلى إدخال اللعب وأنواع النشاط في العمل المدرسي.

    ولبناء مباراة لغوية في أحد الموضوعات النحوية، ينبغي مراعاة الخطوات الآتية:

    تحديد الأهداف المراد تحقيقها (معرفية، وجدانية، مهارية) ووسائل قياسها.
    تحديد الأدوات المستخدمة في المباراة (أسماك خشبية أو ورقية، بطاقات، ساعات خشبية).
    تصميم المباراة على أساس ميول التلاميذ لا ميول المعلم.
    مناسبة المباراة مع مستويات التلاميذ وقدراتهم.
    تحديد الضوابط والقواعد لممارسة المباراة بشكل صحيح.
    صياغة التعليمات بطريقة واحدة ومختصرة.
    مكافأة فريق الفائزين.
    التأكيد على عنصر المنافسة، وتحفيز ذكاء التلاميذ.
    الربط بين المباراة وبيئة التلاميذ (لعبة صيد السمك تتناسب مع تلاميذ البيئة الساحلية مثلاً).
    التقويــــم.

    ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تدريس النحو لهذه الفئة من التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، حيث تساهم في امتصاص نشاطهم الزائد في تعلم أشياء مفيدة، بالإضافة إلى أنها تُكسبهم كثيراً من الصفات المرغوب فيها، كالثقة بالنفس، والتعاون، والصبر، والاحتمال والمخاطرة، والاعتماد على النفس، وتقوي عندهم الملاحظة والانتباه والنظام والطاعة، وحسن المعاملة.

    9- تمثيل الأدوار: تعد هذه الإستراتيجية إستراتيجية فعالة لتدريس اللغة بجوانبها المختلفة، لأنها تحوِّل الفصل إلى مسرح يمارس فيه كل تلميذ دوراً، ويتصرف بناء على أبعاد هذا الدور. واستخدامها في تدريس النحو مثلاً يعنى مسرحة درس النحو، أي تحويله إلى حوار ممسرح، تتحدث فيه حروف الجر عن نفسها أو عن عملها على ألسنة التلاميذ، ومثل هذه المواقف المسرحية يمارس فيها التلاميذ العاديون عامة، ومضطربو الانتباه مفرطو النشاط خاصة أنماطاً لغوية وكلماتٍ وجملاً وأساليب فصيحة تيسر لهم ممارسة اللغة بنجاح.

    والخطوات المتبعة في هذه الطريقة هي:
    1- تحديد الأهداف المراد تحقيقها من الحوار المسرحي، وتحديد وسائل قياسها.
    2- تحديد الأدوار والمواد التعليمية اللازمة لإجراء الحوار (بطاقات، صور، دبابيس ملابس).
    3- بناء الحوار مع مراعاة الأسس الآتية:
    أن يكون الحوار التمثيلي بلغة سهلة تناسب قدرات التلاميذ ومستوياتهم.
    تشخيص الأدوات والمعامل النحوية، فكان وأخواتها، وظن وأخواتها، والنواصب، والجوازم، وحروف الجر ... كلها تتحدث عن نفسها وعن عملها.
    أن يتيح الحوار اشتراك عدد كبير من تلاميذ الفصل.
    أن يُضبَط الحوار بالشكل.
    تقسيم الحوار إلى مشاهد عدة، كل مشهد ينتهي باستنتاج المعلم لجزء من القاعدة.
    4- اختيار مجموعة من التلاميذ، وتعريف كل تلميذ بدوره، وتدريبهم في وقت الفراغ قبل حصة النحو على الأداء التمثيلي لهذا الحوار، مع مراعاة دقة النطق، وصحة الضبط، وحسن الإلقاء.
    5- عرض التلاميذ الحوار التمثيلي أمام زملائهم في الفصل في حصة النحو.
    6- كتابة المعلم القاعدة على السبورة.

    وتلتقي هذه الإستراتيجية مع طريقة الألعاب والمباريات اللغوية في مزاياها المتعددة، من حيث تلبية حاجات التلاميذ النفسية، وإشباع ميولهم، وبناء شخصياتهم بكثير من الصفات المرغوب فيها، وترشيد طاقاتهم الزائدة في كل ما هو نافع ومفيد.
    المصادر - منقول من مواقع متفرقة لخبراء التعليم[/b]
Admin=Ashraf Nazmy
avatar

الرتبة: Admin
أصدقاء Admin=Ashraf Nazmy
 
Admin=Ashraf Nazmy ليس لديه اصدقاء بعد