تابع القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية - بواسطة أشرف نظمى

اذهب الى الأسفل

هل اعجبك الموقع؟

100% 100% 
[ 3 ]
0% 0% 
[ 0 ]
0% 0% 
[ 0 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 3

تابع القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية - بواسطة أشرف نظمى

مُساهمة  Admin=Ashraf Nazmy في الأحد يوليو 19, 2009 10:03 pm

المجال الثامن:المنهج الدراسي
8-2 توافر أنشطة صفية ولاصفية فعالة
8-2-4 تشترك المؤسسة فى الأنشطة التربوية الخارجية
المجال التاسع: المناخ التربوي
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
9-1-1 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها
9-1-2 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين
9-1-4 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين
9-2 توافر بينية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية
9-2-1 تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى
9-2-2 يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية

استبيانات التقويم الذاتي ( للمعلم )
وفق وثيقة معايير ضمان الجودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي

رقم المؤشر المؤشر 1 2 3 4
المجال الأول : رؤية المؤسسة و رسالتها
1-1 وجود وثيقة لرؤية المؤسسة
1-1-1 توجد وثيقة معلنة وواضحة لرؤية المؤسسة
1-1-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرؤية
1-2 وجود وثيقة لرسالة المؤسسة
1-2-1 توجد وثيقة واضحة و معلنة لرسالة المدرسة
1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة
2-1 توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر
2-1-1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب و الجودة
2-1-2 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التي تتناول مشكلات التعليم وقضاياه
2-1-3 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
2-1-4 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة
2-2 دعم عمليتي التعليم والتعلم
2-2-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
2-2-2 تتبع القيادة نظم متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسياً في ضوء الأهداف
2-2-3 تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب
2-2-4 تتبع القيادة نظماً لمتابعة أداء المعلمين في المؤسسة وتقويمهم
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه
2-2-6 تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات
2-3 وجود نظام للحوكمة الرشيدة
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء
2-3-2 توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسة
2-4 وجود نظام مالي وإداري متطور
2-4-1 توظف القيادة بنود الميزانية بفاعلية وفق خطة التحسين المؤسسي الفعلية
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً متطورا لتحديد المسؤوليات للعاملين بها وتوزيعها
3-1 توافر الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
3-1-1 يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية
3-2-1 تطبق المؤسسة آليات قياس وتقييم كفاءة وتوظيف مواردها البشرية
3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها
3-2-1 تتوافر بالمؤسسة المعامل والأجهزة والمعدات اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة
3-2-2 تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر المناسبة وتستخدم بفاعلية
3-2-3 تتوافر بالمؤسسة البنية المعلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تيسر أعمالها
3-2-4 تتبع المؤسسة نظاماً للدعم الفني وصيانة المعامل والأجهزة والمعدات المتاحة بما يخدم أغراضها
3-2-5 تتوافر للمؤسسة الموارد المالية الكافية لتحقيق أهدافها
3-3 توافر مبنى مدرسي ملائم
3-3-1 يستوفى المبنى المدرسي المواصفات التربوية و الهندسية
3-3-2 يستوفى المبنى المدرسي مواصفات الأمن و السلامة المطلوبة
3-3-4 يتوافر بالمبني المدرسي أماكن مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية
3-3-5 يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة
4-1 وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
4-1-1 تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية في ضوء رؤيتها ورسالتها
4-1-2 تعمل المؤسسة على الإعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلي
4-3 وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي
4-3-1 تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي
4-3-2 تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها
5-1 التقويم والتحسين المستمر
5-1-1 تضع المؤسسة خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤيتها ورسالتها
5-1-2 تضع المؤسسة نظاماً دورياً للتقييم الذاتي المستمر في ضوء المعايير المعتمدة
5-1-3 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقييم الذاتي
5-1-4 تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
5-2 فعالية وحدة التدريب والجودة
5-2-1 تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها .
5-2-2 تضع الوحدة خططا وبرامج واضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتي والتحسين المستمر في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
6-1 التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية
6-1-1 يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية
6-1-2 يتقن المتعلم لغة أجنبيه حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية
6-1-3 يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية
6-1-4 يتقن المتعلم العلوم حسب المستوى المطلوب فى المناهج الدراسية

نقلا عن هيئة الجودة التعليمية
يتبع ان شاء الله اشرف
avatar
Admin=Ashraf Nazmy
Admin

المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
الموقع : http://akadschool.webs.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akadschool.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى